حقائق أغرب من الخيال … 15 حقيقة ستجعلكم تفتحون أفواهكم من الدهشة 😲

من كتابة
محفوظ

شاركوا المقال

كوكبنا مجنونٌ حقّاً!

يوجد في العالم حواليْ 200 دولة وأكثر من 7.7 مليار شخصٍ (بالإضافة إلى النباتات والحيوانات والكائنات الحيّة الأخرى)، لذلك فإنَّ العالم مليءٌ بالحقائقِ الممتعة الغريبة والمُدهشة. فعلى سبيل المثال، يقع قلب حيوان الروبيان المائيّ (الجمبري) في رأسه! وهل كنتم تعلمون أنَّ الأموات يصابون بالقشعريرة، وأنّ الكلاب يمكنها شمّ الخلايا السرطانيّة؟! 

بعض الأمورِ لا يمكن تفسيرها مثل مثلّث برمودا، وبعضها وَجد لها العلم تفسيراً مثل شلّالات الدّم في أنتاركتيكا، والبعض الآخر غريبٌ بدون أيِّ سببٍ يذكر، لذلك قرّرنا أنْ نعرض لكم في مقالنا اليوم حقائق أغرب من الخيال ستسمعون بها لأوّل مرّةٍ في حياتكم وستدهشون من مدى غرابتها.

إذن، هل جعلناكم متعطّشين للتعرّف على بعضِ الحقائق المذهلة؟ لننطلق سويّاً في رحلةٍ مدهشةٍ بيْن ثنايا كوكب الأرض العجيب.

1. أنتم تدورون حول الأرض 🌍

هل تعلمون أعزّاءنا قرّاء موقع حزّر فزّر أنّكم ستقطعون مسافةً منذ أولى خطواتٍ خطوتموها في حياتكم وحتّى اللحظة الّتي تموتون فيها تقدّر بالدوران حول الأرض 5 مرّات؟ 

لا، ذلك ليس مزاحاً! فأنتم -في حال كنتم أشخاصاً نشيطين- تخطون يوميّاً حوالي الـ 7,500 خطوة أي ما يعادل 216 مليون خطوة (نحو 177 ألف كم) عند بلوغكم سنّ الثمانين، وهي مسافة تعادل المشيَ خمس مرّاتٍ حول كوكبنا العزيز.

via GIPHY

2. يوجد في القارّة القطبيّة الجنوبيّة (أنتاركتيكا) شلّالات من الدم 🩸

تحتوي القارّة القطبيّة الجنوبيّة على مجموعةِ حقائق أغرب من الخيال ، ومن الحقائق المثيرة للدهشة وجود شلّالات دمويّة، وهي عبارة عن مياه ذات نسبة ملوحة وحديد عالية، وبالتالي عندما تتفاعل مع الأكسجين تتحوّل إلى اللون الأحمر الدامي.

كما يوجد في أراضي القارّة الجنوبيّة نحو 90%من جليد كوكب الأرض و70% من المياه العذبة. بناءً على ذلك، وفي حال ذوبان الجليد القطبيّ سيرتفع مستوى مياه المحيطات بأكثر من ستين متراً، ممّا قد يؤدي إلى كارثة عالميّة 😬

كذلك اُكتشف فيها جبالاً جليديّة مذهلة، منها جبالاً مستطيلة الشكل وذات زوايا حادّة وسطح مستوٍ تماماً، وتبلغ مساحة سطح أحدها 5,800 كم² ووزنه حوالي التريليون طن.

Me: This is the Blood Falls in Antarctica.

3. لا يذرف الرُّضع الدموع (المواليد الجُدُد) 👶

هل سبق أنْ لاحظتم أنّ الأطفال حديثي الولادة لا يبكون بدموع؟ مع أنّهم يبكون على الدوام، إذن أين تلك القطرات اللّامعة الّتي تتساقط على الخدّين حين البكاء🤔؟

تعدُّ الدموع ضروريّة لحماية العيون والحفاظ عليها رطبة، ولكنّ الرضّع، على عكس البالغين، لا يذرفون الدموع على الإطلاق عند البكاء، ويكون هذا خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة؛ وذلك لأنّ الأطفال حديثي الولادة يستغرقون وقتاً طويلاً لتطوير قنوات الدموع بالكامل.

