"فَضفِضلي" مع نداء: وجدت الحلّ السحري لمشكلة الخوف من الفشل!

7azarfazar-picture
من كتابة
نداء دندش

شاركوا المقال

مرحبًا جميعًا! هل يشغل بالكم هذه الأيام الكثير من المشاكل؟ أنتم في المكان الصحيح! في فضفضلي مع نداء، سآخذ هذه المشاكل وأتعمق فيها. وسأشارككم كل ما أعرفه لأساعدكم على حلّها والسّير قُدمًا 🙂. فشاركوني خواطركم، وتابعوا فقرة فضفضلي وترقبوني كل أحد على حزر فزر!

كيف أكسر حاجز الخوف من الفشل وانطلق إلى النجاح؟ 💪

وصلتني اليوم شكوى حول الخوف من الفشل، شاركها معي أحد أصدقاء حزر فزر وأريد أن أعطيكم حلّها.

هيا أعزائي لنبدأ!

أعزائي قد تسألون ما هو هذا الخوف؟ 🤔

فعلًا مشكلة الخوف من الفشل منتشرة بكثرة، لكنّ حلّها ليس بالصعب، سأريكم فقط الجانب الآخر للخوف!

أعرف يا أصدقائي أنكم على مشارف الامتحانات، والخوف من الفشل يؤرقكم. أنا أيضًا مثلكم وتقلقني فكرة الفشل. فمثلاً، كنت أخاف من الامتحان الشفهيّ، خاصّة مادّة التحدث باللّغة الأجنبية التي أتعلمها أمام اللّجنة الفاحصة.

أخبرت معلمتي أنّي خائفة، أجابتني أنّ الامتحان هو أداة للتعلّم ولصقل المهارات. لذا حضّروا جيدًا لامتحاناتكم، واذهبوا بعقلية المتعلم والمستكشف، لا بعقلية المهزوم مُسبقًا في الحرب!

sammie chaffin zdf3zn5xxtu unsplash
sammie chaffin | Unsplash

أحدّثكم هنا عن الخوف الإيجابي، كالخوف الذي يجعلني مسؤولةً عن قراري في التحصيل العلمي، لذلك أضع خُططًا للدّرس والنجاح في الامتحان. 

كرهبة المسرح أيضًا، فالممثّل يريد أن يفرح الناس بأدائه، فيقدّم بجدّية أحسن ما عنده. أمّا الخوف السلبي الذي يكبّلنا عن التقدّم فهو ما يجب التعامل به. كيف؟ كل محاولة هي طريق للنجاح.

لرواية هاري بوتر فصلٌ لم يُذكر! 🤫

من رواياتي المفضّلة هاري بوتر. ومن فضولي كنت أبحث في يوم من الأيام عن سيرة حياة كاتبتها، والمفاجأة كانت عندما عرفت أيّ فشل واجهته ج.ك. رولينغ؟ تابعوا معي لتصابوا بالصدمة مثلي! 

فكرة هاري بوتر لمعت في خيالها، في رحلةٍ لها تأخرت عنها 4 ساعات، قضتها بنسج الحكاية في مخيلتها. وبعد خمس سنوات أنهت أول رواية لها.

لم يكن الأمر سهلًا، فلم يكن لديها سوى حاسوب العمل وآلة طباعة قديمة وطفلة عليها انتظار مواعيد نومها لتكتب.
 

j eghty 1
Twitter.com | @jk_rowling


تخيّلوا روايتها رُفضت من 12 دار نشر، وفي إحدى المرات رُميت في سلة المهملات!

ولكنّها لم تستلسلم!

تناولتها من السلة لأنها كمُفسلة لم تمتلك غير نسختين، طبعتهما باستخدام الآلة الكاتبة عينها، والنسخة الثانية هي التي كانت تقدمها لدور النشر. الدار رقم 13 وافق على نشرها.

وفي أول حفل لإطلاق روايتها حضر 4 أشخاص فقط، حتى أن العاملين في المكتبة جلسوا بدلًا من الجمهور لمساندتها. لا أستطيع تخيّل شعورها في تلك الأثناء!

ومجدّدًا، لم تستستلم! 

