منحوتة من الهواء وغير مرئيّة... تخطّى ثمنها 18 ألف دولار في مزاد علنيّ

من كتابة
أيمن سليمان عبد الملاك

شاركوا المقال

هل اشتريتم الهواء منْ قبل؟ قد تقومون بذلك مع هذه المنحوتة غير المرئيّة

فنان إيطالي باع الهواء بمبلغ يصل إلى 18 ألف دولار، حيث أبانت صحيفة الآس الإسبانية أنّ الفنان “سلفاتوري جارو” أعلن بيعه لمنحوتة فنيّة غير مرئيّة، وسَعَّر “جارو” منحوتته بمبلغ ما بين 7300 دولار إلى 12200 دولار، ولكن الغريب هو أن مُزايدات الطلب على هذه المنحوتة ارتفعت لتبلغ 18300 دولار أمريكي.

هل تَقبَّل الجمهور هذه التُحفّة غير المرئيّة؟😛

النَحت غير المادي هو أغرّب أنواع الفنون في العالم، وأطلق سلفاتوري جارو على منحوتته اسم “اي سونو” بالإيطالية، والّتي تعني بالعربيّة كلمة “أنا” وهو يَرى من وجهة نظره جسمًا مَنحوتا في مخيّلته، ويوجد داخل مساحة مُعيّنة من الفراغ.

أما عُشاق النَحت فيروْن أن المنحوتات غير المرئيّة هي جزء من روح وخيال الفنّان، حيث يُمكن أن تكون هذه المنحوتة معبّرة عن ما يريدونه بمُجرّد النظر إلى الفراغ الّذي يُسيطر عليها ثمّ تخيّل شكل مُعيّن.

بالطبع واجه النحات “سلفاتوري جاروا” العديد من الانتقادات، ورأى الكثيرين ما فعله على أنه عمليّة نصب باسم الفن، ولكنّه رد على هذه الاتهامات قائلا؛ حتى الفراغ له وزن، وهذا أكبر دليل على أن ما لا ترونه قد يكون حقيقيّا.

أهمّ شروط اقتناء المنحوتة الخفيّة🤨

لم يكتف جاروا ببيع الهواء على أنه منحوتة للعميل، ولكنّه أيضًا اشترط عليه أن يُخصّص منزلًا لهذه التُحفة غير المرئيّة، بمساحة معينة، تتراوح ما بين متر ونصف طولًا ومتر ونصف عرضًا ، ولكنّه لم يشترط وجود إضاءة أو ظروف مناخيّة معيّنة نظرًا لأنّ المَنحوتة لن تتأثر بذلك من وجهة نَظره.

ولكيلا يذهب المُشتري فارغًا بعدما أنفق ماله على هذه المنحوتة الخفيّة، أعطاه “سلفاتوري جارو” شهادة موقّعة ومختومة باسمه تثبت أنّ ملكيّة هذه المنحوتة غير موجودة بالأساس .

لا أحد يُمكنه الحكم على بيع هذه المنحوتة إذا كان عمليّة نصب أم لا، خصوصًا أن هذه ليست المنحوتة الأولى للفنان الّتي يبيعها بنفس الفكرة، ولكنّ السؤال الّذي يطرّح نفسه هل الفنان هو المُخطئ أم الّذين تهافتوا على شراء هذا الفراغ هم المُخطؤو ن، أم أنّ الأمر طبيعيّ؟

نشكركم أصدقائنا على متابعتكم، ومن أجل مطالعة قصص أخرى يمكنكم زيارة موقعنا حزَّر فزَّر لتشاهدوا كلّ جديدنا.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

للتعليق، إنشاء اختبارات، كتابة مقالات، والعديد من المفاجئات، اشتركوا من هنا!

اترك تعليقا

أكثر المقالات قراءة

إختبارات شائعة