هل تُريدون الحفاظ على صِحَّةٍ جيّدة خلال شهر رمضان؟ اتّبعوا هذه النصائح الـ-12

شاركوا المقال

إليكم 12 نصيحة  صحيّة لتبقوْا فاعلين وتستمتعوا بشهر رمضان!

تَتَغيَّرُ العادات والتقاليد خلال شهر رمضان العظيم لذلك يجب أن نحرص على التَأَقْلُمِ والبقاء فاعلين وبصِحَّةٍ جَيّدةٍ حتّى نُؤَدِّيَ  مَهَامَّنَا بإتقانٍ.

ستتعرّفون في هذا المقال على أبرز النصائح والتوصيات لتَتَمَتَّعُوا بصِحَّةٍ جيّدةٍ وتُحافظوا على النشاط والحَيويَّةِ. 

1. حافظوا على شرب الماء

من الضَرُورِيّ أن نشرب كِمِيَّاتٍ كافيّةٍ من الماء لأنّه يعمل على تسهيل عمليّة الهضم والتَخَلُّصِ من السُموم والحفاظ على نَضَارَةِ البشرة. لذلك، تَأَكَّدُوا من شُرْبُ الماء على مراحل. 

via GIPHY

2. تَجَنَّبُوْا الطعام المقليّ والدسم

ينبغي أن نتناول وجبة إفطارٍ صِحِيَّةٍ ومتنوّعةٍ وغَنِيَّةٍ بالألياف والمعادن والفيتامينات وأن نبتعد قدر الإمكان عن الطعام الدَّسَمِ والمَقْلِيّ حتّى لا نُرْهِقَ الجهاز الهَضْمِيّ.

هنالك العديد من الوصفات والأطباق الشهيّة والصِحِيَّةِ الّتي تُعَوِّضُ تلك الّتي تحتوي على نِسَبٍ كبيرةٍ من الدهون والكولسترول. 

3. تناولوا كِمِيَّاتٍ قليلة من الطعام

قد تكون الفترة الزمنيّة بين الإفطار والسَّحور قصيرةٌ في بعض البلدان لذلك يجب علينا تقسيم وجبة الإفطار والأكل بِبُطْءٍ وعلى مراحل حتّى لا نُصاب بِعُسْرِ هضمٍ ونَشْبَع بسرعةٍ.  

via GIPHY

4. لا تُكْثِرُوا من الحلويّات

يُمَثِّلُ رمضان فرصةً عظيمةً لاشتراء مُختلف أصناف الحلويّات الشَهِيَّة كالقَطائِف والكُنافَة حتّى نستمتع بتناولها مع أفراد عائلتنا ولكن يجب أن تنتبهوا لأنّ الإفراط في تناولها يُسَاهِمُ في زيادة الوزن والشعور بالعطش وارتفاع نسبة السكّرِ في الدَّمِ كَما أَنَّها تُضْعِفُ مَناعَتَنا. 

5. لا تَنْسَوْا وجبة السَّحُورِ

يُمَثِّلُ السَّحُورُ وجبةً ضروريّةً وينبغي التأخير فيه كما أوصى الرسول عليه الصلاة والسلام حتّى نُحافظ على توازننا خلال النهار ويجب أن يحتوي على عناصر تمنحنا الطاقة لمُمارسة مَهامِّنا.

على سبيل المثال، نستطيع تناول الطعام الغنيّ بالكربوهيدرات المُعَقَّدَة كالشُوفَانِ والقمح والشعير والألياف كالخضروات والفواكه الطازجة والبروتينات كمشتقات الحليب كما يجب تَجَنُّبُ تناول الكافيين والطعام المالح والحلو. 

