الانمي

من كتابة
yaqeen

شاركوا المقال

تقرير عن الانمي

ظهر نوع جديد من طرق صناعة الأفلام والبرامج مع بداية مطلع القرن العشرين، بعد ظهور الحواسيب وتطور التكنولوجيا، وارتفاع أجور الممثلين، وقلة الإقبال على الاستثمار في المجال الفني، وقد سمي هذا النوع بالأنمي، وفي هذا المقال سنتحدث عن الأنمي وما يخصه بشكلٍ عام.

Nature

أنمي هي كلمة مشتقة من كلمة أنميشن، وقد اعتاد اليابانيون إطلاق مسمى أنمي على جميع أنواع الرسوم المتحركة حتى الأجنبي منها، أمّا الأنمي ففي بدايته أطلق عليه مسمى مانجا آنيغا أي فلم المانجا، والمانجا هي القصص المصورة التي تعتمد عليها قصة الأنمي.

تصنيفات الأنمي
الكودومو: كلمة الكودومو في اللغة اليابانية تعني الطفل، وهذا النوع من الأنمي يستهدف الأطفال بشكل خاص، وغالباً ما يكون الأنمي مسلياً وتعليمياً في ذات الوقت، ولأنه موجه للأطفال فهو يخضع لرقابة صارمة، ويعد أنمي عبقور أشهر من أنمي كودومو مترجم للعربية.
الشونين: هي كلمة يابانية للدلالة على السنوات القصيرة، وبمعنى آخر فهي تستهدف الذكور المراهقين، وهذا النوع من المانجا يعرف بسرعة أحداثه، واحتوائه على قيم تحفيزية كالصداقة والإرادة، وانتصار الخير على الشر بعد صراع طويل، وأشهر أعمال الشونين المترجمة للعربية؛ ناروتو، وون بيس، ومذكرة الموت. الشوجو: هي كلمة يابانية تعني الفتاة، ومن هنا يتضح لنا أن الفئة المستهدفة في هذا العمل هي الفتيات المراهقات، وغالباً ما تتميز أعمال الشوجو بأن البطل الرئيسي هو فتاة، وبأن هناك تغيراً ملحوظاً في الشخصيات وطريقة تفكيرها، ومن أشهر أعمال الشوجو المترجمة الليدي أوسكار. السينين: تستهدف أعمال السنين فئة الشباب الجامعيين وما فوق، وهي أكثر تعقيداً من الأنواع السابقة، كما أنها أكثر واقعية وتركيزاً على وجود الشر والخبث في العالم، ومن أشهر أعمال السينين الوحش.

الجوسي: موجهة للإناث فوق 18 سنة، يميل لواقعية الأحداث أكثر، ويختلف عن الشوجو أن الأمور لا يشترط أن تكون مشرقة على الدوام في القصة، لا يتم تحويل مانغا الجوسي عادة إلى أنمي، ولكن قد يحصل هذا كما مع Usagi Drop.

أنمي ومانغا الأطفال: موجه للأطفال بعمر 5 إلى 8 سنوات. تعرف أيضا بكلمة “كودومو”. هذه القصص غالبا ما تكون أخلاقية، وتعلم الأطفال كيفية البقاء على الطريق الصحيح في الحياة. والمسلسلات عادة ما تكون منفردة، أو غير العرضية. أفضل مثال لهذا النوع هو أنمي عبقور.

حسب تصنيف الأنمي

الميكا: يكون حول الآليين مثل جرانديزر.

فتاة ساحرة: وهو الأنمي الذي يحتوي على سحر أو شخصيات لديها طاقات سحرية مختلفة، مثل سيلور مون.

حريم: يركز على تعدد الزوجات أو مثلث الحب للعلاقات، حيث يحكي عن حياة فتى واحد بين مجموعة من الفتيات أو فتاة بين مجموعة من الفِتيان. يمتاز بطل الرواية بأنه مُحاط بشكل شرير من قبل ثلاثة أو أكثر من الشخصيات.

شريحة من الحياة: يضم جميع الفئات ودوماً ما يحكي عن فئة من المجتمع وغالباً ما تكون قصصه ذات حقائق واقعة وظواهر نعيشها.

Nature

الأوفا، اختصار لـ Original Video Animation، يُطلق اللفظ على مسلسلات وأفلام الأنمي، التي صُنعت خصيصاً ليتم إصدارها في شكل فيديوهات منزلية، ما يميز الأوفا أن حلقاتها قليلة العدد، وغالبيتها لا تعرض على التلفاز أو دور السينما وبدلاً من عرضها على التلفاز فإنها في الأصل تُباع على هيئة (أشرطة فيديو)، إلا أنها تباع الآن على أقراص الدي في دي طول حلقة الأوفا الواحدة يختلف من أنمي لآخر، وليس هنالك قاعدة تحكم زمن الحلقة، وقد يبدأ الأنمي في الظهور على شكل أوفا أولاً، ثم بعد ذلك يحول إلى مسلسل.

الأونا اختصار لـ Original Net Animation، هي مجموعة حلقات أو سلسلة كاملة، أحيانًا لها مانغا. لا تُعرض الحلقات على التلفاز بل يتم عرضها على الإنترنت.

الحلقات الخاصة الحلقة الخاصة، هي حلقة أنمي تمتاز بطولها عن طول الحلقة الاعتيادية من ذاك الأنمي، وغالباً ما تحكي قصة فرعية منه، وعلى خلاف الأوفا، فإن الحلقة الخاصة لا تصدر إلا إذا توافر لها مسلسل أنمي.

Nature

ففي العالم العربي يظهر جليا كثرة الأنميات المدبلجة ومنها: دراغون بول، ون بيس، ناروتو، المحقق كونان، القناص، سيف النار، عبقور، ساندي بل، جزيرة الكنز، مغامرات الفضاء (جريندايزر)، سانشيرو، ليدي ليدي، مازنجر زد، مغامرات عدنان، الماسة الزرقاء، رانزي المدهشة، سنان، الكابتن ماجد، الهداف، سوسن الزهرة الجميلة، زهرة الجبل، رامي الصياد الصغير، جورجي، النمر المقنع، الرمية الملتهبة، بوكيمون، أجنحة كاندام، أبطال الديجيتال، السيف القاطع، حروف السكر، بلاك كات، محققو الحيوانات، شعلة ريكا، ساموراي 7، اللعبة الكبرى، صانع السلام، عهد الاصدقاء، إينوياشا والكثير من المسلسلات المدبلجة باللغة العربية.

انتشرت الرسوم المتحركة اليابانية المترجمة بين فئات مختلفة من حيث العمر والجنس ومنتشرة بشكل أكبر لدى المراهقين حيث ترتبط سمات شخصية الانمي مع المراهقين بكثير من الجوانب مثل التهور أو التذمر والبحث عن المغامرات العاطفية وحتى الميول الغريبة.

Nature

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

للتعليق، إنشاء اختبارات، كتابة مقالات، والعديد من المفاجئات، اشتركوا من هنا!

اترك تعليقا

أكثر المقالات قراءة

إختبارات شائعة