و تلاحظون أنّ عيون الطفل حديث الولادة وبشرته تميل إلى أنْ تكون جافّة، بصرف النظر عن درجة حرارته، وهذا أيضاً يمنع المولود من التعرّق في أوّل أسبوعين من حياته، وذلك لأنَّ الغدد العرقيّة لا تعمل بشكل كامل.

حقائق أغرب من الخيال 3

4. يمكنكم سماع دقّات قلب الحوت على بعد 3 كم 🐋

ينبض قلب الحوت الأزرق بمعدّل 8 إلى 10 نبضات فى الدقيقة، ولكي نعطيكم تصوّراً عن مدى قلّة هذا المعدّل، فإنَّ معدّل نبضات قلب الإنسان الطبيعيّ هو 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة.

ويعود سبب هذا المعدّل القليل إلى حجم قلب الحوت الأزرق العملاق الّذي يزن من 180 إلى 200 كجم، أي ما يقارب حجم بيانو صغير! والأغرب من هذا كلِّه أنَّ صوت نبضة قلبه صاخبةٌ للغاية، حيث يمكنكم سماعها على بعد 3 كم، وكأنّها صوت انفجار قنبلة.

هل تعتقدون أنّنا انتهينا من حقائق أغرب من الخيال عن الحوت الأزرق؟ 🤣 بالطبع لا، سنعطيكم معلومةً أخيرةً عنه قبل أنْ نمضي عن هذا المخلوق العملاق، وهي أنّ لسان الحوت الأزرق وحده يمكن أنْ يضاهي وزن فيلٍ بالغ🤯. 

via GIPHY

5. قد تنقذ القيلولة حياتكم 🛌

توصّلت الأبحاث إلى أنَّ قيلولة منتصف النهار يمكن أنْ تجعلكم أكثر إبداعاً وتركيزاً، كذلك تجدّد نشاطكم وتزيد انتعاشكم لبقيّة اليوم، لكنّ المذهل في الأمر هو أنّها يمكن أنْ تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبيّة أيضاً!

حيث وُجِدَ أنَّ الأشخاص الّذين يأخذون قيلولة بانتظام أقلُّ عرضةً بنسبة 37% للوفاة نتيجة نوبة قلبيّة أو أمراض القلب الأخرى، مقارنةً بالأشخاص الّذين لا ينامون خلال النهار.

ونحن نعلم أّنه من الصعب إيجاد وقتٍ للراحة في ظلّ إيقاع الحياة المتصاعد، إلّا أنَّ النتائج تشجّع على محاولة العودة إلى تلك العادة القديمة.

حقائق أغرب من الخيال 5

6. يهرب العروسان من الحفل في فنزويلا 🤵👰

نالت فنزويلا نصيبها من حقائق أغرب من الخيال ، لكن هذه المرّة في عادات الاحتفال بالزواج، حيث يعدّ هروب العروسيْن من حفل الاستقبال دون الإمساك بهما من التقاليد المتعارف عليها.

ونجاحهما في الهرب يعدّ بمثابة حُسْن طالعٍ لهما وللضيف الأخير الّذي يلاحظ خروجهما من الحفل أيضاً.

حقائق أغرب من الخيال 6

7. يستحيل أنْ تُهَمهِموا بينما تسدّوا أنفكم 👃

عادة، عندما تُهَمهِموا، يكون الهواء قادراً على الخروج عبر أنفكم، وهذه الحركة هي الّتي تصدر صوت الهَمْهَمَة. وبالطبع، لا يمكن للهواء الخروج إذا كنتم تسدّون أنوفكم.