توالت الأشهر وبيعت حقوق النشر في الولايات المتحدة وبدأت تجد طريقًا للنجاح حتى أصبحت من أغنى كتاب العالم اليوم وأكثرهم مبيعًا للروايات…

هل رأيتم كيف تحوّل فشلها المتكرّر إلى قصّة نجاح يُحتذى بها! ماذا لو تملّكها الخوف من الفشل؟ كنّا ما عرفنا بهاري بوتر أبدًا، وكانت ما عرفته دور السينما في كل الكوكب أيضًا.

في كلّ مرة يعتريني الخوف من الفشل، أتذكر عزيمة ج.ك رولينغ، وكم مرّة تغلّبت فيها على الإحساس برفض عملها. اكتشفت أنّ النجاح يحتاج المثابرة والجدّ، والعزيمة على الاستمرار. 

نعرف الآن أنّ لا وجود للفشل، هناك فقط محاولات تستطيعون من خلالها معرفة طرق النجاح. والفاشل الحقيقي هو من لا يحاول أبدًا!

النجاح

أتمنّى أن يكون ما قدّمته لكم قد ساعدكم حقًا، وأتمنى أن تتمسكوا بمجهودكم ومثابرتكم، وتدوسوا على كلّ الأفكار الخاطئة حول الفشل بتقدّمكم الباهر.

ما رأيكم أنتم في موضوع الخوف من الفشل؟ هل لديكم حيل أخرى يمكن أن تساعد صديقنا/صديقتنا؟ لو كان لديكم نصائح أخرى، أرجوكم أن تكتبوها في التعليقات!

أشكركم على متابعتي، وأنتظر منكم المزيد من القصص! هل تريدون أن أتعمق في موقف خاص بكم؟

يمكنكم وضعه في هذه الإستمارة المخصصة لفقرة فضفضلي، و سأجيبكم عليها بكلّ محبة وسعادة في مقالي المقبل. لا تقلقوا الاستمارة سرية ١٠٠٪.

تجدون الاستمارة 👈 على هذا الرابط هُنا.

أنتظر آراءكم وانتظروني كل أحد في فقرة فضفضلي على موقع حزر فزر! 🥰

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

للتعليق، إنشاء اختبارات، كتابة مقالات، والعديد من المفاجئات، اشتركوا من هنا!

اترك تعليقا

15 تعليق

  1. من اجمل ما قرأت ، شكراً لك نداء لأنك الكاتبة المفضلة لدي على موقع حزر فزر ، اسلوب مميز في الكتابة و ممتع ،بفضل مقالاتك اتعلم امور جديدة على الصعيد الثقافي و الشخصي شكراً لك

    1. مرحبًا صديقي العزيز شكيب، كيف الحال؟ أشكرك على كلامك اللطيف الذي أسعدني حقًا. كما وأسعدني أنّك تتلقى هذه الإفادة من موقعنا💜💜💜

  2. كم هي حقا شجاعة😃💗وبالفعل💮علينا الا نستسلم للمصاعب مهما كانت كبيرة لان الاحلام تحقق حتي ولو بعد ملايير السنوات😻✨

    1. مرحبا عزيزتي رينا كيف الحال؟ نعم، من أكبر صدماتي الإيجابية أنّ خلف أنجح رواية، والتي أعشقها بشدّة، ملحمة من المحاولات الطويلة 😊😊، هذه القصّة من أهمّ قصص الإلهام في حياتي. بالمناسبة، أشكرك على تعليقك الرائع!❤️❤️❤️

      1. انا بخير ما دمتي بخير نداء❤وبالطبع انتي اروع وتستحقين التعليقات الرائعه مثلك😁💖

  3. الفشل هو موب نهايه الفشل هو البداية لكل شيء. والفشل هو بدايه الطريق مو النهايه والشخص إذا ما فشل في هاذي الحياه ما رح ينجح لذا الفشل هو مفتاح النجاح لان الشخص عندما يفشل يصير يجلس هو ونفسه ويفكر ليش انا فشلت وفي المره الجايه هو بنجح لان بكون عرف فين الغلط.
    شكراً ندا دندش علا المقال الجميل انا رح تابع هاذي الفقره المميزه كل أحدا 💛💛💛

    1. مرحبا صديقتي المميزة، شكرًا على تعليقك وكلامك المفيد، وعلى طريقتك الإيجابية بالتفكير. وأنا بدوري سأكون سعيدة بانتظارك للفقرة وسأنتظر تعليقاتك دائمًا. نهارك سعيد وعامر بكل أنواع النجاحات.

أكثر المقالات قراءة

إختبارات شائعة