17 حقائق عن رمضان غريبة ومُمْتعة قد لا تعرفونَها ☪️ لنتابِعَها معاً في هذا المقال!

شاركوا المقال

هل تنتظرون الشهر المبارك على أحرّ من الجمر؟

“رمضان جانا وفرحنا به، بعد غيابه أهلاً رمضان” رائِحةُ شهرِ المحبّة تزداد يوماً بعد يوم حتتّى تُعلِنَ وصولَه قريباً جدّاً، افرحوا بقدوم الشهر الفضيل واستغلّوا أجمل ثلاثين يوما في السنة لتدلِّلوا أرواحكم بقُدسيّة أيامِه وروْحانيّةِ لياليه وجمالِ أوقاتِه.

واعلموا دائماً أن التفاؤل يصنع السعادة، فتفاءلوا وأضيؤوا الأمل وعلّقوا على طرفيْ  هلالِ رمضان كلّ أمانيكم وأحلامكم.

ولنستهّل شهرَ الخيرِ والبرَكات بنفسٍ توّاقة مَرِحة ومشتاقة سنعرض عليكم في هذا المقال مجموعةَ حقائق عن رمضان ومعلومات غريبة ومتنوّعة عن شهر رمضان الكريم وفوائد الصيام فيه، هيّا نبدأ!

1. سيصومُ المُسلمون في عام 2030 رمضانَ مرّتيْن في عامٍ واحد! 😳 🗓

سيصومُ المسلمون 36 يوماً من رمضان في عام 2030م، حسب التّوقّعات الفلكيّة في حدثٍ لا يتكرّر كثيراً.

عام 2030 سيُوافق الشّهر الفضيل مرّتين، المرّة الأولى رمضان 1451 هـ، والّذي يُتوقع أنْ يحُلَّ في 5 يناير 2030 وعدّته ستكون ثلاثين يوماً، كما ستشهدُ السّنةُ ذاتها شهر رمضان مرّة أخرى، وذلك في 26 ديسمبر 2030، ليصومَ المسلمون خلالها ستّةَ أيّام من رمضان 1452 هـ.

والسّبب في ذلك أنّ السّنةَ الهجريّة أقصرُ من الميلاديّة بمتوسّط قدره 11 يوماً.

1. صيام رمضان

2. شهرُ رمضان هو الشّهر الّذي أُنزلَ فيه القرآن 🕌

شهرُ رمضان وهو الشّهرُ التاسع في ترتيب التّقويم الهجريّ، ميّزه الله سبحانه وتعالى دوناً عن باقي الشهور، فاللهُ عَزّ وجَلّ اختاره واصطفاه لينزّل فيه القرآن الكريم على سيّدنا محمّد ﷺ، ثُمَّ زاده الله شرفاً بفرضِ الصّيام فيه، فجعل اللهُ سبحانه وتعالى شهرَ رمضان معادَ الصّوم السنويّ.

3. قَرْعُ الطّبول وحَمْلُ المشاعل 🥁🔥

تتنوّع عاداتُ الشّعوبِ الإسلاميّة في استقبالِ شهر رمضان المُبارَك، فأحد هذه العادات الرّمضانيّة لسكّان جُزُر القُمُر، يخرج السُكّانُ حاملين المشاعلَ ومُتّجهين إلى السواحل قارِعين الطّبول إعلاناً عن دخول الشّهر الكريم.

3. قرع الطبول

4. أوّل مسَحّراتي🚶🏻‍♂️🥁

“اصحى يا نايم.. وحّد الدّايم، قوموا إلى سحوركم.. جاء رمضان يزوركم”، هذه العبارات الجميلة وغيرها الكثير يُردّدُها المسحّراتي وهو يجولُ الشّوارع لإيقاظ الناس لإعداد طعام السّحور، فمنْ هو أوّل مسحراتيّ يا تُرى؟

أوّلُ من نادى بالسّحور كان رجلاً مِصْريّاً يُدعى “عنبسة بن إسحاق” سنة 228 هـ (843 م)، وكان هذا المُسَحّراتي يذهبُ ماشياً مِنْ مدينة العسكر في الفسطاط إلى جامع عمرو بن العاص، وينادي الناس لإيقاظهم لتناول السّحور، ليبلغَ عمرُ أوّل مسحراتيّ 1208عامًا..

5. العطشُ يمدُّ الجسمَ بالطّاقة ويقوّي الذّاكرة 🚰💧

أثبتتْ دراساتٌ عديدة أنّ العطشَ أثناء الصّيام يؤدّي إلى إفراز هرمونين يساعدان على تحويل “الجليكوجين” إلى “جلوكوز” ممّا يعمل على إمداد الجسم بالطاقة، كما أنّ العطش أثناء الصّيام يعمل على زيادة إفراز الهرمون المُضادّ لإدرار البول “فازوبرسين” والّذي قد يكون له دورٌ هامّ في تقوية الذّاكرة وتحسين القدرة على التعلّم.