6. ابتعدوا عن المشروبات الغازيّة

يكون الكثيرون عُرْضَةً للسمنة خلال شهر رمضان لذلك من الأفضل تَجَنُّبُ المشروبات الغازيّة قدر الإمكان لأنّها تحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من السُّكَرِ ويُمكن تعويضها بالعصائر الطبيعيّة الغَنِيَّةِ بالفيتامينات الّتي تعمل على ترطيب الجسم. 

via GIPHY

7. مارسوا الرياضة

من قال أنّه لا يجدُر بنا ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان؟

ينصح الخبراء بممارسة الرياضة إمّا:

– قبل الإفطار بساعةٍ أو ساعةٍ ونصف وذلك بالنسبة لمن لا يعانون من مشاكل صِحيّةٍ. ومن الأفضل مُمارسة التمارين الخفيفة كالمشي وركوب الدرّاجة أو استخدام الأجهزة الرياضيّة إذْ أنّ الجسم في هذه الفترة يتخلّص من السموم بسرعةٍ كما يُساعد ذلك على تنشيط الدورة الدمويّة ويساعد على الاسترخاء.

– بعد الإفطار بثلاث إلى أربع ساعاتٍ وذلك لمساعدة الجسم على عمليّة الهضم.

via GIPHY

8. احْرِصُوا على النوم جيّدًا في الليل

ينزعج الكثيرون خلال شهر رمضان بسبب اضطراب مواعيد نومهم. ومع تنوّع البرامج والمسلسلات يُقَضِّي أغلب الأشخاص الكثير من الوقت أمام التلفاز وينامون في وقتٍ متأخّرٍ. إذْ يتسبّب ذلك في الشعور ِبصداعٍ شديدٍ ومستمرّ  ويُؤَثِّرُ سلبًا على مهامّنا وأدائنا خلال النهار. لذلك، يجب أن ننام جيّدا في الليل ونبتعد عن مصادر الإزعاج.

via GIPHY

9. لا تُفوِّتُوا وقت القيلولة

تُعَدُّ القيلولة خلال النهار فُرصةً سانحةً لاستعادة الطاقة وزيادة اليقظة لإنهاء المَهَامِّ بنشاطٍ وحيويّةٍ. لذلك، احرصوا على النوم 20 دقيقة حتّى تعتاد أجسامنا على روتين رمضان الجديد.

10. نَظِّمُوا يومكم بصفةٍ مسبقةٍ

ينبغي أن نُنَظِّمَ مهامّنا ونُخطّط يومنا بصفةٍ مسبقةٍ حتّى نكون أكثر فاعليّةً. على سبيل المثال، نستطيع وضع الأعمال الأكثر أهميّة والّتي تتطلّب تركيزًا في الساعات الأولى من النهار أو بعد الإفطار لأنّ معدّل الطاقة يكون مرتفعًا.

11. مَارِسُوا أنشطةً جديدةً 

من الممتع أن نُمارس أنشطةً مختلفةً في رمضان ونكون فاعلين ونستثمر أوقات فراغنا في تطوير مهاراتنا.

على سبيل المثال، نستطيع تَعَلُّمَ فنون الطبخ وتحضير وصفاتٍ شهيّةٍ وصِحيّةٍ أو التَطَوُّعَ في الأعمال الخيريّة والجمعيّات حتّى نَتَعَرَّفَ على مجالاتٍ جديدةٍ ونشعر بأهميّتنا في المجتمع. 

12. تَرْجِمُوا المقالات الرَمَضَانِيَّة إلى لغاتٍ أجنبيّة

إذا كنتم تُتْقِنُون أكثر من لُغةٍ فسيكون من الرائع تخصيص بعض الوقت لتلخيص أو ترجمة مقالاتٍ تَتَعَلَّقُ بشهر رمضان ومُشاركتها مع المسلمين الّذين لا يفهمون اللّغة العربيّة حول العالم حتّى يستفيدوا منها.

هذا المقال جزء من فقرتنا عن رمضان ! نشْكُرُكم قُرّاءنا الأعزّاء على وقتكم ونتمنّى أن ينال مقالنا إعجابكم. أيّ هذه النصائح أحببتم أكثر؟ ألديكم غيرُها؟ شارِكُونا تعليقاتكم أدناه!

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

أكثر المقالات قراءة