كيف أكون إيجابي في تفكيري؟ إليكم 11 نصيحة فعّالة وبسيطة لطرد الأفكار السلبيّة

من كتابة
ياسمينة الرباعي

شاركوا المقال

كيف أكون إيجابي في تفكيري ؟ السؤال الّذي يطرحه الكثيرون في ظلّ هذه الظروف الصعبة.

اكتشفوا معنا أفضل الحيل والنصائح لتتحكّموا في الموجات والأفكار السلبيّة وتتمتّعوا بحياةٍ أفضل. 

via GIPHY

1. ابتعدوا عن المحبطين

كيف أكون إيجابي في تفكيري وأنا مُحاط بأشخاص يَبُثُّون الموجات السلبيّة ويملكون لكلِّ حَلٍّ مشكلة؟

اقطعوا علاقتكم مع هؤلاء المحبطين وتجاهلوهم لأنّ أفكارهم السلبيّة مُعديةٌ.

2. خالِطوا الأشخاص الإيجابيين

ليس هنالك أفضل من التواجد مع أشخاص مُلهمين يعرفون كيفيّة التحكُّم في مشاعرهم وأفكارهم لأنّهم سيكونون مصدرًا للسعادة والثقة بالنفس وسيؤّثرون في حياتنا بشكلٍ إيجابيّ.

3. تواجدوا في بيئة إيجابيّة

 كيف أكون إيجابي في تفكيري وأنا متواجدٌ في محيطٍ سلبيّ وكئيبٍ؟ 

من المُهمّ التواجد في بيئةٍ منظّمةٍ وإيجابيّةٍ. على سبيل المثال، اختاروا إضاءةً مريحةً وألوانًا مشرقةً للأماكن الّتي تُقضُّون فيها أغلب الوقت.

هل تعلمون أنّهم في الحضارة الفرعونيِّة كانوا يستعملون الأضواء الملونَّة في العلاج النفسيّ والجسديّ لموازنة الطاقة؟

4. ازرعوا النباتات

قد يبدو الأمر غريبًا إلاّ أنّ زراعة النباتات تُضفي أجواءً إيجابيّةً وجميلةً ومنعشةً في المكان والتواجد في الطبيعة والحقول الخضراء الشاسعة عُمومًا يُساعدنا على التأمّل والتركيز وتحرير  الذهن من الأفكار السلبيّة.

5. ابتعدوا عن الأخبار السلبيّة 

من الأفضل الابتعاد عن مشاهدة البرامج الّتي تعرض الأخبار السيّئة والمنصّات الّتي تعرض محتوى سلبيّا لأنّ ذلك قد يُؤثِّر على صِحَّتنا النفسيّة.

6. كُونوا مُمتين

من الضروريّ الشعور بالامتنان لكلّ النعم الّتي في حياتنا والنظر دائمًا لنصف الكأس الممتلئ في الأوقات الصعبة لأنّ ذلك يمنحنا القوّة والعزيمة لتحقيق أهدافٍ أكثر.

7. تحدَّثوا مع أنفسكم بإيجابيّة

لا يجب أن نُخاطب أنفسنا بسلبيّة وأن ننتقدها عند كلّ فشلٍ وندع  الأفكار السيّئة تُسيطر علينا بل يجب التحاور إيجابيًّا  معها والشعور بالفخر والثقة لكلّ ما حقّقناه.

8. ركِّزوا على الأمور الإيجابيّة

قد نشعر في بعض الأحيان أنّ المشاكل والأوقات الصعبة هي عراقيل تمنعنا من التطوّر ولكن إذا فكَّرنا بحكمةٍ سنجد أنّ المِحنَ مِنَحٌ لأنّها تختبر مهاراتنا وتصقل شخصيّاتنا وتجعلنا نُفكِّر بإيجابيّةٍ وعقلانيّةٍ أكثر. 

9. حوِّلوا الفشل إلى حافزٍ

كيف أكون إيجابي في تفكيري وأنا أفكِّر دائمًا في الفشل والمواقف الصعبة الّتي مررت بها؟

فلنعتبر الفشل طريقا مسدودةً وأمامنا آلاف الطُرق الأخرى الّتي نستطيع أن نسلكها لتحقيق أهدافنا. فكما يقول جون تشارلز سالاك: “لا يصل النّاس إلى حديقة النجاح دون أن يَمرُّوا بمحطات التعب والفشل واليأس، وصاحب الإرادة القويّة لا يُطيل الوقوف في هذه المحطّات.”

10. تحكّموا في التوتّر

إنّ التحكّم في مشاعرنا وانفعالاتنا يجعلنا نُفكِّر بطريقةٍ إيجابيّةٍ وسليمةٍ حتّى لا نتّخذ قرارات خاطئة قد نندم عليها وتنجر عنها مشاكل أكبر.

إذا كنتم لا تعرفون كيفيّة التحكّم في التوتّر تستطيعون مطالعة مقالنا أتشعورن بضغط نفسيّ؟ هذه نصائح وحِيل بسيطة ستساعدكم على التّخلص منه.

11. كيف أكون إيجابي في تفكيري؟ ساعدوا الآخرين

إنّ التطوّع ومساعدة الآخرين يجعلنا فاعلين ونشعر بانتمائنا وأهمّيتنا في المجتمع كما أنّه يُعزِّز ثقتنا بأنفسنا كما أنّها فرصة رائعة لتكوين علاقات إنسانيّة جديدة.

نشْكُرُكم قُرّاءنا الأعزّاء على وقتكم ونتمنّى أن ينال مقالنا إعجابكم. هل أعجبتكم النصائح المتعلّقة بسؤال المقال: كيف أكون إيجابي في تفكيري؟ ألديكم غيرُها؟ شارِكُونا تعليقاتكم أدناه!

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

للتعليق، إنشاء اختبارات، كتابة مقالات، والعديد من المفاجئات، اشتركوا من هنا!

اترك تعليقا

أكثر المقالات قراءة

إختبارات شائعة