"هواؤك ماؤك" مشروعٌ سعوديّ في نيوم لاستخلاص الماء من الهواء. تابعوا القصّة معنا

من كتابة
محفوظ

شاركوا المقال

هل تخيّلتم أنّه يمكن استخراج الماء من الهواء؟ السّعوديّة تفعل ذلك بالفعل.

أثارَ أحمد جلال إسماعيل، الرّئيس التنفيذيّ لشركة ماجد الفطيم العقاريّة، حالةً من التّفاعل الإيجابيّ على مواقع التّواصل الاجتماعيّ، بعد نشره مقطع فيديو لجهاز يعمل بتقنيّة مُبتكرَة لاستخراج الماء من الهواء في مدينة نيوم السّعوديّة الجديدة.

وقالت “مشاريع السّعوديّة” في تغريدةٍ عبر حسابها الرّسميّ بموقع التّواصل الاجتماعيّ تويتر: نيوم تسخّر التقنيّة لخدمة الإنسان.. يُستخلص الماء من الهواء مباشرةً في نيوم، لإنتاج 800 لتر يوميّاً من المياه الصّالحة للشّرب عبر أحدث التّقنيّات المُستخدَمة في إنتاج المياه.

الصحاري تتحوّل إلى واحات

تساعدُ هذه التقنيّة الجديدة في استخراج المياه من الهواء الجافّ تقريباً باستخدام أشعّة الشّمس فقط، كما أنّها لا تحتاج إلى مصادرٍ إضافيّة من الطّاقة أو أيّ أجزاء مُتحرّكة.

وتتكوّن التقنيّة من جهازٍ على شكل صندوقٍ صغير، يٌطلق عليه حاصِد المياه، يمكن نقله من مكانٍ إلى آخر، وهو قادرٌ على إمداد أسرةٍ كاملة باحتياجاتها من المياه، حتّى في ظلّ أصعب الظّروف بالصّحراء الجافّة.

وتضمُّ الأجهزة مادّة ماصّة تجمع بخار الماء من الهواء ليلاً. وفي وقت النّهار تعملُ الحرارة النّاتجة عن الشّمس المُتجمّعة في لوحة الامتصاص على إطلاق الماء من المادّة بحيث تكون المياه عذبة ومُناسبة للاستخدام.

ما رأيكم أعزّاءنا القرّاء بهذا الإبداع في خلق الحلول مِن العدم؟! وهل تروْن أنّ هذه التقنيّة يمكن أنْ تحلَّ أزمةَ المياه العذبة الّتي يُواجهها العالم حاليّاً؟ شاركونا أفكاركم وآراءكم. 

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

للتعليق، إنشاء اختبارات، كتابة مقالات، والعديد من المفاجئات، اشتركوا من هنا!

اترك تعليقا

أكثر المقالات قراءة

إختبارات شائعة