8 نصائح مُجرّبة لتجعلوا تجربة تعلّم أطفالكم عن بُعد أكثر مُتعة 👨‍🏫

من كتابة
نسمة النمر

شاركوا المقال

كيف تُضيفون المُتعة و الثراء لتجربة تعلّم أطفالكم عن بُعد؟ اكتشفوا معنا

8 نصائح مُجرّبة لتجعلوا تجربة تعلّم أطفالكم عن بُعد أكثر مُتعة 👨‍🏫

أهلاً بكم في واقِعنا الجديد! واقِع العمل والتّعليم عن بُعد حيث نَلزم منازلنا مُحاوِلين ألّا نُصاب بالجُنون 😂. كرُعاة أساسيّين لأطفالنا، نحن دائماً في تساؤل مع أنفسنا، كيف نضمن أنّهم يتلقّون تعليماً جيّداً رُغم انشغالنا في مسؤوليّاتنا الأُخرى وعملنا عن بُعد؟ 

إليكم أفضل النّصائح لضمان تجربة فريدة لأطفالكم مع التّعليم عن بُعد، مُطالعةً مُمْتعة..

1. عليكم بالرّوتين المُنتظم 😴

أجل، الدّراسة أصبحت عن بُعد، ولكن عاملوا أطفالكم وكأنّهم ما زالوا يتعلّمون في المدرسة. علّموهم الالتزام بموعد النّوم والاستيقاظ مُبكّراً، ثمّ تغيير ملابس النّوم وارتداء ملابس مُريحة، و تناول وجبة الفطور أو حتّى تحضير “لنش بوكس” لهم. فذلك يُعطيهم شعوراً بالتّجديد والجدّية معاً. 

2. اختاروا مكاناً مُناسباً 📚

هيّئوا مكاناً هادئاً للدّراسة، وإذا لم تتوفّر مساحة كافية لجميع أطفالكم، بإمكانهم أن يتناوبوا في ما بينهم. تأكّدوا أنّ لديهم جميع الموادّ اللازمة واتّصال انترنت جيّد. 

3. اُترُكوهم لوحدهم 🤚

شجّعوا أطفالكم أن يعتمدوا على أنفسهم، شجّعوهم أن يُطالِعوا أكثر وأن يستعينوا بمصادر إضافية. يُمكن ترسيخ ذلك من خلال القراءة لهم بشكل يوميّ لمدة 20 دقيقة خارج حدود المنهج الدراسيّ، على أن يختاروا كُتُبهم بأنفسهم. 

via GIPHY

via GIPHY

4. تحرّكوا والعبوا معهم 🕺🤪

بينما يقضي أطفالُنا مُعظم وقتهم على الحاسوب، لا بأس بقليلٍ من اللّعب. يُفضّل استغلال وقت الرّاحة بممارسة نشاطات جسديّة مثل: تمارين الاسترخاء، اللّعب مع الحيوانات، القفز وغيرها. 

5. حافِظوا على التّواصل المُستمرّ 👨‍🏫 📞

تواصلوا بشكل دائم ومُستمر مع المعلّمين، تفقّدوا إن كان أطفالكم يعانون من صعوبةٍ ما خلال شرح الدّروس، ابْقُوا يقِظين، ولا تنْسوْا شُكر المعلّمين على جُهودهم مع أطفالِكُم. 

6. شجّعوا أطفالكم 🏆

اُبْذلوا ما في وسعكم للثّناء عليهم ودعمهم، حفّزوهم بتقديم المكافآت مع نهاية كلّ يوم دراسيّ بالحلوى أو تنظيم مُسابقة “من يُنهي مهامه جميعها أوّلاً، يُتَوَّجُ بطل اليوم”. 

7. خصّصوا وقتاً لأنفسكم 💆🏻‍♂️

خَصِّصوا من 10-15 دقيقة يوميّاً لذلك، فلولا اعتنائكم بأجسادكم وصحّتكم النفسيّة لانعدمت طاقتكم وصبركم على أطفالكم وقلّت مُتابعتكم لتقدّمهم في مرحلة التّعلّم عن بُعد. 

via GIPHY

8. ابقوا في المنزل 👨‍👩‍👧‍👦

لنضع كلّ فرد مِن العائلة في أعيننا وفي قائمة أولويّاتنا، معاً سنضمن أنّ التّعلّم لن ينتهي أبداً. 

via GIPHY

في النّهاية، دعُونا ننظر إلى الجانب المُشرق. من خلال التّعلّم عن بُعد أطفالكم سيكونون صوبَ أعينكم، يتناولون أكْلاً صِحِيّاً، ستُراقبون مستواهم التعليميّ في بيئة مُريحة بعيدة عن التنمّر، بالإضافة إلى تطوير مهاراتهم في التعامل مع التّكنولوجيا والاعتماد على أنفسهم بشكلٍ أوضح. 

شكراً على وقتكم أعزّائي. ما رأيكم؟ هل ساعدتكُم هذه الحلول في التّعامل مع أطفالكم والتّعلّم عن بُعد؟ 

لا تَنْسَوْا مُطالعة أحدثِ مَقَالَاتِنا على موقعنا حزّر فزّر.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

للتعليق، إنشاء اختبارات، كتابة مقالات، والعديد من المفاجئات، اشتركوا من هنا!

اترك تعليقا

أكثر المقالات قراءة

إختبارات شائعة