كيف نتخطّى عقدة الخجل؟ 10 نصائح بسيطة لتخطّي هذا الشعور المزعج

من كتابة
ياسمينة الرباعي

شاركوا المقال

كم مرّةً وقفنا أمام المُعَلِّمةِ للإلقاء ولكنّ وجوها احمرّت ونسينا الكلمات؟

وكم مَرَّةً اعتذرنا عن الذهاب إلى حَدَثٍ هامّ لأنّنا لا نشعر بالرّاحة؟

قد يُصبح الخجل في بعض الأحيان عائقًا يَمنَعُنَا من التَمَتُّعِ بحياةٍ طبيعيّةٍ. ولكن لا تقلقوا أصدقائي سنشارككم 10 نصائح فعّالة وحِيَلِ بسيطة لتتجاوزوا هذه الحالة.

via GIPHY

1. حَدِّدُوا أسباب الخجل قبل مُعَالَجته 🙄🧐

يَجِبُ أن نُحَدِّدَ الأسباب الّتي تجعلنا نَشعر بالخجل قبل أن نُطَبِّقَ الحلول المناسبة.

هل يُبَاغِتُنَا هذا الإحساس مع كل النّاس وفي جميع المناسبات أو أنّ هنالك بعض الأشخاص والظروف الّتي تُسَبِّبُ لنا الشُّعُورَ بالخجل؟ نستطيع عند معرفة المُؤَثِّراتِ والمُحَفِّزاتِ الخارجيّة أن نُعالج كُلَّ واحدةٍ بطريقةٍ مختلفةٍ.

على سبيل المثال، إذا كنّا نُقَضِّي أغلب أوقاتنا في المنزل وراء شاشة الحاسوب أو الهاتف فعادةً ما نشعر بالخجل في الأماكن العامّة لأنّنا اعتدنا على العُزلَة.

via GIPHY

2. مَارِسُوا الأنشطة الثقافيّة وانخَرِطُوا في الحياة الاجتماعيّة 😎

تُمَكِّنُنَا مُمَارسةُ الأنشطة الثقافيّة والانخراط في الحياة الاجتماعيّة من بناء ثقتنا بأنفسنا. فالتعرّف على أشخاصٍ جُدُدٍ وتكوين علاقاتٍ اجتماعيّةٍ أو مهنيّةٍ والتواصل معهم يُساعدنا على التغلّب على الخجل.

via GIPHY

3. تَغَلَّبُوا على الأفكار السلبيّة 😁🤗

الشّعور بالخجل هو نتيجة أفكارٍ سلبيّةٍ تَدورُ في عُقولنا وتُحاول إقناعنا بأنّ الآخرين يَنظرون إلينا باستهزاءٍ ويُصدِرونَ أحكامًا مُسبقةً في حَقِّنَا وقد نتهيّأ في بعض الأحيان أنّهم يَضْحَكُونَ علينا.

لذلك، ينبغي أن نَتَحَرَّرَ من هذه الأصوات المُزْعجة ونُعَوِّضَهَا بأفكارٍ إيجابيّةٍ لأنّ لِكُلِّ فردٍ منّا قُدرَاتٍ وإمكانيّاتٍ تُمَيِّزُهُ عن غيره.

على سبيل المثال، عندما تُحَاصرنا الأفكار السلبيّة نستطيع الهرب منها بالتَعَرُّف على النّاس من حولنا، سَيُسَاعِدُنَا ذلك على تَشتيتِ انتباهنا والخروج من دائرة الرّاحة الّتي اعتدنا عليها.

4. رَكِّزُوا على نقاط قُوَّتِكُمْ 💪

لِكُلِّ فردٍ منّا نقاط ضُعفٍ وقوّةٍ، فينبغي أن نعمل على إخفاء مَوَاطِنِ الضعف لأنّ لا أحد يعلمها غيرنا ولن تظهر لأحدٍ ما لم نُظْهِرْهَا ونُبرز الجانب القويّ الّذي يُمَيِّزُنَا ويعكس تَفَوُّقَنَا وثقتنا بأنفسنا.

على سبيل المثال، عندما نتحدّث أمام جُمهورٍ كبيرٍ ولا نستطيع النظر إليهم لأنّنا نحمرّ خجلاً نستطيع تحديد نقاط تواصلٍ أخرى ونُرَكِّزَ على أصواتنا وحُضُورنا الجسديّ ومدى تأثير الأفكار الّتي نسعى لتبليغها.

