كيف اقوي شخصيتي؟ تعرّفوا على 14 خطوة فعّالة للتخلّص من عدم الثقة بالنفس والتمتّع بشخصيّة واثقة

من كتابة
ياسمينة الرباعي

شاركوا المقال

كيف اقوي شخصيتي؟

هل تريدون بناء شخصية قويّة تكون أكثر ثقةً وأقلَّ تردُّدًا وتأثُّرًا بما حولها؟

جمعنا لكم في هذا المقال مجموعة من النصائح والخطوات لبناء شخصيّةٍ قويّةٍ ومؤثِّرةٍ.

1. أحبُّوا أنفسكم

من المهمّ أن نُحبَّ أنفسنا ونتقبّلها وألاَّ نقسوَ عليها حتّى نتمكّن من التغيير إلى الأفضل.

فهم نقاط ضعفنا والأمور الّتي تُزعجُنا من شأنه أن يُساعدنا في بناء شخصيّةٍ واثقةٍ ومستقلَّةٍ. على سبيل المثال، يجب أن نتحدَّث بإيجابيّة معها ونُشجِّعها لتحقيق المزيد من الأهداف ونكون ممتنين لجميع النعم الّتي نتمتّع بها.

كما أنّه من الضروريّ تخصيص وقتٍ لأنفسكم للراحة والتأمّل والعناية بصحَّتكم وممارسة هواياتكم لأنّه من شأنه أن يُجدِّد طاقتكم ويُحفِّزكم على مزيد العطاء.

via GIPHY

2. ركِّزوا على نقاط القوّة

تُعتبر نقاط القوّة الخيط الإيجابيّ الّذي يجب أن نتشبَّث به حتّى نتطوَّر ونكتسب ثقةً أكبر بأنفسنا.

يتمتع كلُّ فردٍ مِنَّا بموهبةٍ فإذا كنتم تجهلون نقاط قُوَّتكم فإنّ ممارسة العديد من الهوايات وتجربة أنشطة مختلفة سيُمكِّنكم من التعرّف على المجالات الّتي تتميَّزون فيها.

على سبيل المثال، إذا كنتم تُحبُّون العمل التطوعي ومساعدة الآخرين فإنّ نظرات الامتنان وكلمات الشكر من شأنها أن تشحنكم بطاقةٍ إيجابيّةٍ وتُنمِّي الشعور بأهمِّيتكم.

كما أنّه بإمكانكم الالتحاق ببرامج ودوارات في المجال الّذي تتميَّزون فيه لتعزيز نقاط قُوَّتكم.

لا تنسوا أنّ المثابرة والاستمراريّة في التعلّم من أسباب النجاح والتطوّر.

3. طوِّروا ثقتكم بأنفسكم

ترتبط قوَّة الشخصيّة بالثقة العاليّة في النفس ذلك أنّ الشخص القويّ يفهم نفسه جيّدًا ولا يُقارنها بالآخرين لأنّه يتحدَّى نفسه ليُصبح شخصًا أفضل كلَّ يومٍ كما أنّه لا يتأثَّر بالظروف الخارجيّة وله قدرة على التحكُّم بمشاعره.

بالإضافة إلى أنّه يُغذّي ثقته بنفسه ويتقبَّل نقاط ضعفه وعادةً ما يفتخر بها لأنّه يفهم بأنّنا بشرٌ ومن المستحيل أن نبلغ مرتبة الكمال.

تمنح الثقة بالنفس أيضًا القدرة على المواجهة وتحمّل متاعب وضغوطات الحياة وتجعله مُتمرِّسًا ولا يخاف من الفشل.

ممارسة الأنشطة الّتي تتميَّزون فيها سيُساعدكم على إثبات جدارتكم والحصول على ردود فعلٍ إيجابيَّةٍ تُمكِّنكم من تعزيز ثقتكم بأنفسكم.

كما أنّ بإمكانكم تحدّي أنفسكم كلّ يومٍ من خلال القيام بأمورٍ تُخيفكم لأنّ ذلك سيُشجِّعكم على التخلُّص من الشعور بالقلق وانعدام الأمن.

4. تعلَّموا البرمجة اللغويّة العصبيّة

الجهاز العصبيّ هو المسؤول على جميع أفعالنا ومشاعرنا وهو المتحكّم في انفعالاتنا لذلك من الضروريّ أن نُبرمجه إيجابيًّا حتّى نتمتّع بحياةٍ أفضل دون أن نتأثّر بأبسط الأمور.