5. العطش

6. أكثرُ عددِ ملابس جُمعت خلال 24 ساعة 👕

يتسابقُ النّاس في الشّهر الفضيل في أعمالِ الخير، فنرى شبابَ دولة الكويت يحقّقون رقماً قياسيّاً لأكبر  عدد ملابس جُمِعتْ خلال 24 ساعة فقط، حيث قاموا بجمع ملابس بوزن ما يقارب 57 طن.

وجاءت هذه المُبادرة خلال حملة “شعب الإنسانيّة” الّتي سعتْ لجمع أكبر عددٍ من الملابس وللتّبرع بها للشّعب السوريّ بشكلٍ رئيس  وللمحتاجين في أرضِ الكويت وغيرها مِن الدّول مثل مخيّمات تركيا وفلسطين واليمن. 

7. أقدمُ مدفعِ إفطار 💣

اعْتادَ الصّائِمونَ على أَنْ يرتبِط إفطارهم وَإِمْساكهم فِي أيّامِ شهرِ رمضان بِأَذانِيْ المغْرِبِ والفجْرِ، وكانت القاهرة أوَّلَ مدينَةٍ إِسلاميَّةٍ تستخدم المدفع عند الغروب إِيذاناً بالإِفطار فِي شهر رمضان.

لكنَّ الحقيقةَ أنَّ ظُهورَ مدْفعِ الإفطار جَاءَ بِمَحْضِ الصدفة في أوَّل يومٍ مِنْ رمضان عام 859 هـ ( 1455 م )، كان والي مِصْرَ في تلْك الفترةِ الوالي المملوكيِّ « خُوشَقْدم » قد تلقَّى مدْفعاً هديَّة مِنْ صاحب مصْنَعٍ ألْمانيٍّ ، فأمَرَ الوالي بتجرِبتهِ وتَصَادَفَ إطْلاق المدْفعِ مَعَ غُروبِ الشَّمْس فظنَّ سُكّانُ القاهرة أنَّ ذلك إيذانٌ لهم بالإِفطار، وفي اليومِ التَّالي توجُّه شُيوخُ الحاراتِ والطَّوائفِ إلى بيْتِ الوالي لشُكْرهِ على هديَّتِهِ لسُكَّان القاهرة.

فلَمَّا عَرَفَ الوالي الحِكاية أعجب بذلك ، وأمرَ بإطلاقِ المدفع عنْدَ غروبِ الشَّمس في كلِّ يَوْمٍ مِنْ أَيّامِ رمضان .

8. “شَعْرُ رمضان” 💇🏻‍♂️

نعودُ مرّةً أخرى إلى عاداتِ الشعوبِ في استقبال شهرِ الخير، ففي موريتانيا يتمُّ حلقُ شعر الرؤوس قبل بداية شهرِ رمضان بأيّام، أو في أوّلِ يومٍ من أيامِ شهر رمضان ليتزامن نموّ الشعر مع بداية الشهر الفضيل.

ويطلق سكَّان موريتانيا على الشعر الذي ينمو اسم “شَعْرُ رمضان”.

8. شعر رمضان

9. تصفّد مَرَدَةُ الشياطين في أوّل ليلة من رمضان ⛓

تُصفّد الشياطين طوال شهرِ رمضان بالسّلاسلِ والأغلال، وتُفتَح أبواب الجنّة وتُغلق أبواب النار.

فعندما تُصفّد الشياطين يمنحنا ذلك فرصةً لمقاومةِ أنفسنا فقط دون اغواءات الشياطين، وعند فتح أبواب الجنّة واغلاق أبواب النار فهذا يعطينا أملاً كبيراً بأن نصبح جميعنا من أهل الجنّة بإذن الله.

لذا لنستغلّ هذه الفرصة الذهبيّة ونُكثر من قراءة القرآن والعمل الصالح بأمل دخول الجنّة إن شاء الله.

حقائق عن رمضان

10. أكبرُ قرص قطايف 🥟

لا يكتملً شهر رمضان إلاّ بوجود أحد أكثر حلوياتِه شهرةً وأطيبها مذاقاً، فنرى في فلسطين وتحديداً في مدينة بيْتِ لَحْم في 27 أغسطس 2010 أنه تم تسجيل رقم قياسيّ في موسوعة غينيس للأرقام القياسيّة لأكبر قرص قطايف على الإطلاق.

حيث قامت مجموعة من 15 شخصاً بطبخ أكبر قرص قطايف في العالم على مدار ثلاثة ساعات و استُخْدم 67.45 كيلوغراماً لصنع العجينة ثم حشوها بـمكوّناتٍ بلغ وزنها 44 كيلوغراماً وتغطيتها بـ 68 كيلوغراماً من القَطْر.

11. أوّل إمساكيّة 📜

بدأت فكرة إمساكيّة رمضان في مصر في عهد الدولة العثمانيّة وطبعها السلطان العثمانيّ محمد علي باشا بهدف كسب ودِّ المصريّين، وتمّ ذلك في مطبعة بولاق عام 1262 هـ.

وهي أوّل مطبعة أُنشئت في مِصْر، وأُطلق على الإمساكيّة اسم “إمساكيّة وليّ النعم” ويبلغ عمر الإمساكيّة 169 عاماً. وهي أحد مظاهر الاحتفال بالشهر الكريم.

