قاموس الأمّهات العربيّات: إليكم خمس عشرة عبارة طريفة منه!

شاركوا المقال

الأمّ العربيّة معروفةٌ بحنانها وطيبة قلبها وتضحيتها من أجل أبنائها وعائلتها، لكن هناك أيضًا جانبٌ طريفٌ ومُضحك تشترك به أمّهاتنا العربيّات جميعًا.

سنذكر في هذا المقال بعض العبارات الّتي تردّدها أمّهاتنا على أسماعنا منذ طفولتنا حتى حفظناها، قراءة مُمْتعة.

1. التباهي بجمال أطفالها وثيابهم 👗

“كنتم أجمل أولاد وتلبسون أجمل الثياب”، تتردّد هذه العبارة عادةً عند تصفّح ألبوم صور العائلة القديمة، فيما تنظرون أنتم إلى ثيابكم المضحكة بحسرةٍ وتلتزمون الصمت.

2. مقارنة أبنائها بأقرانهم 😒

أمّا هذه العبارة:”كلّ رفاقك تزوجوا وأنت على حالك”، فتقولها الأمّ لتأنيبنا على قلّة المسؤوليّة.

3. التهديد بترك المنزل إلى الأبد 😠 🧳

استعدّوا لسماع هذا التهديد:”سوف أترك البيت ولن تجدوني أبداً”. عندما تُغضِبون أمّهاتكم، لكن محبّتها لكم غالبة وهي لا تُنفّذ تهديدها أبداً.

via GIPHY

4. العثور على جميع المفقودات 🔍

إذا أخبرتموها أنّكم فقدتم أحد أغراضكم المُهمّة، فسيكون هذا ردّها:”وإذا قمت ولقيته؟” وستجده بالفعل خلال لحظات!

5. الإنترنت هي سبب كل المصائب في العالم 💻

هل تشعرون بالتعب أو الصداع؟ هل لديكم أيّ مشكلة في حياتكم؟ لا تفكّروا كثيراً، الإنترنت هي سبب كلّ هذا!

6. التعب من كثرة مسؤوليّات الحياة

عندما تطلبون من أمّهاتكم شيئاً وهُنَّ غاضبات، فلا تتوقّعوا منهنّ إلاّ أن يقُلن:”هل أنا خادمة في دار أبوكم”.

Threaten Everybody Hates Chris GIF - Find & Share on GIPHY

7. الخوف الشديد على أبنائها 👼

دائمًا ما تصف الأمّ لنا كم كانت تعتني بنا وتخاف علينا ونحن أطفال وتردّد دوماً بحنان :”كنّا نخاف عليكم من نسمة الهواء.”

via GIPHY

8. مواساة ابنها الحزين 😅

“مليون بنت تتمنّاك”، تفوز هذه العبارة بلقب “ملكة المواساة”، فمهما كان الابن سيّئاً تراه الأمّ لا يُقدّر بثمن! وكما يقول المثل العربي الشهير في هذا الصدد، “القرد في عين أُمّه غْزالْ”

via GIPHY

9. الدعاء لزوج ابنتها المستقبليّ 🤲

“الله في عون من يتزوّجكِ”، وهذه العبارة تسمعها الفتيات المدلّلات عادةً، اللواتي لا يُجدن فعل شيء في البيت.

 10. تحدّي الجميع

وهناك تهديد آخر شديد اللهجة لا يُمكننا تحدّيه، فعندما تقول الأم :”كُن رجلاً وافعل هذا”، يستحيل أن يكسر أحدٌ كلمتها وإلاّ…

via GIPHY

11. النوم علاجٌ لكلّ الأمراض 🛌

ترى الأمّ أنّ النوم هو العلاج السحريّ لكلّ الآلام، ولهذا :” اذهب للنوم الآن وستستيقظ غداً بحالٍ أفضل”.

via GIPHY

12. التربية وصعوبتها 💃

“يبدو أنني فشلت في تربيتكم”، تأتي بعد هذه الجملة سلسلة من التذمّرّات والشكاوى من سوء تربية أولادها وعدم طاعتهم لها.

13. تأجيل الأمور لحين مجيء الأب

“انتظروا حتى يأتي والدكم”، تستخدم الأمّ العربية الأبَ عادةً للتخويف أو لتحميله مسؤوليّة رفض طلب ما، وبالطبع لا يمكن تناول الطعام دون وجوده.

14. السلاح السريّ 👡

لا يمكنكم فهم المقصود بالسلاح السريّ الّذي يصلح لكلّ وقتٓ ومُصيبة، إلاّ إذا جرّبتم “لسعات الشبشب”، فعندما تقول الأمّ “أحضر الشبشب”، اعلموا أنّ غضبها قد زاد عن حدّه وحان وقت العقاب.

15. الحديث عن الحياة من دونها 😭

أمّا أقسى العبارات التي تقولها فهي: “عندما أموت ستبكون على فراقي”، وبالطبع هذه العبارة تُعجزنا عن الكلام فلا يمكن تخيّل الحياة من دونهنّ! 

via GIPHY

هذه العبارات الطريفة ليست إلاّ مقتطفات من قاموس أمّهاتنا العربيّات الوافر، فهل سبق أن سمعتم أيّاً منها أو ربّما غيرها؟ لِمَ لا تُشاركوننا أكثر مقولة مميّزة لأمّهاتكم؟

شكراً لكم على مطالعة المقال. لا تنسوا زيارة موقعنا حزّر فزّر والاستمتاع بباقي مقالاتنا الطريفة
اكتشفوا أيضاً إختبارات حزر فزر في فقرة إختبار الشخصية و إختبار معلومات عامة !

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

أكثر المقالات قراءة