لكلّ فردٍ منّا مجموعة أفكار ومعتقدات وقِيَّم تُسيِّرُه وهي أمور اكتسبناها من البيئة المحيطة بنا سواء ذلك من العائلة أو المجتمع أو المدرسة.

تُساعدنا تمارين البرمجة اللغويّة العصبيّة في أن نفهم أنفسنا وأن نكون أكثر مُرونةً في طريقة تفكيرنا لأنّ إدراكنا للعالم لا يعكس بالضرورة الحقيقة.

كما أنّها تمنحنا القدرة على تطوير ذواتنا وتغيير أنفسنا والتخلّص من الأفكار السلبيّة والحدود الخياليّة الّتي تمنعنا من التقدُّم، فهي تُحرِّرنا من مخاوفنا وتجعلنا نرى العالم بشكلٍ أفضلٍ.

5. ابتعدوا عن الضعفاء

كيف اقوي شخصيتي وأنا محاطٌ بالضعفاء؟ فالطيور على أشكالها تقع!

نحن نتأثّر بصفة مباشرةٍ وكبيرةٍ بالأشخاص الّذين نُخالطهم لذلك من المهمٍّ التواجد مع أشخاصٍ واثقين من أنفسهم ويملكون شخصيّةً قويّةً حتّى نتعلَّم منهم ونقتدي بهم.

6. طوِّروا صفة القيادة في شخصيّاتكم

إنّ الشخصيّة القياديّة تتميّز بالقوّة والقدرة على تحفيز الآخرين والتأثير فيهم خاصّةً إذا كنتم تقودون فريقًا أو تعملون في مجال التعليم.

من الضروريّ القراءة عن هؤلاء الأشخاص الملهمين والتعلّم من تجاربهم مثل جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون وجاك ما صاحب شركة علي بابا وغيرهم ممّن بذلوا جهدًا كبيرًا لتكوين شخصيّةٍ قويّةٍ وتحقيق أهدافهم.

7. كونوا حازمين

الحزم أيضًا من الصفات الّتي يجب أن تتوفَّر في الشخصيّة القويّة لأنّها تمنح الفرد الفرصة للتعبير عن مشاعره والدفاع عن أفكاره وتُعلِّمه كيفيَّة احترام الآخرين.

يعكس الحزم مدى جديّة الشخص وشجاعته وقدرته على اتخاذ القرارات وتحمّل المسؤوليّة.

8. قيِّموا أنفسكم

من الضروريّ أن نُقيِّم أنفسنا من حينٍ لآخر حتّى نُعزّز نقاط القوّة ونتغلَّب على مواطن الضعف الّتي تُعرقلُ تقدُّمنا.

من الجيّد أن نتوقّف ونتأمل الطريق الّذي سلكناه والصعوبات الّتي واجهناها لأنّنا نستطيع دائمًا تغيير الخطّة واتّباع طريق آخر.

على سبيل المثال، نستطيع تدوين ملاحظاتٍ لرصد تقدُّمنا في الأهداف والإنجازات الّتي نطمح لتحقيقها كما أنّ بإمكاننا استشارة شخصٍ نثق به حتّى يُعطينا رأيه بموضوعيّةٍ.

9. تعلَّموا قول ”لا”

كيف اقوي شخصيتي وأنا لا أستطيع رفض طلبٍ ما؟

من الصعب قول كلمة ”لا” خاصّةً إذا كنتم خجولين وتتعاملون مع أشخاصٍ لا تعرفونهم جيّدًا وقد تضطرون لفعل أمورٍ لا تُحبّونها وتستنزفون طاقتكم.

لا يجب أن تشعروا بالذنب لأنّكم ترفضون طلبًا يُزعجكم وينبغي على الآخرين أن يتفهَّموا ذلك.

كما أنّ الرفض هو دليل على قوّة الشخصيّة لأنَّكم بذلك تُعطون قيمةً لأنفسكم ولكن احرصوا على أن ترفضوا بلباقةٍ وأدبٍ.

via GIPHY

10. كيف اقوي شخصيتي: احترام النفس واجبٌ

ينبغي أن تحترموا أنفسكم حتّى يحترمكم الآخرون ويكون ذلك باتّباع الخطوات التاليّة:

  • ابتعدوا عن الأشخاص المحبطين والسلبيين
  • لا تُقارنوا أنفسكم بالآخرين
  • تحدّثوا بإيجابيّة مع أنفسكم
  • كونوا مختلفين ولا تُفكّروا مثل الآخرين
  • اعتذروا عندما تُخطئون

11. طوِّروا الذكاء العاطفيّ

كيف اقوي شخصيتي وأنا أنفعل بسهولةٍ؟

الاندفاع من صفات الشخصيّة الضعيفة الّتي يَسهُل استفزازها والضغط عليها إلاّ أنّ الشخص القويّ يستطيع إخفاء غضبه وانفعالاته جيّدًا لأنَّه يتعامل معها بعقلانيّةٍ.