12. أكثرُ عدد وجباتٍ تمَّ توزيعها خلال 8 ساعات ⏱

وبما أنّ شهر رمضان هو شهر الخير والعطاء، فقد قامت جمعيّة “بيت الخير” الإماراتيّة بكسر الرقم القياسيّ لأكثر عدد وجباتٍ تم توزيعها خلال 8 ساعات.

بعدما قامت الجمعيّة بتوزيعِ 8,997 وجبة طعام في خلال ساعتيْن و52 دقيقة فقط في إمارة دبي.

13. زَفُّ الأطفال 🤵‍♂️

هذه المرة من باكستان تظهر لنا عادة رمضانيّة لطيفة من عادات الشعوب الإسلاميّة في رمضان، وهي زَفُّ الطفل الّذي يصومُ  للمرّةِ الأولى كعريس  ليرتدي الطفل ملابس مزيّنة مع غطاءٍ ذهبيٍّ فوق رأسه

حقائق عن رمضان

 14. أطولُ مائدةِ إفطار 🍽

عطاء شهر الخير منقطع النظير، حيثُ نجحت العاصمة الإداريّة لمصر بتحقيق الرقم القياسيّ لأطول مائدة إفطار في العالم ويعادل طولها 3,189 متر، وجرى توثيق الرقم القياسيّ في مدينة القاهرة بمِصْر في عام 2019.

وكان الدافع من تحقيق الرقم القياسيّ هو جمع 7000 شخص على مائدة الإفطار معاً. وكسرت العاصمة الإداريّة لمِصْر الرقم السابق الذي كان باسم دائرة البلديّة والتخطيط بعجمان، والّتي كان طولُ مائدتها 2,983 متراً في إمارة عجمان في الإماراتِ العربيّةِ المتّحِدة في 10 يونيو 2018.

وقُدّمت وجبات إفطار تكفي لـ 6000 شخصاً.

15. يساعدُ الصّيامُ على تقويةِ الجهاز المناعيّ 💉

لا يُعدّ الصّيامُ إهانةً للجسم، بل أنّ ممارسةَ الصّيام بشكلٍ طبيعيّ تُعدّ وسيلةً لاكتساب الصّحة الجيّدة للجسم.

حيث أنّ الصّيام يُساعد على تقوية الجهاز المناعيّ ويزيد مِنْ كفاءة ونشاط الكبد والعضلات وهو أمرٌ نحن في أمسّ الحاجة له في ظلِّ الوباء القائم، ومِنْ هُنا يتّضحُ أنّ من يُفضّل النومَ والخمول أثناء نهار رمضان يحرمُ نفسَه من كلّ هذه الفوائد العظيمة العائدة من الصّوم، كما أنّ السهرَ طوال اللّيل والنّوم طوال النّهار في رمضان يُسبّبُ حدوثَ خللٍ واضطراب في السّاعة البيولوجيّة ممّا يُسبّب حدوثَ المشاكل الصحيّة للصّائم.

يساعدُ الصّيامُ على تقويةِ الجهاز المناعيّ

16. يقاومُ الصّيام الشّيْخوخة 👴🏻

يعملُ الصّيامُ على تنشيط الهرمونات المقاوِمة للشّيخوخة في الجسم، ممّا  يتسبّب في مقاوَمة مظاهر الشّيخوخة، كما أنّ الهرمونات الّتي يُفرزُها الجسم أثناء الصّيام تساعدُ في نضارة البشرة وتمنعُ حَبَّ الشّباب.

حقائق عن رمضان

17. أكبرُ فانوسِ رمضان في العالم 🏮🌙

حقّق سوقُ الجبيل للمُنتجات الطّازجة في إمارة الشّارقة في الإمارات العربيّة المُتحدّة إنجازاً نوعيّاً بدخوله موسوعة جينيس للأرقام القياسيّة العالميّة في عام 2016، وذلك عن طريق تحطيم الرّقم القياسيّ لأكبر فانوسٍ أرضيّ في العالم.

ويمتدُّ الفانوسُ على ارتفاع 13.09 متراً وعرض 5.6 متراً. وكان الهدف من إنشاء الفانوس هو إضفاء طابعٍ رمضانيّ للسّوق  لجذب المزيد مِنَ الزوّار.

إذاً؟ هل احببتم أجمل حقائق عن رمضان ؟

اللّهمّ بلّغنا رمضان، وأعِنّا فيه على الصّيام والقيام، واجعلنا ممّن يصومُه إيماناً واحتساباً، وصلّى الله وسلم على نبيّنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين. 

شكراً لكم أعزّاءنا قرّاء موقع حزّر فزّر على وقتكم. جُبنا العالم وكان هذا أجمل وأغرب ما وجدناه من حقائق عن رمضان، أخبرونا في التّعليقات أدناه أيّ هذه الحقائق نالت إعجابكم  أكثر، وما هي استعداداتكم لشهرِ رمضان المُقبل؟ 

هذا المقال جزء من فقرتنا عن رمضان ! ولا تنسوْا مُطالعة آخرَ مقالاتِ موقعنا “حزّر فزّر”. 

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

أكثر المقالات قراءة