لا تصدّقوا؟😂 جرّبوا بأنفسكم وأخبرونا النتيجة في التعليقات، ستكونونَ أبطالاً خارقين إذا استطعتم فعل ذلك! 

via GIPHY

8. يمكن للذّباب الرّؤية في كلّ الاتجاهات 🦟

هل تساءلتم يوماً لماذا لا تستطيعون مباغتة الذبّاب من الخلف؟ ذلك لأنّه يُمكن للذبّابة الرؤية بزاوية 360 درجة، لهذا إذا كنتم تخطّطون للإمساك بها من الخلف، فإنّها تراكم كما لو أنكّم تهاجمونها من الأمام، لذلك لا تضيعوا وقتكم بالتسلّل من خلفها.😅

كما أنّ ذاكرة الذبابة لا تدوم إلّا بضع ثوانٍ، تنسى بعدها ما عرفته، لذلك تحوم حولكم، وعندما تحاولون ضربها تفلت منكم وتعود إليكم بعد هذه الثواني وقد نست أنّها حامت حولكم من الأساس، فيكون مصيرها أنْ تقضوا عليها فى المرّة الثانية أو الثالثة، لكن عليكم أنْ تكونوا سريعين لأنّها حشرات بارعة في المراوغة. 

حقائق أغرب من الخيال 8

9. حقائق أغرب من الخيال : هل تنتهي صلاحيّة الماء؟ 💦

عند شرائكم أيَّ زجاجة مياه تجدون أنَّ هناك تاريخ انتهاء صلاحيّة مطبوعٌ عليها، فهل تنتهي صلاحيّة الماء فعلاً؟!

الإجابة هي أنّ التاريخ المطبوع على زجاجة تعبئة المياه هو للزجاجة نفسها وليس للماء. فقد صدر قانون عام 1987 يقضي بوجوب عرض تاريخ تعبئة المواد الغذائيّة لجميع المنتجات الغذائيّة.

وبما أنَّ المياه لا تنتهي صلاحيّتها أبداً، بدأ مصنِّعوا المياه المعبّأة في زجاجات بوضع تاريخ انتهاء صلاحيّة الزجاجة.

حقائق أغرب من الخيال 9

10. يموت توم وجيري في الحلقة الأخيرة من المسلسل 🐈🐀

نعم، ربّما تكون هذه الحقيقة سوداويّة قليلاً، ومحزنة لعشّاق كرتون الطفولة الّذي تربيّنا على حبّه، ومن منّا كان يتصوّر أنْ يموت توم وجيري، وبالتأكيد هذه ليست النهاية الّتي كنّا نرغب بها كعشّاق لهذا العمل الرائع، لكن للأسف، لكلّ عملٍ مهما كان جميلاً نهاية!

الحلقة المعروفة باسم “Blue Cat Blues” يجلس فيها توم المضطرب على السكّة الحديديّة بانتظار القطار لينتحر، ثمّ ينضمّ إليه جيري بعد أنْ فقد كلّ منهما من يُحبّ! على الرغم من ذلك لا تحزنوا طبعاً، فقد تمّ إحياء الكرتون واُصدر له العديد من الأفلام والحلقات بعد انتهاء المسلسل الأصليّ .

via GIPHY

via GIPHY

11. يعدّ الرقم 4 رمز الحظّ السيّء في معظم أنحاء آسيا 4️⃣

 حقائق أغرب من الخيال لكن في عالم الأرقام واللّغة، حيث يتنشر التشاؤم من الرقم “أربعة” عند اليابانيّين والصينيّين لأنَّ الرقم “أربعة” في لغتهم يملك نفس الصوت عند نطق كلمة “موت” “شي Shi”، يمكنكم دخول مترجم غوغل وتجربة هذه الحقيقة بأنفسكم. 

يتجنّب اليابانيّون كذلك النطق بالرقم 42، لأنّه يعني الذهاب للموت، لذلك يحرص اليابانيّون عدم اجتماع رقمي 2 و 4 في جميع الأحوال لاعتقادهم بأنّه مصدر شؤم خاصّة في المستشفيات.

via GIPHY

12. وجدت خاتمها بعد 16 عاماً في جزرة 🥕💍

هل تذكرون مشهد عادل إمام الشهير في مسرحية الواد سيّد الشغّال عندما قال “بيفتح السمكة ملقاش الخاتم”؟😂 لكن هذه المرّة النهاية كانت أغرب من الخيال فعلاً، حيث استطاعت “Lena Paahlsson” إيجاد خاتمها في جزرة بعد أنْ كانت فقدته لمدّة 16 عاماً.