يُمكِّنُنا الذكاء العاطفيّ من فهم مشاعرنا والسيطرة عليها وتوجيهها نحو سلوكٍ سليم.

كما يُمكِّننا الذكاء العاطفيّ من فهم نوايا وتصرُّفات الآخرين وكيفيّة التعامل معهم حتّى نُكَوِّن علاقاتٍ صحِّية.

على سبيل المثال، يجب أن نُنصت جيدًّا لردّة فعل أجسامنا عندما نكون في موقفٍ غير مريحٍ لأنّ ذلك يُساعدُنا على التعامل مع مسبِّبات القلق.

إذا شعرتم بحاجةٍ إلى البكاء أيضا أو الصراخ فمن الأفضل الاستجابة لذلك لأنَّها طريقةٌ فعّالةٌ للتخلُّص من المشاعر السلبيّة ومن الأفضل أن تكونوا وحدكم.

لا تنسوا التعبير عن مشاعركم سواءً كان ذلك عبر الكتابة أو الحديث عنها مع الأشخاص الّذين ترتاحون لهم لأنّ ذلك سيُجدِّد طاقتكم.

12. الانضباط هو مفتاح النجاح

الشخصيّة القويّة هي شخصيّة منظَّمةٌ ومنضبطةٌ جدًّا فعندما تبدأ بعملٍ لا بُدَّ أن تُكمله على أحسن وجهٍ.

ليس من السهل تربية النفس على اتّباع القيم والمبادئ الّتي نُؤمن بها لأنّها من المهارات الصعبة إلاّ أنّ الممارسة المستمرة تجعلُنا نشعر بالمسؤوليّة والنجاعة فلا أحد يُحقِّق أهدافه دون الانضباط والمثابرة.

13. لا تنسوا تنمية مهاراتكم

الشخصيّة القويّة تتميّز بالفضول والنشاط وهي في بحثٍ مستمرٍ عن المعرفة لذلك من المهمّ أن تعملوا على تنمية مهاراتكم واكتشاف عدّة مجالات حتّى تتكوَّن لديكم ثقافةٌ واسعةٌ.

14. تمتَّعوا بالكاريزما

للشخصيّة القويّة القدرة على خطف الأضواء وسحر من حولهم بأفعالهم وأقوالهم فهُم يتمتّعون بالقدرة على التأثير والإقناع بسهولةٍ لأنّهم يتواصلون مع الآخرين بصفةٍ تلقائيّةٍ وملهمةٍ.

تستطيعون تعزيز صفة الكاريزما بالتدرُّب على الحديث مع الآخرين بشغفٍ ومصداقيَّةٍ واختيار الكلمات الّتي تُؤثِّر فيهم وتجعلهم يُصدِّقونكم إلى جانب الاعتناء بلغة الجسد ونبرة الصوت.

 كما أنّه من الضروريّ الاهتمام بمظهركم لأنّ ذلك يعكس ثقتكم بأنفسكم ولا تنسوا التعاطف مع الآخرين ومراعاة مشاعرهم لأنّهم سيرتاحون عند التحدّث معكم.

يجب عليكم أيضًا التحلِّي بحِسِّ الفكاهة عند التواصل مع الناس لأنّهم يبحثون دائمًا على المتعة والمرح كما أنّ الرسالة تصِل بسهولةٍ أكبر.

via GIPHY

نشْكُرُكم قُرّاءنا الأعزّاء على وقتكم ونتمنّى أن ينال مقالنا إعجابكم. هل أعجبتكم النصائح المتعلّقة بسؤال المقال: كيف اقوي شخصيتي؟ ألديكم غيرُها؟ شارِكُونا تعليقاتكم أدناه!

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

للتعليق، إنشاء اختبارات، كتابة مقالات، والعديد من المفاجئات، اشتركوا من هنا!

اترك تعليقا

أكثر المقالات قراءة

إختبارات شائعة