دق الجرس! 5 أفكار رائعة من اليوتيوبرز لافضل بداية دراسية

من كتابة
ميراي خطار

شاركوا المقال

المدرسة والجامعة على الأبواب، والتحضيرات كثيرة، نصائح وأفكار مهمة ستفيدكم، فتعالوا معنا في هذه الجولة.

قد يضيع بعض الطلاب في اختيار مشترياتهم بداية العام الدراسي، كما قد يفوتوا عليهم بعض الملاحظات والأفكار المهمة التي يمكن أن تسهّل عليهم السنة الدراسية، خصوصا بعد الانقطاع طويل عن التعليم الحضوري في الكثير من البلدان العربية بسبب فيروس كورونا.

وحتى نسهّل عليكم هذه الخطوة، قررنا في حزر فزر، أن نأخذ المبادرة، ونختار أكثر الفيديوهات المفيدة التي يمكن أن تقدم لكم أفكارا شيّقة عن التحضيرات المطلوبة للدخول إلى عام دراسي جديد. وتتناول هذه الفيديوهات التحضيرات النفسية والعقلية، التحضيرات اللوجستية أي القرطاسية والحقيبة وغيرها، والتحضيرات الجسدية أيضا.

فانضموا إلينا في هذه الجولة، حتى نضمن أنكم ستكونوا في صفوف الأوائل بعد اتباع الخطوات والإرشادات التي سينصحكم بها اليوتيوبرز.

1. تفوقوا في عامكم الدراسي مع نصائح دانا علّان  

خطوات مهمّة تنصحكم دانا بتطبيقها، ولكن أولا من المهمّ أن نلفت انتباهكم أن دانا تقوم منذ 5 سنوات بتصوير سلسلة حلقات عن التجهيز للدخول الى المدرسة والجامعة، وعلى حدّ قولها فإن هذه الحلقات تكون الأجمل على الإطلاق وتلقى ردات فعل جيدة جدا لدى المتابعين.

ومن المعلومات التي يجدر بكم معرفتها عن دانا أنها طالبة ماجستير متفوقة في الصيدلة السريرية، فلسطينية تعيش في الأردن، وهي تحب أن تتعلم وتطور نفسها، تختص قناتها في مسألة تنظيم الوقت والدراسة والترتيب حيث تصنف من ضمن قائمة 100 قناة هادفة على يوتيوب، لذا النصائح التي تعطيها دانا غالبا ما تكون في مكانها وتوقيتها الصحيح، أي أنكم ستتلقونها من شخص موثوق، فقد صنف يوتيوب قناة دانا على أنها إحدى أبرز القنوات المفيدة.

والآن فلننتقل إلى نصائح دانا:

–  تنظيف المكان وتجهيزه جيدا

اختاروا مكانا مناسبا للدراسة في المنزل تصل اليه الاضاءة جيدا وتكون فيه الأغراض التي تحتاجونها بمتناول أيديكم، كما من الأفضل إجراء بعض التغييرات في ديكور الغرفة ما يؤثر إيجابا على نفسيتكم.

– التعامل الصحيح مع الوقت

حاولوا مثلا ألا تتعلقوا بالمسلسلات أو البرامج، كما حاولوا التخفيف من مشاهدتها في هذه الفترة، لبدء عام دراسي قوي مبني على التركيز، ومن المستحسن بحسب دانا التخفيف من الجلوس على مواقع التواصل الاجتماعي والهاتف في هذه الفترة، بالإضافة الى كل ما سبق تنصحكم دانا بإنجاز لائحة بالمهام اليومية قبل البدء بالدراسة والعمل على إنجازها، مثلا قراءة 30 صفحة في ساعة واحدة وحاولوا إنجاز المهمة في الوقت المحدد.

– إعادة تشغيل الدماغ

حاولوا تنشيط دماغكم قبل البدء الفعلي بالدراسة، حتى لا تبدأوا فورا بتحريك عقلكم عبر الدراسة المكثفة والامتحانات، كما تنصحكم دانا باختيار بعض التطبيقات التي يمكن أن تنشط العقل كتطبيق شعلة مثلا.

2. ماذا نضع في حقيبة أول يوم مدرسة؟🎒

في أول يوم مدرسة قد لا تحتاجون الى أمور كثيرة، بل هناك بعض الأشياء التي يجب التركيز عليها، وإذا أغفلناها ممكن أن تتسبب في نقص معين، لذا قامت دعاء علّان الصيدلانية أيضا، بإعطائكم بعض النصائح عن أساسيات حقيبة اول يوم مدرسة.

شغف دعاء بالمونتاج والتصوير دفعها إلى بدء رحلتها على يوتيوب منذ العام 2017، إلا أنها في البداية لم تحب أن تظهر على الشاشة مع أخواتها ولكن لاحقا بدأت بتحضير مواضيع مفيدة وهامة ما دفعها إلى الظهور والانطلاق بقناتها الخاصة بشكل ناجح.

