هل تريدون كتابة مقال ونشره، لكن لا تعرفون من أين تبدؤون؟ الحل لدينا

من كتابة
محفوظ

شاركوا المقال

أبحروا في مساحتكم الخاصة مع حزّر فزّر

تمكّنكم منصّة “أصدقاء حزر فزركتابة مقال خاص بكم ومشاركته أينما تحبّون!

تسيطر منصّات السوشيال ميديا على حياتنا بشكلٍ كامل، حتى وصل الأمر إلى خلوّ الساحة من مكانٍ للتفكير الإبداعيّ، والكتابة بعيداً عن قيود السوشيال ميديا ومحدّداتها.

وحتّى عندما تقرّرون التوجّه إلى بعض المنصّات التي تسمح لكم بكتابة ونشر التدوينات والمقالات، مثل وردبريس أو تمبلر، فستواجِهون الكثير من الصعوبات التي قد تجعل من الكتابة والنشر أمراً معقّداً ومرهقاً. 

لذلك ومن هذا المنطلق قرّر موقع حزر فزر تجاوز تلك العقبات والصعوبات، وإعطائِكم مساحة خاصة بكم أنتم، وإطلاق منصّة أصدقاء حزر فزر“.

كتابة مقال مقدمة

إذن، ما هي منصّة أصدقاء حزر فزر؟

دعونا نسألكم بعض الأسئلة قبل أن نجيبكم على سؤالكم، هل لديكم موضوع تودّون كتابة مقال عنه؟ أو ربما راودتكم فكرة إبداعيّة وتريدون نشر مقال عنها، لكنّكم تبحثون عن منصّة احترافيّة تمتلك قاعدة جماهيريّة ضخمة لنشر مقالكم عليها! أو أنّكم مهتمّون بالكتابة بشكلٍ عام، وتطمحون لإيجاد مكان تسافرون فيه بأناملكم وخيالكم!

نشر مقال

حسناً، بكلِّ بساطة، منصّة “أصدقاء حزر فزر” هي الإجابة على كل هذه التساؤلات، حيث يسعى موقع حزر فزر أن يقدّم لقرّائه أمتع تجربة وأفضل محتوى على الإنترنت، وأن يكون نافذتكم على كلّ ما هو جديد ومميّز، ولا نريد أن يقتصر المحتوى على ما يكتبه كتّاب الموقع فحسب، بل نريد أيضاً أن يشاركنا قرّاءنا في رحلتنا هذه.

لذلك أطلقنا لكم منصّة “أصدقاء حزر فزر” والتي تستند على محرّرٍ بسيط جداً وسهل في التعامل، لا يتطلب أن يكون لديكم أي خبرات سابقة في الكتابة على مواقع الإنترنت أو أي خبرة في نشر مقال في صحيفة إلكترونية، ليكون هذا المكان مساحتكم الشخصيّة لتبدعوا فيه كل ما يخطر على بالكم من محتوى ثريّ ومعلومات قيّمة أو حتى مشاركة قصص ومواقف طريفة قد تكونوا مررتم بها من قبل. 

قبل أن نعرّفكم على المنصّة أكثر وعلى طريقة التسجيل، دعونا نعطيكم بعض النصائح الأساسيّة لكتابة مقال جذّاب وممتع.

6 نصائح لـ كتابة مقال ناجح:

1. اختاروا فكرة المقال

أول خطوة من خطوات كتابة مقال ممتع واحترافيّ هي تحديد فكرة المقال بدقة، ويُفضّل دائماً الكتابة في موضوع ضمن اهتماماتكم الشخصيّة ولديكم خبرةٌ فيه، فما تكتبوه يجب أن يكون شعوراً وتعبيراً عن اهتمام عميق داخلكم قبل أن يكون رغبة في الكتابة.

ذلك يُتيح لكم فرصة للكتابة بشكل أعمق وأدق وأكثر إبداعاً، وهي أهم خطوة في بداية مجال الكتابة أن تختاروا مجالاً  يُلهمكم وتُتقنون الكتابة فيه بأسلوبكم وطريقتكم الخاصة، وتضعوا فيه بصمتكم المميّزة. 

نصائح لـ كتابة مقال ناجح 1

2. حافظوا على منطقيّة المقال وتسلسل الأفكار

من أكثر الأخطاء التي نلاحظها عند قراءتنا للمقالات هو الانتقال المفاجئ من فكرة إلى أخرى، مما يفقد القارئ حبل أفكاره ويجعله كالتائه في النص، الأمر الذي يرغمه للعودة و قراءة الفقرة السابقة إلى أن يفقد اهتمامه في المقال ويغلق الصفحة تماماً.

لذلك لا تنتقلوا فجأة من فكرة إلى أخرى، كل فقرة يجب أن تتلو الأخرى بطريقة منطقيّة، ونعلم أنّه من الممكن اختلاف الأفكار من فقرة إلى أخرى ولكن يجب أن يكون هناك تسلسل وتتابع في الفقرات والأفكار. 

