٥ إنتاجات تركية ضخمة كان يجب أن "تكسّر الدنيا" ولكنّها توقّفت بشكل مفاجئ!

من كتابة
بشرى فضل الله

شاركوا المقال

هل سمعتم بهذه المسلسلات التي كانت ستحطم الأرقام القياسية ولكّنها توقّفت عند أول خطأ؟

تُركيا مشهورة جداً بالإنتاج الضخم للمسلسلات، ولكن في المقابل هي مشهورة أيضاً بتوقيفها وإنهائها بشكل مفاجئ!

إليكُم ٥ مسلسلات ضخمة عُلق عليها أمال كبيرة، ولكن زَعم المنتجين على إيقافها لأسبابٍ مختلفة:

1. بدأ عرض مسلسل “العقرب” بنجاح في أواخر ال٢٠٢٠، فما السبب في توقيفه المفاجئ في ال٢٠٢١؟

يدور مسلسل “العقرَب” حولَ أحداثٍ مثيرة للجدَل وتشويقية في الوقت ذاتِه.

تَدور حول امرأتان تعيشان صراع اليوم من مِنظار الماضي. ستدحُل بيريهان (Perihan) في هذا الصراع مع فيردا (Ferda)، صراع الأُم وابنتِها اللتان تلتقيان بعد ٤٠ عامٍ من الفُراق.

هذا المسلسل ليسَ نُسخة مقلّدة عن آخَر، وبما أنّه لا يركّز على حكايات الحُب والغرام المُبتذلة فيمكننا أن نعتبر قصّته مثيرة للاهتمام. فأحداثهُ لم تكُن لملأ الساعتين فقط، بل كانت تسلسلية وحافلة بالحبكات التي تُمسِك بحماس المُشاهدين.

من بين أبطال المسلسل الممثل “يوسف جيم”

يوسف معروفٌ أنّه ذو حظٍ سيّء عندما يأتي الموضوع لنِسَب المُشاهدة، فيمكن القول بأنَّ مسلسلاته أوقِفت بسبب نسب المشاهدة المنخفضة جداً.

عِلماً بأنّ مسلسل العقرب كان أطول مسلسل له بعدد حلقاته السِت والعِشرين (٢٦) رُغم النّسب المتدنية التي تحصّلها في بدايته التي وصلت إلى نسبة ما تقُل عن <1%.

2. لاقى تَرويجه نجاحاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، فلماذا فشِل مسلسل “السيد الخطأ”؟

تَدور أحداث مسلسل “السيد الخطأ” حولَ رجلٍ يُدعى “أوزجور” لا يستميله الحُب ولا تستهويه النّساء، ويؤمن بأنَّ قدرة المرأة على إسعاد الرجُل ما هيَ إلّا بكذبة كبيرة.

لَم يكُن قرارَه بعدم الارتباط إلّا عَن خيباتِ أملٍ متراكمةٍ من الماضي، وهذا ما أبعده عن الفتيات عندما عزمً على تجنّبهم أينما ذهب حتّى التقى “إيزجي”! الفتاة الشابة التي حفَّزت أوزجور دون ملاحظته على تغيير مسار حياتِه رأساً على عقِب وعلى تغيير نظرتِهِ المغلوطة عن النّساء. وتبدأ علاقتهُ معها.

مِن ناحية الموضوع، نُلاحِظ أنّ القصَة معادة نوعاً ما وهي لا تتضمن أي أحداث حماسيَة تحبّذ المُشاهدين على التشبُّث بالمتابعة وانتظار الأحداث أن تتطور.

لماذا فشل المسلسل؟ يقول البعض أنه من وراء أبطاله. بطلي المسلسل “جان يامان” و”أوزجي جوريل” عِلديهم شهرتهم طبعا إلّا أنّهم كانوا شريكان سابقان بمسلسل “البدر”.

لهذا السبب ومَع بنية القصة، خَفض حماس المشاهدين للمتابعة لأنّهم كانوا قد شاهدوا البطلين معاً من قبل وانتهى المسلسل عندَ الحلقة الرابعة عشر بسبب انخفاض نسب المشاهدة.

3. أنتِجَ سنة ٢٠٢٠ مع آمالٍ بنجاحه فلماذا انتهى مسلسل “المعلم” دون سابق إنذار؟

“عاكِف” بطل المسلسل، الذي قام بدوره الممثل المشهور “إيلكر كاليلي”، هو أستاذ في الفيزياء. لهُ أسلوبه الخاص في التَدريس على غير المعتاد. فهو يعمل بجد على تلقين طلابِه الإنسانية وتوعية أذهانهم.