ومع مرور الوقت سنجد أنفسنا، لا شعوريّا، ننظر للجمهور ونتواصل معه لأنّنا لم نعد نُفَكِّرُ في نِقَاط ضعفنا.

5. تَدَرَّبُوا أمام المرآة 🙃😆

لطالما كانت المرآة الصديق الأقرب والمُنْقِذَ الأوّل في الأوقات الحَرِجَة. فإذا كانت لدينا مناسبةٌ عائليّةٌ أو حدثٌ مُهِمٌّ نستطيع التَدَرُّبَ عليه أمام المرآة.

نُحَضِّرُ النصّ والإضاءة وفُرْشَاةَ الشّعر الّتي ستلعب دور الميكروفون ونعتلي الرُّكْحَ ونُوَاجِه المرآة، فإعادة الموقف مِرارًا وتِكرارًا تُساعدنا على حفظ الكلام وتُحدّد لنا الأمور الّتي يجب تَحْسِينُها وإصْلاحها.

via GIPHY

6. اختاروا ملابسكم بعنايةٍ 👚👗

يتعرّف الآخرون علينا أوّلاً من خلال مظهرنا الخارجيّ لذلك يجب علينا أن نختار ملابسنا بعنايةٍ لأنّها تؤثّر على الطريقة الّتي يتعامل بها الآخرون معنا. فلكلّ مُناسبةٍ لباسٌ خاصٌّ يتماشى مع الأجواء العامّة.

على سبيل المثال، يفرض علينا مُحيط الدراسة أو العمل أن نرتدي ملابس مُحْتَرمةً وبسيطةً أمّا إذا كُنَّا في حفل زفافٍ أو خطبةٍ فنستطيع ارتداء زيٍّ فاخرٍ وأنيقٍ.

via GIPHY

7. وَسِّعُوا مجال معرفتكم 📔📖

عادةً ما يُعْجَب النّاس بالمثقّفين ويحترمونهم لأنّ لَهُمْ ثقافةً واسعةً وقُدرةً على الإقناع. فمن الأفضل دائما أن نتسلّح بالعلم ونقرأ كثيرًا حتّى يكون لنا زادٌ معرفيٌّ يُمَكِّنُنَا من مُنَاقشة الآخرين بثقةٍ.

8. لاَزِموا الأشخاص الّذين يملكون شخصيّةً قويّةً 😉😁

إنّ الأصدقاء الّذين يتمتّعون بشخصيّةٍ قويّةٍ سيؤثرون علينا بصفةٍ إيجابيّةٍ وسنتعلّم منهم الكثير. فهؤلاء لديهم حُبٌّ لخوض تجارِب جديدة وجريئة تُمَكّننا من تنمية شخصيّتنا وتعزيز ثقتنا بأنفسنا.

via GIPHY

9. ابتعِدُوا عن المُتَنمّرين ❌ 😳

كيف لنا أن نُعزّز مهاراتنا الاجتماعيّة ونتخلّص من الخجل ونحن مُحَاطُونَ بالمُتَنمّرين؟

طبعًا، لا نستطيع ذلك. فمن الأفضل أن نقطع علاقتنا بالمُحْبِطِينَ والمُتَنَمِّرِينَ والأشخاص الّذين يُغَذُّونَ شعورنا بالعُزْلة والانْطواء والخجل.

via GIPHY

10. اسْتَشِيرُوا أخِصّائيّين في المجال 🤠🤗

إذا لم تقدروا على التغلّب على هذا الشعور المُزْعج فقد يكون الخجل عاملاً وِرَاثيًّا.

فلا تقلقوا لأنّ الأخصائيين والمدرّبين النفسيّين يستطيعون مساعدتكم في السيطرة على الخوف والخجل وتجاوز هذه المرحلة الصعبة.

via GIPHY

نَرجوا أن تتَّبِعوا نصائحنا وتتغلّبوا على الخجل، ونتمنّى أن تُصبحوا أكثر ثقةً بأنفسكم.

نشْكُرُكم قُرّاءنا الأعزّاء على وقتكم ونتمنّى أن ينال مقالنا إعجابكم. أيّ هذه النصائح أحببتم أكثر؟ ألديكم غيرُها؟ شارِكُونا تعليقاتكم أدناه!

ولمزيد من النصائح المفيدة، ألفوا نظرة على نصائحنا لتنظيم الوقت، وأيضًا على نصائحنا من أجل النوم بسرعة.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

للتعليق، إنشاء اختبارات، كتابة مقالات، والعديد من المفاجئات، اشتركوا من هنا!

اترك تعليقا

أكثر المقالات قراءة

إختبارات شائعة