يا تُرى ماذا يقرأ "بيل جيتس".. تعرّفوا على أهمّ 5 ترشيحات الملياردير الشهير للقراءة

من كتابة
أيمن سليمان عبد الملاك

شاركوا المقال

ماذا تقرؤون هذا الصيف… خمس اقتراحات لكتب شيّقة من “بيل جيتس”

نشر بيل جيتس اقتراحاته السنويّة لأفضل خمس كُتب للقراءة أثناء فصل الصيف من وجهة نظره، تعرّفوا على اقتراحات جيتس لعام 2021.

اختار “جيتس” لاقتراحاته عنوانًا شيّقًا؛ “العلاقة المُعقّدة بين الإنسان والطبيعة.” مُعللًا اختياراته للكُتب بكونها انعكاسًا لاهتمامه بالتضارب الّذي يحدث بين الإنسان والطبيعة عندما يصطدم كلّ  منهما بالآخر.

1. كتاب “إطفاء الأنوار” الفخر، الوهم، وسقوط شركة جنرال إلكتريك

أولى اقتراحات “جيتس” هو كتاب من عالم ريادة الأعمال، يتحدّث عن سقوط شركة “جِنرال إلكتريك”، على الرغم من النجاح الباهر الّذي حقّقته.

ويُرّشحه “جيتس” لجميع من هم في منصب إداري، سواء شركة أو مؤسّسة خيريّة أو منصب سلطويّ، للتعرّف على أخطاء القيادة داخل شركة “جنرال إلكتريك” الّتي أدّت إلى انهيارها.

2. كتاب “تحت سماء بيضاء”.. طبيعة المستقبل

يتحدّث الكتاب عن محاولة الإنسان للتدخّل في الطبيعة، كما في القضايا الّتي تَخص الهندسة الوراثيّة وهندسة المَناخ أو التحكّم في مناخ الأرض.

وتسير بكم المؤلفة في هذا الكتاب نحو المستقبل، حيث تعاني الأرض من كوارث طبيعيّة نتيجة تدخل الإنسان، وانتقد “جيتس” عدم تقديم كاتبة هذا الكتاب لبدائل من أجل مستقبلٍ أفضل، ولكنه يُقرّ باستمتاعه الشديد بالقراءة.

3. كتاب “أرض الميعاد”.. مُذكرات الرئيس الأمريكي السابق أوباما

يُشيد جيتس بصراحة الرئيس الأمريكيّ السابق “باراك أوباما”، من حيث جمال تعبيراته واسترساله في سرد أهمّ الأحداث أثناء فترة رئاسته، والّتي شملت تعاملاته مع دول العالم المختلفة.

من بينها  البلاد العربية، فتشعرون معه كما لو أنكم في البيت الأبيض، وعليكم اتخاذ قرارات رئاسيّة حاسمة.

4. رواية “نهاية القصة”

تدور الرواية، الحائزة على جائزة البوليتزر، حول تسعة أشخاص تأثروا بالأشجار من حولهم، وارتحلوا في رحلة طويلة هدفها حماية الأشجار والدفاع عن الغابات، بسبب دوافع وأحداث تختلف من شخصية لأخرى.

وأكد “جيتس” على تلهفه لمعرفة نهاية الرواية، وتعلم من خلال الرواية الكثير عن الأشجار.

5. كتاب “دفاع أنيق” العلم الجديد غير الاعتيادي للجهاز المناعي

كُتِب هذا الكتاب قَبل جائحة كورونا، ولكنّه بحد تعبير جيتس، يوفّر رؤية واضحة للحلول المطلوبة من البشر لمواجهة فيروس كورونا.

 و تدور أحداث الكتاب  حول أربعة أشخاص مرضى. اضطروا للعمل على تحسين مناعة أجسامهم لمقاومة أمراضهم، وبحسب جيتس فإن قراءة الكتاب ممتعة وتخبركم  الكثير عن علم المناعة الحديث.

بالتأكيد عقلية مثل عقليّة بيل جيتس تقتات على القراءة كي تصل لهذا الكم من النجاح والثروة معًا، فهل قرأتم أحد اقتراحات “بيل جيتس” من قبل؟ وما تقييمكم لهذه الكتب! وهل ترغبون بقراءة أحدها  في هذا الصيف؟ أخبرونا بالتعليقات.

شكرًا أصدقائنا، وإذا أردتم مطالعة مقالات أخرى يمكنكم زيارة موقعنا حزَّر فزَّر لتتعرفوا على جديدنا😍

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

للتعليق، إنشاء اختبارات، كتابة مقالات، والعديد من المفاجئات، اشتركوا من هنا!

اترك تعليقا

أكثر المقالات قراءة

إختبارات شائعة