لأول مرة في الأردن: شوكولاتة الجميد، حلوى بطعم المنسف !

من كتابة
ليليان ملي

شاركوا المقال

منسف أو شوكولاتة؟ تعرفوا على شوكولاتة الجميد ، حلوى أردنية بطعم المنسف

منذ نحو مئة عام يستخدم البدو في الأردن الجميد، أو حليب الماعز المجفف، كجزء من مكونات طعامهم التقليدي. كما يُستخدم ذلك اللبن المخمر،المالح والحامض، في كثير من وصفات لحم الضأن بما فيها المنسف، الوجبة الأشهر في الأردن.

من كسر القاعدة؟

لكن اثنين من الطهاة في الأردن كسرا تلك القاعدة المعتادة ودمجا ذلك المُكوِن القديم مع الشوكولاتة البيضاء مبتكرين ما سموه شوكولاتة الجميد، لها نكهة مميزة يحبها من يتذوقها أو لا يقبلها!

ويقول كل من نادين عثمان وعمر السرطاوي، مؤسسا شركة “وايت ديزاين” التي تصنع شوكولاتة الجميد، إن هدفهما هو إعادة تقديم الجميد بطريقة حديثة تجعله أكثر جذبًا للأجانب كما هو بالنسبة للأردنيين، وفقا لـوكالة”رويترز”.

وأضافت عثمان :” إن الجميد أو المنسف معروف جدًا بين كل الأردنيين، لكننا نريد أن نقدمه بشكل وطعم جديدين للأجانب لذلك ربطنا المذاقين مع حليب الماعز والمجفف والشوكولاتة!”

مقاييس ومعايير دقيقة

وأوضحت نادين أن الحصول على النسب الصحيحة للمكونات في وصفة شوكولاتة الجميد استغرق ما يقرب من ثلاثة أشهر من التجريب مشيرة إلى أنه كان من الضروري تحقيق توازن دقيق في الطعم حتى لا يطغى طعم الجميد على طعم الشوكولاتة.

وأردفت قولها ان الانسان لا يتوقع ما سيتذوقه من شوكولاتة حامضة بعض الشيء تمتزج بروائح المنسف الزكية. وهذا عنصر مفاجأة!

وأكملت قائلة:” صحيح ناس بيعجبهم، فيه ناس مش كتير بيعجبهم. بس المهم إنه إحنا أثرنا بالناس.” وتُباع عبوة شوكولاتة الجميد التي تحوي ست قطع بما يعادل سبعة دولارات. ويعتزم صاحبا الشركة تسويق منتجهم الجديد في الخارج.

ما رأي الأردنيين؟

وأذهل هذا الطعم المبتكر بعض الأردنيين مثل ياسمين مومني التي قالت لتلفزيون رويترز “أول شي بتحسي بطعم الجميد، بعدين هيك بتحسي بالحلاوة. غريب بس حلو، زاكي (لذيذ) يعني بأنصح فيه”.

ولأردنيين آخرين رأي مختلف مثل إبراهيم محمد الذي يرغب في الحفاظ على طعم المنسف التقليدي كما هو.

كما قال صاحب مطعم منسف تقليدي يدعى إبراهيم الجمال “يعني لبن الجميد بس للأكل، شي مالح، هذا أكل وليس حلويات، ما له علاقة بالشوكولاتة نهائياً، أول مرة بحياتي بأسمع بصراحة!”

ومع ذلك تؤكد نادين عثمان أن شركتها ستواصل كسر التقاليد والعمل على تغيير العادات فيما يتعلق بالطعام.

ما رأيكم بشوكولاتة المنسف هذه؟ هل تجدونها فكرة سخيفة أم جديدة وخلاقة؟ وهل ستجربونها يومًا؟ شاركونا😍

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

للتعليق، إنشاء اختبارات، كتابة مقالات، والعديد من المفاجئات، اشتركوا من هنا!

اترك تعليقا

أكثر المقالات قراءة

إختبارات شائعة