نصائح لـ كتابة مقال ناجح 2

3. حاولوا إبقاء الفقرات قصيرة

تجعل الفقرات القصيرة القراءة أمراً سهلاً وسلساً، بالإضافة إلى أنّها تدفع القارئ من أجل قراءة الفقرات المتتالية بدون ضجر، كما يجب الانتباه لوضع مسافات فاصلة بين الفقرات؛ وذلك بهدف أن يبدوا شكل النص مريح ومشوّق للاستمرار في القراءة.

فنرى أنّ الفقرة المثاليّة تكون من 3 – 5 أسطر وهي كافية لإيضاح وجهة نظركم للقارئ، وتمنع إحساس القارئ بأن المقال طويل أو ممل.

نصائح لـ كتابة مقال ناجح 3

4. ضعوا أنفسكم مكان القارئ

لقد قمتم بـ كتابة مقال تروْن أنّه ممتع ومشوّق ويقدّم فائدة محددّة للقارئ، إذن حان الآن موعد مراجعة ما كتبتوه، وهنا ننصح أنْ تتقمّصوا دور القارئ الذي يرى مقالكم لأوّل مرّة. ذلك يساعدكم بشدّة على معرفة كيف سيستقبل القرّاء رسالتكم التي تحاولون إيصالها.

بجانب ذلك ولتتأكدوا كيف يمكن للقرّاء أن يستفيدوا من المعلومات التي ذكرتموها، وما النتائج التي يمكن أن يصلوا إليها بعد قراءة المقال. يمكنكم محاولة عمل ملخّص للمقال من فقرتين مثلاً لتلخيص النقاط الرئيسية به.

نصائح لـ كتابة مقال ناجح 4

5. يجب أنْ تقرؤوا كثيراً

 لا يهم نوع المقالات أو المواد التي تقرؤوها، سواء أكانت أدباً عربيّاً أو عالميّاً، أو مقالات تقنيّة أو ترفيهيّة أو كرويّة أو علميّة أو خياليّة .. الخ، المهم أنْ تقرؤوا؛ فهذا مفيد لكم كثيراً، لكن ننصحكم أن تقرؤوا المقالات التي تتناول المواضيع التي تحبّونها فعلاً.

مع كثرة القراءة تصبحون ملمّين بهيكليّات الكتابة والنشر، وتتكوّن لديكم خلفيّة واسعة جداً من المعلومات والمفردات والأساليب التي ستساعدكم في إنجاز وكتابة مقالاتكم بكل أريحيّة وابداع. 

نصائح لـ كتابة مقال ناجح 5

6. استخدموا الإيموجي ولكن باعتدال

سيطرت الرموز التعبيريّة في الآونة الأخيرة على كل وسائل التواصل والكتابة، وتساعد الإيموجي على إضفاء طابع مرح على الكتابة بل وتقلل الرتابة والملل لدى القرّاء، لتجعل من مقالكم يبدو وكأنكم تخاطبوا أصدقائكم فعلاً.

كما أن استخدام الإيموجي في العنوان يجعله يبرز من بين العناوين الأخرى، ويحمّس القرّاء بأن يفتحوا مقالكم دوناً عن غيره من المقالات. لكن إنتبهوا عند كتابة مقال بأن لا تكثروا من استخدام الإيموجي في النص، فهذا يمكن أن يجعل نصّكم يبدو أنّه غير جاد، أو أنّه يستخفّ بالقرّاء، الاعتدال دائماً هو الحل. 

نصائح لـ كتابة مقال ناجح 6

كانت هذه بعض النصائح الأساسيّة التي يجب أن تأخذوها بعين الاعتبار عند بدء رحلتكم في منصّة “أصدقاء حزر فزر” وللمزيد من النصائح لـ كتابة مقال يقرؤه الملايين تابعوا مقالنا من هنا.

كيف تسجلّون لتبدأوا بالكتابة والنشر

وصلنا الآن إلى المرحلة الأخيرة، بعدما أصبح مقالكم جاهز ومكتوب ويتمتّع بكل صفات المقال الناجح الشيّق، ليروادكم في هذه اللحظة السؤال الأهم وهو اريد نشر مقال ، أين أذهب وكيف سأنشُره؟ وكيف سأضْمن أن يراه الناس ويقرؤوه؟ 

الكثير من الأسئلة والصعوبات التي تجول في أدمغتكم بدون إجابة أو دليل يرشدكم إلى الطريق، لينتهي بكم الأمر إلى الاستسلام ربما، وضياع شغفكم وتعبكم سدىً.

