تعرّفوا على أفضل نصائح عن التنمر وخطوات بسيطة لتجنّبه ونشر الوعي في المجتمع

من كتابة
ياسمينة الرباعي

شاركوا المقال

هل تعرّضتم يومًا للتنمّر أو شاهدتم شخصًا مرّ بهذه التجربة الأليمة؟

حصد مسلسل مدرسة الروابي للبنات الّذي تمّ عرضه مؤخَّرًا على نتفليكس الكثير من المشاهدات وردود الفعل الإيجابيّة لأنّه سلَّط الضوء على ظاهرة التنمُّر بين المراهقات في المدرسة.

يُسلِّط المسلسل الضوء على مريم الّتي تُعاني من التنمّر المعنويّ والّذي تطوَّر ليُصبح مادّيًا لأنّها التزمت الصمت فقررت بعد ذلك رفقة صديقاتها أن تنتقم من ليان ومجموعتها وقد أخذ الأمر منحى خطيرًا جدًّا. (لن أحرق لكم الأحداث! بإمكانكم مشاهدته واكتشاف النهاية).

نُشارككم في هذا المقال نصائح عن التنمر حتّى تضعوا حدًّا لهذه الظاهرة وتُساهموا في زيادة الوعي.

1. كيف تواجه التنمر: كونوا واثقين وافرضوا الاحترام

نصائح عن التنمر للضعفاء

من الضروريّ تعزيز الثقة بالنفس من خلال تقبُّل نقاط الضعف والعمل على تنميتها فلا أحد يستطيع التعدّي على شخصٍ واثقٍ ومتصالحٍ مع نفسه.

يجب أن تُحبُّوا أنفسكم  وتفرضوا الاحترام لأنّ الاختلاف ليس أمرًا سلبيًّا بل هو ميزةٌ عظيمة ولعلَّكم إذا بحثتم في أنفسكم عن مواهب ستجدون قدرات قد لا تتوفَّر في الشخص العادي. 

اجعلوا عالم الفيزياء الكبير ستيفن هوكينج الّذي كان مريضًا بالتصلب الجانبي الضموري والممثّل المشهور روان أتكينسون المعروف بمستر بين الّذي كان يُعاني من التأتأة قدوتكم للتميُّز والتألُّق رغم الصعاب.

via GIPHY

2. لا تُظهروا نقاط ضعفكم

يستغِلُّ المتنمِّر دائمًا مواطن الضعف الّتي يُظهرُها الآخرون لأنّهم يتغذّون على إذلالهم وجعل الناس يسخرون منهم.

لذلك يجب أن تُحافظوا على معلوماتكم السرّية خاصّة على الإنترنت واجتنبوا الثرثرة مع الأشخاص الّذين لا تعرفونهم جيِّدًا ولا تكونوا كتابًا مفتوحًا فالقليل من الغموض يُضفي سحرًا وروعة على شخصيَّاتكم.

3. تعلّموا فنّ الرد

فنّ الرد من المهارات الأساسيّة الّتي يجب تعزيزها لمواجهة المتنمّر لأنّه لا يُحبّ الأشخاص الواثقين والّذين بإمكانهم الدفاع عن أنفسهم. 

لذلك من الضروريّ عدم الانفعال والرد بطريقة لائقة حتّى يشعروا بالإحراج ويعترفوا بأخطائهم.

4. حلول التنمر: كونوا اجتماعيين وكوّنوا صداقات مختلفة

لا يستطيع المتنمّر إيذاء الناجحين الّذين يتواجدون تحت الأضواء ويكونون محاطين بأصدقائهم.

بل يتعمَّد التعدّي على الأشخاص غير الواثقين والمنعزلين فاحرصوا على التواجد دائمًا داخل مجموعة.

5.  نصائح عن التنمر: اطلبوا المساعدة

اُطلُبُوا المساعدة ولا تُفكِّروا بأنّ ذلك دليل على الضعف.