ولكن بعد موتِ طالبة اسمها “رويا” إنتحاراً جرّاء التنمّر الذي تعرّضت له، فصل الأستاذ عاكِف الصَف عن بقية المدرسة بواسطة قُنبُلة! ويستمر عاكِف في توجيه سؤال إلى طُلابه: من منكم تسببَ في موت “رويا أورنيك”؟

والورقة الرابحة للخروج من هذا الحجز هي الإجابة والاعتراف.

قصة هذا المسلسل كانت تتمحوَر في نِطاق المدرسة كالكثير من المسلسلات التُركية الأخرى، لكنّها الأولى من نوعها التي تمزج أحداثها بين التعليم والتربية وبين أخذ الرّهائن والانفجارات.

كانت بدايَة الأحداث حماسيَة جداً وأخذَت ضجة كبيرة في تُركيا، وهذا لابتعاده عن القصص المُعتادة كالحب المستحيل ومشتقاته.

ولكن رغمَ تميّزه عن غيره من المسلسلات وأحداثه الفريدة من نوعها إلّا وأنّ الإخوان الأتراك الأعزاء وجدوا طريقةً لخَفض نسب المُشاهدة إلى أن أوقفوا المسلسل عندَ حلقتِه التاسِعة. 

4. عُرضَ على الشاشات بداعي الحَد من العُنف ضد المرأة فلماذا لم ينجح مسلسل “حياة جديدة”؟

تبدأ أحداث المسلسل من خلال عرض العمل التي يتلقّاه “آدم شاهين”، الذي قام بدوره الممثل “ساركان شاي أوغلو”. ينفصل ادم عن القوّات الخاصة في تُركيا، لتُفتَح له أبواب حياة جديدة له ولعائلته الصَغيرة.

فتكون تلكَ الفُرصة عبارة عن تولّيه حِماية زوجة رجل أعمال ثري ومهم، وهي “ياسمين كارتان”، التي قامت بدورها الممثلة “ميليسا باموك”، والتي كانَت تتعرّض للعُنف من قِبل زَوجها.

فهُنا يقع ما لم يكُن في الحُسبان بين آدم وياسمين، هل هوَ الحُب أم الخِيانة؟

يركّز المسلسل في الأساس على قضيَة العُنف ضد المرأة وهي مُنتشرة في تُركيا بشكل كيبر. هذا ما جعَل الاهتمام بالمسلسل في بداياتِه بديهياً مع اهتمام الأتراك بهذه القضيَة واندفاعهم على دعمها ولو حتّى من خلال المسلسلات والبرامج.

ولكن بالرَغم من اهتمام الجمهور بهذه القضية، إلّا أنّ هذا لم يكُن عاملاً في نجاح المسلسل، ما اضطرَّ المُنتِجين على أخد قرار إنهاءه وتَوقيفه عندَ الحلقة التاسعة.

5. لاقى تفاعلاً مع عرضه في ٢٠٢٠ فلماذا انتهى مسلسل “في السرّاء والضراء” بستَة (٦) حلقات فقط؟!

تدور الأحداث في مسلسل “في السراء والضراء” حول قضيَة مهمة ألا وهيَ إنهاء العلاقات العاطفية بشكل مفاجئ، ومن دون أي سبب.

إذ تدور الأحداث حول الفتاة الشابة “ليلى” التي هجرها خطيبُها “سارب” ليلة زفافها دون أن يُظهِر لها الأسباب.

تسببت هذه الحادثَة لليلى بصدمة نفسية وانقلبت حياتها رأساً على عقب. ولكن بعد مرور الوقت وتلقيها الدعم النفسي بدأت بالعمَل كمُنظّمة أعراس وحينها تتفاجأ بأنّها تنظّم عرسَ خطيبها القديم!

قصة المسلسل لا بأسَ بها، إلّا وأنَّ فكرة الهَجر بين حبيبين ولقاءهما بعد سنين عديدة أصبحت مُعادة ، وبالتالي أصبحَ المُشاهدين ينفرون من القصص التي تتضمنها.

مع أن القصة استَقطَبَت جمهوراً واسِعاً من داخِل وخارج تُركيا لمشاركة الممثلة المشهورة “أاتشين سانغو” والتي نالت شهرةً هائلة من بعد مسلسل “حب للايجار”، إلّا أنّ هذا لم يَكُن كافياً لاستمراره بسبب نسب المُشاهدة في تُركيا لينتَهي المسلسل عند الحلقة السادسة.

 شكراً على قراءة المقال! هل شاهدتم أحداً من المسلسلات الخمس وحزنتم على توقيفه؟ أخبرونا في التعليقات أسفل الصفحة.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

للتعليق، إنشاء اختبارات، كتابة مقالات، والعديد من المفاجئات، اشتركوا من هنا!

اترك تعليقا

أكثر المقالات قراءة

إختبارات شائعة