بعد الصور التي غزت "فايسبوك" ، ما حقيقة قرون الغزلان المضيئة في فنلندا؟

من كتابة
ليليان ملي

شاركوا المقال

هل سبق ورأيتُم غزال بقرون مضيئة؟

إنتشرت مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي صورًا تُظهرُ غزلان بقرون مضيئة تجوب شوارع فنلندا. وعندما دققنا بصحة هذه الصور المنتشرة، تبين أن الظاهرة حقيقية والغزلان بالفعل لهم قرونًا مضيئةً مطليّةً بمادة الفوسفور المشع! فهل سانتاكلوز اضاع طريق المنزل؟ وما الهدف من هذه الظاهرة ؟

انها طريقة ابتكرها المزارعون لتفادي حوادث السير

وفقا لوكالة جي بي سي نيوز،  قام مربو غزلان الرنة في فنلندا بابتكار طريقة مميزة لتفادي الحوادث المرورية التي تتسبب بها غزلانهم ؛ وذلك بطلاء قرونها بمادة لامعة تلفت انتباه سائقي السيارات ليلاً.

ولجأ المزارعون إلى هذه الطريقة من أجل حماية حيواناتهم فضلاً عن المساهمة في تقليل الحوادث المرورية ، التي تتراوح بين 3 و5 آلاف حادث كل عام.

وقالت رئيسة الجمعية الفنلندية لمربي غزلان الرنة “أنا أوليلا” :” بدأنا حديثاً بطلاء قرون الغزلان بمادة مضيئة، وأنه في حال كانت النتيجة جيدة، فإنه سيتم تعميم هذه الطريقة على بقية أرجاء البلاد.”

الصورة ليست حقيقية وهي عمل فني!

لا تقلقوا، هذه الظاهرة حقيقية ومعتمدة بشكل رسمي في فنلندا. ولكن ما هو ليس حقيقيًا هو صورة أرفقها الناس مع هذا الخبر لغزال يقف في الشارع وحده، يبدو وكأنه مرسومًا ومفبركًا.

نعم، إن فنلندا تطلي قرون غزلانها لتخفيف حدة حوادث السير لكن هذه الصورة المنتشرة بالتحديد هي عمل فني ثلاثي الأبعاد نفذه مصمم ألباني يدعى “فاسجن كاترو” وكان قد نشره في وقت سابق على حسابه في إنستاغرام.

هذه هي الصورة غير الحقيقية للفنان:

واللافت أن ظاهرة “طلاء القرون” معتمدة أيضًا في دول اخرى:

تبيَّن ان للهند حصةً أيضًا في ظاهرة طلاء القرون، فقامت ولاية تاميل نادو في جنوب الهند بطلاء قرون الأبقار او وضع شرائط عاكسة مضيئة على قرونها للحد من حوادث السير !

ترحيب العرب بالفكرة ودعوة لتطبيق الفكرة على “الإبل”

لاقت تلك الظاهرة إعجابًا كبيرًا من حول العالم ولاسيما من البلاد العربية التي دعا عدة نشطاء فيها على “تويتر” بتطبيق هذه الفكرة على “الإبل” او “الجمال” ، وذلك للتخفيف من حوادث السير في المناطق الصحراوية وخاصة في فترة الليل حيث لا يمكن الرؤية بصورة واضحة. 

ما رأيكم في هذه الظاهرة؟ هل تجدونها فعالة للحد من حوادث السير وحماية الحيوانات ؟ هل ترغبون تطبيقها أيضًا في بلدانكم ؟ شاركوا معنا😍

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

للتعليق، إنشاء اختبارات، كتابة مقالات، والعديد من المفاجئات، اشتركوا من هنا!

اترك تعليقا

أكثر المقالات قراءة

إختبارات شائعة