لا يجب أن تغُضُّوا الطرف على تصرّفات المتنمّر بل يجب أن تطلبوا المساعدة من الأهل أو الأساتذة في المدرسة أو المدير في العمل لوضع حدٍّ لهذه المعاملات السيئة.

لا يكون للمتنمّر في أغلب الأحيان ضحيّة واحدة بل يستهدف الكثيرين لذلك يجب التبليغ عنهم وقاية من شرِّهم وحتّى لا يتعرّض المزيد من الأشخاص للأذى.

6. مارسوا الرياضات القتاليّة

 نصائح عن التنمر

من الأفضل ممارسة رياضة قتاليّة للدفاع عن أنفسكم عندما يقتضي الأمر. على سبيل المثال، المصارعة والملاكمة والتايكوندو والكونغو فو.

كما أنّها تُمكِّنكم من التحكٌّم في الغضب والانفعالات والمشاعر السلبيّة وتُشجِّعكم على حلّ المشاكل بحكمة ورويَّة.

7. كيفية مواجهة التنمر في المدرسة: تميّزوا في هواية تحبُّونها

إنّ اختيار مجال تتميَّزون فيه من شأنه أن يجعلكم ناجحين ومعروفين وكما ذكرنا سابقًا فإنّ المتنمّر لا يقترب من الأشخاص الواثقين والمتميّزين لأنّ لديهم قاعدة شعبية تُحبُّهم وتُدافع عنهم.

8. انشروا الوعي حول خطورة التنمّر

يجب أن ننشر الوعي لمقاومة هذه الظاهرة الخطيرة.

الأمم المتحدة قد أقرّت تاريخ 4 مايو كيوم رسمي لمكافحة التنمّر.

من الضروريّ تنظيم ورشات دورية وتوفير بيئة مريحة يتحدّث فيها الناس عن مشاكلهم لإيجاد حلول عمليّة. 

9. بلِّغوا عن المتنمّرين على الإنترنت

نصائح عن التنمر على الإنترنت.

إنّ المتنمّرين على الإنترنت لا يَقِلُّون خطورة عن العالم الواقعيّ. لذلك يجب أن تحرصوا على أن تكون حساباتكم على مواقع التواصل الاجتماعيّ آمنة ولا تقبلوا الأشخاص الّذين لا تعرفونهم ولا تفتحوا الروابط المشبوهة ولا تنشروا صوركم.

كما أنّه من الضروريّ التبليغ عن المتنمّر لإدارة فيسبوك ولدى الجهات المعنيّة لأنّ السبّ والقذف على الإنترنت يُعدُّ جريمة يُعاقب عليها القانون.

10. رسالة للمتنمِّرين

قد لا يشعر المتنمّر بأنّه يُسلِّط عنفًا معنويًّا أو ماديًّا على الآخرين لأنّهم يعيشون بدورهم في بيئة مليئة بالعنف ويُعانون من صدمات نفسيّة داخل العائلة أو خارجها وبالتالي لا يُفرِّقون بين السلوك الصحيح والخاطئ.

أيُها المتنمِّر إذا كنت تُعاني من هذه الصفات فيجب أن تطلب المساعدة بسرعة حتّى لا تُؤذي نفسك وغيرك أكثر واعلم بأنّه ليس من حقِّك أن تتعدّى على غيرك لأنّك لا تُريد أن يُعاملك الآخرون بطريقة سيئة ويجب أن تضع نفسك مكان الضحيّة وتتصوّر المعاناة الّتي يمُرُّ بها.

“مُرُّوا بسلام، مُرُّوا خِفافاً، إن لم تنفعوا لا تضرُّوا.”

نشكُركم قُرّاءنا الأعزّاء على وقتكم ونتمنّى أن ينال مقالنا حول نصائح عن التنمر إعجابكم. أيّ هذه النصائح أحببتم أكثر؟ ألديكم غيرها؟ شاركونا أدناه!

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

للتعليق، إنشاء اختبارات، كتابة مقالات، والعديد من المفاجئات، اشتركوا من هنا!

اترك تعليقا

أكثر المقالات قراءة

إختبارات شائعة