تعرّفوا على 10 من فناني الشارع العرب... يرسمون حال المجتمع العربي في الشوارع

من كتابة
أيمن سليمان عبد الملاك

شاركوا المقال

فنّانو شارع عرب يُعبّرون عن الواقع العربيّ بحريّة وجماليّة فائقة

فنّ الغرافيتي أو فنّ الرسم في الشارع على الجدران والبيوت الّذي يمكنكم مشاهدة طرائفه من هنا، هو أكثر الفنون المُعبّرة عن الواقع، عن مطالب الشعب وأفكارهم، عن ثقافتهم واهتماماتهم. إذْ يروي قصّتهم بأسلوبهم كما روى رجال الكهف قصّتهم في القدم على جدران الكهوف.

يحمل هذا الفنّ المُعقّد رسالة قيّمة، كما يُعدّ تجميلًا للمنازل والحارات. ولنتعرّف على هذا الفنّ أكثر يجب أن نتعرّف على أهمّ فنّانيه، ممّن يُوثّقون لثقافتنا بحريّة على كلّ الواجهات. 

1. ليلى عجاوي… فَنّ يهتم بالمرأة العربيّة

على الرغم من انتشار فنّ الغرافيتي في الأردن، إلاّ أن “ليلى”تُعدّ الفتاة الوحيدة الّتي تُمارِس هذا الفنّ بشكل احترافيّ.

تشترك ليلى مع مؤسّسات محليّة وعالميّة في إبراز صورة المرأة العربيّة، من حيث جمالها وقوتها في نفس الوقت، ومدى التضحية الّتي تقوم بها في سبيل هذا المجتمع، وتركز كامل أعمالها على المرأة لتُعبّر عمّايدور في أذهان الفتيات وتُغيّر تلك الصورة النمطيّة الّتي يَعرفها العالم عن النساء العربيّات.

2. أشكمان… صوت شوارع بيروت

منذ عام 2001، قام عُمر ومحمد قباني بدور المُتحدث الرَسمي عن الشارع في بيروت ولبنان ، حيث أسسا فرقة راب وغرافيتي، وأخذا يرسمان في كلّ شوارع بيروت، فالرسم ليس بهذه الصعوبة حيث يمكنكم تعلمّه من هنا.

وتهتمّ رسوماتهم بالقضايا الحاليّة في بيروت، سواء السياسيّة أو الثقافيّة، كما اهتمّوا برسم وتخليد ذِكرى أهمّ الفنّانين اللبنانيّين.

3. السيد… خطّ عربيّ في فنّ الغرافيتي

“السيد” هو فنّان تونسيّ فرنسيّ، قام باختراع فنّ الكاليغرافيتي وهو مزيج من الخطوط العربيّة مع الغرافيتي، فأنتج لوحات فنية عربية في مُنتهى الجمال والتعقيد.

بدأ مسيرته في التسعينيات ونال جوائز عربيّة قَيّمة كثيرة على أعماله الفنيّة. في إحدى المرات قام برسم جُملة واحدة على أكثر من 50 بناية في شارع منشية ناصر في القاهرة، ولا يُمكنك رؤية اللوحة إلا من زاوية واحدة بعيدة ومرتفعة.

4. سامي الديك… فنان الشارع الفلسطينيّ

يتخصص الفنان سامي الديك من فلسطين في إبراز القضية الفلسطينية من خلال فنّ الغرافيتي، وهو ما جعله يشارك بفنه في معارض عالمية في باريس، بلوحات مُعبّرة ي عن القضيّة.

وله جدارية مشهورة اسمها جدارية السلام موجودة في باريس وتحمل العلمين الفلسطينيّ والفرنسيّ.

5. ضياء رامبو… أول من مارسوا فنّ الغرافيتي في السعوديّة

منذ صغره اهتم ضياء برسم شخصيات الكرتون.

منذ عام 2011 اتّجه لفنّ الغرافيتي مع مجموعة من أصدقاءه، الّذين رسموا على جدران مدينة جدّة العديد من الرسومات الكارتونية. وواجه ضياء الكثير من المشاكل القانونيّة بسبب عدم وضوح قوانين هذا الفنّ في السعوديّة. أمّا الآن ومع الالتزام بالقوانين يُمارس ضياء فنه بحُريّة، كما افتتح متجرًا لأدوات الغرافيتي للفنانين السعوديين.

6. يزن حلواني… فنّ غرافيتي مُميّز وجديد

ما يُميّز أعمال الفنّان اللبنانيّ يَزن حلواني هو المزج بين الحروف العربية وبين صور دقيقة الملامح سواء لشخصية فنّان مشهور أو لحدث مهمّ في حياة اللبنانيين والعرب. بذلك الفنّ المميّز صار يزن أشهر فنّاني الشارع العرب.

7. جنزير…أشهر فنانين الشارع المصري

تجمع أعمال جنزير بين الغرافيتي والبوب والتصميم والقصة، حتى أصبح من أشهر فناني الشارع المصري. وبرزت أعماله خلال الثورة المصريّة وتتسم بالتعقيد والرموز والتفاصيل.

8. عمار أبو بكر… فنّ الغرافيتي من وحي التاريخ المصريّ

يُعدّ عمار أبو بكر واحدًا من فنّاني الشارع العربيّ المميّزين، إذْ يروي قصصا من التاريخ المصري بألوان زاهية على جداريات كُبرى . وقد تميّز جدّا في تصوير مَشاهد من الربيع العربيّ والثورة المصريّة.

9. آية طارق… ابنة الإسكندرية الفنانة

ولدت آية وترعرعت في عروس البحر المتوسّط “الإسكندرية”، لتكبر وتصير فنانة غرافيتي تهتم للفن الجميل مثل جمال الإسكندرية، وبدأت ترسم فنها على جدران الشوارع والأزقة منذ عامها الـ 18، من هناك صعدت آية للعالمية وجابت العالم لتنشر الفنّ بعيون مصريّة.

10. موسى… فنّ الغرافيتي الرومانسي

ولد موسى في إيطاليا وهو من أصل مصريّ، إلاّ أنه مازال متمسّكا بجذوره العربيّة وشارك الشعب المصريّ أفكاره وتحديّاته خلال الثورة، ليرسم تلك المشاعر على جداريّات كبرى معبّرة عمّا بداخله ودواخل الشارع المصريّ.

وتتميز ألوانه ورسوماته بالرومانسية المتأثرة بحركة البوب المصريّة.

هل جرّبتم أن ترسموا على الجدران مثل هؤلاء الفنّانين من قبل! أخبرونا عن المزيد من قصص صور الجرافيتي الموجودة في بلدانكم. وهل هي جميلة حقّا؟

شكرًا أصدقائنا على وقتكم. إذا أردتم مطالعة المزيد من المقالات يمكنكم زيارة موقعنا حزَّر فزَّر. دمتم بسعادة 😃

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

للتعليق، إنشاء اختبارات، كتابة مقالات، والعديد من المفاجئات، اشتركوا من هنا!

اترك تعليقا

أكثر المقالات قراءة

إختبارات شائعة