وبالعودة إلى موضوع مقالنا اليوم، ماذا يجب أن تضعوا في حقيبتكم في أول يوم مدرسة يا ترى؟

  • حقيبة صغيرة: لا داعي للحقيبة الكبيرة في أول يوم لأنه عادة ما يكون للتعارف على الأساتذة والمواد والأصدقاء والصفوف، فلا يكون فيه الدرس مكثفا.
  • القرطاسية الأساسية: دفتر صغير لكتابة الملاحظات أو القوانين الجديدة، كذلك ممكن ان تضعوا دفترا أكبر في حال أعطيت لكم رؤوس أقلام عن المواد الجديدة
  • مقلمة صغيرة فيها اساسيات القرطاسية كقلم رصاص وممحاة وقلم متعدد الألوان، قلم محدد، مسطرة.
  • زجاجة المياه: زجاجة المياه ضرورية في اليوم الأول وطيلة أيام المدرسة
  • الأدوات الوقائية والتعقيم: فرض فيروس كورونا الذي لم ينتهِ في العالم الغربي والعربي، تدابير وقائية يجب أن نلتزم بها للحفاظ على صحتنا، فتنصحكم دعاء بألا تنسوا الكمامة، التعقيم، مناديل معطرة، مناديل عادية.
  • في اول يوم مدرسة أو جامعة لا بدّ ألا تنسوا المرآة في الحقيبة، لأنها من الأمور الأساسية التي قد تحتاجونها
  • ملف للأوراق التي يمكن أن تستلموها في المدرسة: أوراق مراجعة الدروس أو أوراق رسمية مثلا

3. لا تنسوا هذه الأغراض المهمة:

بالاضافة الى النصائح التي استمعنا إليها من دانة ودعاء، لا بدّ من أن تقصدوا المكتبة وتشتروا الأغراض اللازمة لسنتكم الدراسية وسنعرض عليكم على شكل لائحة أهم هذه القرطاسية:

كما سنزودكم برابطين وجدناهما الأهم في جولتنا على القنوات التي تناولت موضوع التحضير للدخول الى المدرسة واختيار المشتريات المدرسية.

4. الدرس السليم في البشرة السليمة 📚😍

الذهاب براحة نفسية الى المدرسة هي نقطة لا بدّ ألا ننساها أبدا، والاعتناء ببشرتنا والحرص على أن تبقى مشرقة يجب أن يكون من لائحة اهتماماتنا في التحضير للمدرسة، لذا أعطتنا رهف بعض النصائح للاعتناء ببشرتنا قبل الذهاب إلى المدرسة أو الجامعة، لأن الدرس السليم يعني راحة نفسية والجمال هو من أساسيات هذه الراحة.

فما هي الخطوات التي يجب أن تتبعوها:

  • غسول البابونج او الاستعاضة عنه بالمياه والملح عبر خلطهم ورشهم في بخاخ على الوجه
  • استعمال ماسك ومرطب للبشرة لجعلها أكثر اشراقة كماسك الذهب وغيره
  • لا تنسوا وضع كريم واقي للشمس لتحموا بشرتكم
  • وللمحجبات نصائح وموديلات من رهف في هذا الفيديو الذي يمكنكم مشاهدته هنا:

5. شكل جديد لمكتبكم بهذه الأدوات البسيطة

وقبل الانتهاء من المقال، أحببنا مشاركة هذا الفيديو معكم، الذي تستطيعون من خلاله تجهيز مكتب للدراسة من الأمور البسيطة الموجودة في المنزل، لأن ذلك سيضفي جوا من التغيير على مكتبكم وسيحفزكم على الدرس.

في هذا الفيديو تستطيعون أن تتعلموا كيف تقوموا بصنع:

  • منظم للكتب ألوانه جميلة ولا يحتاج الى الكثير من المواد
  • حافظة للأقلام مصنوع من زجاج
  • منظم أقلام مصنوع من الكرتون
  • مفكرة أو تقويم لأهم التواريخ في السنة الدراسية

وغيرها الكثير من الأمور التي تفيدكم في تنظيم مكتبكم.

إذا، نأمل أن تكون هذه الجولة التي أجريناها على أهم اليوتيوبرز والقنوات التي تناولت موضوع العودة إلى المدرسة أو الجامعة قد نالت إعجابكم، شاركونا في التعليقات إذا أغفلنا أي نقطة حول الموضوع.

شكرا لكم على قراءة المثال، أخبرونا إذا اكتملت تجهيزاتكم للمدرسة، وهل استفدتم من النصائح التي قدمناها؟ شاركونا في التعليقات، نلقاكم في مقال لاحق.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

للتعليق، إنشاء اختبارات، كتابة مقالات، والعديد من المفاجئات، اشتركوا من هنا!

اترك تعليقا

أكثر المقالات قراءة

إختبارات شائعة