لكن لا تقلقوا هنا سنتدخّل نحن، لنقدم لكم مساحتكم الخاصة وقاعدة جماهيريّة عريضة من القرّاء النهمين الذين يتطلّعون لقراءة أعمالكم ومشاركتكم الآراء والنصائح ووجهات النظر، وهي منصّة “أصدقاء حزر فزر“!

التسجيل والاشتراك

الاشتراك في المنصّة أسهل من شرب الماء🤣، كلّ ما عليكم فعله هو التوجه لهذا الرابط ، ثم تعبئة بياناتكم كما هو مطلوب منكم في الصفحة، ليصلكم بعد ذلك إيميل التفعيل على البريد الإلكتروني الذي أضفتموه أثناء التسجيل، وهذا الإيميل هو لتأكيد تسجيلكم في المنصّة. 

كما يمكنكم الاشتراك بضغطة زر واحدة عن طريق الفيسبوك أو جوجل.

البدء في الكتابة والنشر

بعد اتمام الاشتراك ستنتقلون إلى صفحة حسابكم الشخصيّ، والذي يمكنكم من خلاله البدء بكتابة مقالكم الأول، وذلك بالضغط على زر كتابة مقال.

حرصنا أثناء تصميم محرّر “أصدقاء حزر فزر” للكتابة على أن يكون سلس وبسيط في التعامل، حيث أنّ المحرر لا يتطلب أي خبرات سابقة أو أي أدوات معينة حتى تستطيعون استخدامه، يمكنكم الاطلاع على الدليل الشامل لكيفية استخدام المحرر من هنا.

ما الذي يمكنكم الكتابة عنه؟

يمكنكم الكتابة عن أي موضوع تريدونه طالما يتبع سياسات النشر الخاصة بموقع حزر فزر، كما قلنا لكم هذه مساحتكم الشخصية الخاصّة، اسرحوا بخيالكم وشاركوا معنا ومع أصدقاء حزر فزر خبراتكم وتجاربكم، شاركوا آرائكم ومشاعركم وأحاسيسكم وابداعاتكم. 

يمكنكم أن تكتبوا عن: 

المقالات التقنية بكافة أنواعها 

مثل تطبيقات الموبايل أو برامج الكمبيوتر أو جديد التكنولوجيا بشكلٍ عام، وتكتبوا المقالات من منظروكم الشخصيّ، كأنْ تكتبوا مثلا عن: 

  • مزايا وعيوب جوال ….. من وجهة نظري الشخصيّة 
  • 5 أسباب جعلتني اترك ios واختار نظام الأندرويد
  • تطبيق رهيب يسمح لكم بتحسين الصور ذات الجودة القليلة

المقالات الأدبية 

يمكنكم مشاركة كل ما يجول في خاطركم سواء من قصص من وحي تجاربكم الشخصية او قصص خياليّة تحلمون بتأليفها، أو عن الشعر ولماذا تحبونه أو تشاركوا أصدقائكم وتشاركونا قصائد كتبتموها بأنفسكم. أمثلة لبعض العناوين: 

  • قصّة قصيرة عن الحب بقلمي أنا
  • قصيدة مليئة بالحكم والنصائح 
  • لهذه الأسباب أعشق الشعر الجاهلي 
  • مراجعتي لرواية ….. 

المقالات الترفيهيّة 

تبعث المقالات الترفيهيّة روح الإيجابيّة في قلب قرّائها، لذلك نجد الكثير من التفاعل والرغبة في متابعة كل ما هو جديد حول العالم من مواقف مضحكة أو فعاليّات مرحة أو قصص طريفة، وننصحكم أن تكتبوا في هذا المجال لتنشروا الابتسامة على وجوه أصدقائكم، بعض الأفكار يمكن أن تكون مثل:

  • في يوم القطط العالميّ، احتفلت بعيد ميلاد قطّتي 🤣
  • موقف محرج حصل لي في الجامعة لن أنساه أبداً
  • قصة ذهابي إلى الملاهي وحدوث أغرب حدث في حياتي
  • أطرف النكت عن الكسل والكسلانين

تكاد ألّا تنتهي القائمة من الأفكار المشوّقة والجذّابة، فكل ما يخطر على بالكم دوّنوه لتعودوا وتكتبوا عنه لاحقاً على منصّة “أصدقاء حزر فزر“، هذا منبر ابداعكم فانثروا فيه عبق تجاربكم ونصائحكم، ونحن في موقع حزر فزر ننتظر بفارغ الصبر رؤية مشاركاتكم المذهلة.
ومن يعلم، ربّما يتصدّر مقالكم صفحات حزر فزر الرئيسيّة، وتتفوّقوا على كتّاب الموقع نفسه! نراكم في “أصدقاء حزر فزر” 😍

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

للتعليق، إنشاء اختبارات، كتابة مقالات، والعديد من المفاجئات، اشتركوا من هنا!

اترك تعليقا

أكثر المقالات قراءة

إختبارات شائعة