فى عام 1995 نزعت “لينا” خاتم زواجها لتقوم بخبزِ بعض المعجّنات مع بناتها ووضعته على طاولة المطبخ وكانت هذه هى المرّة الأخيرة الّتي رأت فيها خاتمها الألماسيّ الثمين.

وفقدت “لينا” الأمل في إيجاد خاتمها، حتّى تغيّر ذلك في عام 2012، عندما كانت تقوم بجمع بعض الجزرات الّتى زرعتها بأيديها فى حديقة منزلها لتجد الخاتم حول إحدى الجزرات، وكأنّ الجزرة قد سرقت الخاتم ولبسته بنفسها.

13. يصنّف الأفوكادو من الفواكه 🥑

ينال الأفوكادو شعبيّةً كبيرةً نظراً لطعمه المميّز والفوائد الصحيّة الّتي يحملها للجسم. تناول الأفوكادو يساهم في التخفيف من ارتفاع الكوليسترول في الدم وهو يحمي من أمراض القلب ويساعد في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

لكن صدّقوا أو لا تصدّقوا برغم طعمه الّذي يشبه الخضار أكثر من الفواكه، إلّا أنَّ الأفوكادو يصنّف على أنّه فاكهة، وذلك بسبب وجود نواة كبيرة في وسط الأفوكادو وقشرة الأفوكادو السميكة تجعل هذا النوع من الثمار ينتمي إلى فئة الفواكه، كما أنّ الأفوكادو ينمو على الأشجار ممّا يساعد أيضاً على تصنيفه ضمن فئة الفواكه.

حقائق أغرب من الخيال 13

14. يضحك التايلنديّون بالأرقام 😂

عندما نضحك في مواقع التواصل فإنّنا نكتب حرف هاء متّصل دلالةً على الضحك، وكلّما امتدّ وطال عبّر أكثر عن طول ضحكتنا الواقعيّة مثل “ههههههههههه”، لكنْ هذه الضحكة الافتراضيّة يعبّر عنها التايلنديّون بشكل رياضيّ وليس حرفيّ.

وذلك باستخدام الرقم 5 وكتابته بشكلٍ متكرّر ومتتابع، والسّبب في ذلك أنَّ نطق العدد خمسة عند التايلنديّين يكون كالصوت “ha” وبالتالي ستكون ترجمة 55555 بـ “hahahahaha”، ربّما هذه ألطف حقيقة في مقالنا حقائق أغرب من الخيال 😅

via GIPHY

15. تزداد الكوابيس في الأماكن الباردة 🥶

بالرغم من اقتراب فصل الصيف ورحيل موسم الشتاء لكن لا بدّ من تمرير حقائق علميّة كهذه لعلّها تفيدكم في الشتاء القادم، والمعلومة تقول أنَّ النوم في مكانٍ بارد يفتح الأفق أمام زيارة الكوابيس لأحلامكم وسلبكم الراحة، ممّا يقلق مضجعكم.

لذلك انتقِوا الأماكن الدافئة أو قليلة البرودة نسبيّاً، وبمناسبة الحديث عن النوم فلزم الإشارة إلى أنَّ أولئك العاشقين للسهر هم أكثر ذكاءً من الّذين يتسارعون إلى الأسِرَّة للنوم باكراً. 

حقائق أغرب من الخيال 15

غريبُ هو العالم؛ فكلّ يومٍ في تجدُّدٍ مستمرّ، ففي الواقع أنَّ هذهِ الحقائق الغريبة هي جزءٌ بسيطٌ من بحر غرائب هذا العالم الواسع، وستسمرّون بمصادفة الكثير من المعلومات والحقائق الّتي لن تفشل في ادهاشكم أبداً.

أخبرونا أيّ الحقائق أدهشتكم أكثر، وشاركوا معنا في التعليقات أدناه حقائق أغرب من الخيال قد تعرفونها أنتم، ولا تنسوْا مطالعة جديد موقعنا، تجدونه في الأسفل!

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

للتعليق، إنشاء اختبارات، كتابة مقالات، والعديد من المفاجئات، اشتركوا من هنا!

اترك تعليقا

أكثر المقالات قراءة

إختبارات شائعة