نصائح رمضان : استمتعوا بشهرٍ صِحِيٍّ وممتعٍ باتّباع هذه النصائح الـ-12 السريعة

من كتابة
ياسمينة الرباعي

شاركوا المقال

نَفْرَحُ دائمًا بقدوم شهر رمضان حتّى نستمتع بأفضل روتينٍ في السنة مع أحبّائنا.

نشارككم نصائح رمضان وعاداتٍ بسيطةٍ صِحِيَّةٍ لتَسْتَفِيدُوا قَدْرَ الإمكان من هذا الشهر الفضيل.

1. احْرِصُوا على تَجْديد النِيَّةِ

من الضروريّ أن نُجَدِّدَ النِيَّةَ لأنّ الطاعات لا تستقيم إلاّ بها كما نَرْجُو من الله أن يُعينَنا على حُسْنِ صيامه وقيامه وأن يَتَقَبَّلَهُ مِنَّا.

2. أَظْهِرُوا الفرح والسُرُور بقدوم رمضان

يَجِبُ أن نُعَظِّمَ شعائر اللّه وأن نُعَبِّرَ عن فرحتنا بمناسبة حُلُولِ شهر رمضان الّذي يتضاعف فيه ثَوابُ العمل الصالح. لذلك، نستطيع تزيين المنزل بفَوانِيسَ وبالوناتٍ وتغيير المَفارِش وتخْصِيصَ رُكْنٍ هادئٍ لصلاة التراويح وتلاوة القرآن لنشعر بأجواء رمضان ونُضْفِيَ إحساسًا بالراحة والسعادة مع عائلاتنا.

3. حافظوا على صِحَّتِكُمْ

جُعِلَ شهر رمضان حتّى يُهَذِّبَ نفوسنا ويُعلِّمنا الصبر والإحساس بالآخرين لذلك يجب أَلَّا نُبَذِّرَ الأكل وألاّ نستهلك الطعام غير الصحيّ.

من الأفضل أن نُقَسِّمَ الوجبات حتّى لا نُصَابَ بالتُخْمَةِ كما يجب أن نحرص على شُرب كميّاتٍ كبيرةٍ من الماء والسوائل وألاّ ننسى وجبة السَّحُورِ.

 كما من الأفضل ألاَّ نُطِيل السهر كثيرًا في اللّيل لأنّ ذلك سَيُؤَثِّرُ سلبًا على أدائِنا خلال النّهار.

via GIPHY

4. التزموا بالقواعد الوِقَائِيَّةِ ضدّ كورونا خلال رمضان

يأتي رمضان هذه السنة أيضًا ونحن مازلنا لم نُسَيطِر كُلِيًّا على وباء كورونا لذلك من الضروريّ أن نحمي أنفسنا. تستطيعون مطالعة مقالنا بعد مرور سنةٍ على كورونا، كم من هذه الإجراءات الوقائيّة مازلتم تطبِّقون؟ لِتَتَّبِعُوا أبرز النصائح الوقائيّة.

5. سَاعِدُوا المحتاجين والفقراء

يُضَاعَفُ أَجْرُ الصدقة -كغيرها من الطاعات- خلال شهر رمضان. لذلك، من واجبنا مُساعدة المحتاجين مِمَّنْ لا يستطيعون توفير الأكل فنشارك في إعداد موائد الرحمة أو نَتَكَفَّلَ يوميًّا بتوزيع وجبةِ إفطارٍ على الفقراء.

6. لا تَنْسَوْا صِلَةَ الرحم

ينبغي أن نُحَافِظ على صِلَةِ الرحم في شهر رمضان وأن نَتَذَكَّرَ أقاربنا ونُهاتِفَهُم ونسأل عنهم ونستطيع إرسال هدايا والدعاء لهم عندما يَتَعَذَّرُ علينا زيارتهم بسبب الحجر الصحيّ.

7. استعدّوا لرمضان بالتَحَلِّي بخُلقٍ حسنٍ

يجدر بنا أن نتحلّى بخُلُقٍ حسنٍ خاصّةً في شهر رمضان لأنّ البعض يَتَحَجَّجُ بأعذارٍ واهِيةٍ لتبرير سُوءِ خُلُقُهِ فلا يجب أن ننسى أنّنا لا نصوم عن الأكل فقط وأنّه من الضروريّ أن نَسْمُوَ بأنفسنا نحو الأفضل وأن نبتعد عن الخصومات والنزاعات.

 تَذَكَّرُوا أَنَّ الكلام الطيب والابتسامة في وجه الآخرين صدقةٌ وأنّه يجب علينا ضبط النفس وعدم الغضب.

8. جَهِّزُوا جدولاً لتنظيم أوقاتكم

ينبغي أن نُنَظِّمَ جدول أوقاتنا في رمضان حتّى نُرَتِبَ مَهَامَّنَا لأنّ معظم الأشخاص يَسْهَرُونَ اللّيل كُلَّهُ حتّى لا يَفُوتَهُم السَّحُورُ ثُمَّ ينامون ويستيقظون في وقتٍ متأخرٍ.

9. اخْتِمُوا القرآن

رمضان هو الشهر الذّي أُنْزِلَ فيه القرآن لذلك ينبغي أن نُخَصِّصَ وقتًا كافيًّا لتلاوته وتَدَبُّرِ معانيه والعمل بأحكامه. على سبيل المثال، نستطيع أن نلتزم بوقتٍ مُعَيَّنٍ للقراءة مع أفراد عائلتنا أو أصدقائنا حتّى نُشَجِّعَ بعضنا البعض.

10. أكثروا من الدعاء والقيام

للصائم في رمضان دعوةٌ مستجابةٌ لذلك يجب أن نحرص على الدعاء والابتهال للّه عزّ وجلّ وألاّ ننسى صلاة قيام اللّيل لما فيها من أجرٍ وثوابٍ.

11. استمتعوا بالتراويح

صلاة التراويح من العبادات الخاصّة بشهر رمضان وتُضْفِي أجواء من السعادة والهدوء إِذْ يجتمع النّاس في المسجد ويستمتعون بتلاوة الإمام للقرآن. فإذا تَعَذَّرَ عليكم الذهاب للمسجد بسبب الحجر الصحيّ فإنّ باستطاعتكم الصلاة في المنزل بمفردكم أو مع أفراد عائلتكم.

12. تغيّروا إلى الأفضل وتخلّوا عن العادات السيّئة

يُمَثِّلُ شهر رمضان فرصة رائعة لنتغيّر إلى الأفضل ونتخلّى عن العادات السيّئة. على سبيل المثال، نُحافظ على الصلاة في وقتها ونتلو القرآن ونبتعد عن المعاصي والمُحَرَّمَات وشُرْبِ السجائر ونُعَوِّدَ أنفسنا على فعل الخير.

نشْكُرُكم قُرّاءنا الأعزّاء على وقتكم ونتمنّى أن ينال مقالنا إعجابكم. هل أعجبتكم نصائح رمضان لهذه السنة؟ ألديكم غيرُها؟ شارِكُونا تعليقاتكم أدناه!

هذا المقال جزء من فقرتنا عن رمضان !

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

للتعليق، إنشاء اختبارات، كتابة مقالات، والعديد من المفاجئات، اشتركوا من هنا!

اترك تعليقا

أكثر المقالات قراءة

إختبارات شائعة