بعد مرور سنةٍ على كورونا، كم من هذه الإجراءات الوقائيّة مازلتم تطبِّقون؟

شاركوا المقال

لقد مرَّتْ سنة على انتشار وباء كورونا ولكنّه لم ينتهي بعد، فحافظوا على أنفسكم وأحبَّائكم!

نحن بحاجةٍ إلى الكثير من الوعي حتّى ننتصِرَ على هذا الوباء إلى الأبد ونَعُود لحياتِنا العاديّة. لذلك، يُذَّكِرُكم موقع حزّر فزّر بأهَمِّ النصائح الّتي يجب اتّباعُها لِوقَايةِ أنفُسِنَا.

1.حَافِظُوا على ارْتِداء الكمَامَةِ

تُعَدُّ الكمَامَةُ من أَهَمِّ وسائل الوِقَاية من فَيرُوس كورونا. فَإِذَا كُنتُم لاَ تُفضِّلُون الكمَامَةَ القُماشِيَّة لأنَّكُم تَشعُرونَ بِصُعوبةٍ في التنفُّس خاصّةً في فصل الصَيفِ فَبِاسْتِطاعتِكُم ارتِداءَ الكمَامَةِ ذَاتِ الاستعمال الواحد.

كما يُوجَدُ كمَامَاتٌ طِبِيّةٌ بألوانٍ وأشكالٍ مُختلفةٍ نستطيع تَنْسِيقَها مع ملابسنا. فلا تَنْسَوْا غسل الكمَامَاتِ القُماشِيَّة بعد كُلِّ استعمالٍ وعدم تجاوز الفترة الزمنيّة المُحَدَّدَةِ لِكِلا النَوعَين.

via GIPHY

2. لا تَنسَوا غسل وتَعقِيمَ أيديكم

تُعدّ اليَدُ من أكثر الأعضاء المُعَرَّضَةِ للجراثيم والفيروسات لذلك يَجِبُ غسلها وتعقيمها باستمرارٍ خاصّةً عند الأكل ولَمسِ الوجه.

كَيفيَّةُ غسل اليدين:

3. احْتَرِمُوا التَبَاعُدَ الاجتِماعيّ

يَجِبُ أن نَترُك مسافة مِتْرٍ على الأقلّ  بيننا وبين الآخرين للتَقلِيلِ من انتشار فيروس كورونا.

via GIPHY

4. أُنشُروا الوعي في المُجتمع

من الضَرُورِيّ تَوعِيَّةُ عائلتنا وأصدقائنا وأفراد المجتمع حول خُطُورَةِ هذا المرض الّذي يَتعدَّى كونَهُ إنْفلُونزا بسيطةً كما يَظُنّ  الكثيرون.

 نستطيع توزيع مَنشُوراتٍ توعويَّةٍ أو مُشاركةَ أفلامٍ قصيرةٍ تُسلِّطُ الضوء على ضرورة الالتزام بالإِجْراءاتِ الوقائيَّةِ.

5. حَافِظُوا على أَحِبَّائكُم

يجب أن نُقلِّلَ من التواصُلِ الجسديّ مع أفراد عائلتنا وأصدقائنا في الدراسة أو العمل لحمايةِ أنفسنا وأحبّائنا من التعرّض للعدوى وخاصّةً للحفاظ على كبار السِنِّ الّذين لا يَتمتَّعُونَ بمناعةٍ قويّةٍ.

via GIPHY

6. لا تُشَارِكُوا أغراضكُمُ الخاصّة مع أَحدٍ

لا يَجِبُ أن نُشَارِكَ أغْراضَنَا الخاصَّةَ كقَارُورةِ الماء والمِلعقةَ والمِنشفةَ وأدواتِ الزِينَةِ لأَنَّ الفيروس ينتقِلُ بِسهولةٍ عبرَ هذه الأدواتِ.

7. تَجنَّبُوا الأماكِن المُكتَظّةَ

تُمثّل الأماكن المُكتَظّةَ كالسُوق والمطاعم والبحر وقاعات السينما خطرًا لأنَّ إمكانيَّةَ الإصابةِ بالعدوى تكُونُ مُرتفعةً.

8. قَلِّلُوا من استعمال وسائل النَقلِ

من الضَرُورِِيّ التَقليلُ من استعْمالِ وسائل النقل ويُمكنُنا المَشي أو رُكوبُ الدرَّاجة أمّا إذا اضطُرِرنا إلى استعمال الحافلة أو المِترُو فيجبُ أن نَحرِصَ على تَرْكِ مسافةٍ آمنَةٍ بَيننَا وبين الرُكَّابِ.

9. مارِسُوا الرِياضة للحِفاظ على مناعتِكُم

يَجِبُ أن نُمَارَسَ الرِيَاضَةَ بشكلٍ مُنتَظِمٍ حتّى نُعزِّزَ جهاز مناعتنا ونُحافِظَ على صحّةٍ جيّدةٍ.

10. تَناولُوا الطعام الصحيّ    

إنّ الطعام الصِحِيّ والمُتوازِنَ يُساعِدُ على حماية الجسم من الأمراض كما يعمل على تقويّة المناعة. فاحْرِصوا على تناول غِذَاءٍ يحتوي على الفيتامينات والمعادِن واجْتنِبُوا الوجبات السريعة.

نشْكُرُكم قُرّاءنا الأعزّاء على وقتكم ونتمنّى أن ينال مقالنا إعجابكم. هل مَازِلْتُمْ تُطَبِّقُونَ هذه النصائح؟ ألديكم غيرُها؟ شارِكُونا تعليقاتكم أدناه!

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

أكثر المقالات قراءة