بيكاتشو اللطيف والتابير ذو الخرطوم الصغير... تعرَّفوا على أظرف و اغرب حيوانات بالعالم

من كتابة
أيمن سليمان عبد الملاك

شاركوا المقال

الخُلد العاري وسمكة القيثارة، ستذهلكم

مملكةُ الحيوانات مليئة  بالعجائب: حيوانات تُبهر عيون الإنسان وتُحيّر عقله. لكن على الرغم من كلّ ما رأيناه من أشكال حيوانات غريبة في العالم، مازالت الأدغال وأعماق البحار تَكشف عن اغرب حيوانات بالعالم، ومهما تطوّرنا في مجال  العلوم  مازلنا نَكتشف العَديد من الغرائب المُذهلة.

في هذا المقال ستشاهدون اغرب حيوانات بالعالم، سواء في قدراتها أو في شكلها غير المألوف. نكتب لكم عن روائع عالم الحيوانات والكائنات البحريّة، جهّزوا أنفسكم لهذه الرحلة العجيبة.

1. الأبخص.. حيوان صغير بعيون كبيرة

لا يتخطى طول هذا الكائن 32 سم، وفي أغلب الأوقات يتراوح طوله حوالي 16 سم. 

ذيله أطول من جسمه، وعلى الرغم من قصره وصغر حجمه إلاّ أنّه يمتلك أوسع عيون في مملكة الحيوانات. عيونه جميلة وفي ذات الوقت مُخيفة. 

يُصنَّف ضمن فصيلة خاصة وهو المتبقي الوحيد من نوعه ويعيش في جنوب شرق آسيا. يصطاد بالليل كل ما يستطيع تناوله من لحوم وينام بالنهار.

2. الليمور البرّي جالب الحظّ السيّء

نجده فقط في مدغشقر وشكله المخيف جعله يرتبط بالحظّ السيء. إنّهنذير شؤم في أذهان السكّان المحليّين. إذْ يقومون بقتله فور رؤيته يقترب من منازلهم. 

ولذلك حاليًا هو مهدد بالانقراض، أما صوته المُمَيّز وصرخته العالية الّتي يمكنكم سماعها على بُعد ٢ كم، فهي كإشارة منه على هيمنته على المنطقة والأشجار المُحيطة به في الغابة، حتى يُحذّر بقيّة الحيوانات من الاقتراب.

3. يُعدّ التابير من اغرب حيوانات بالعالم

المُمَيّز في هذا الحيوان صغير الحجم كونه خليط من الفيل والخنزير وفرس النهر بطريقة عجيبة جدًا.

إذْ يمتلك خرطومًا صغيرًا يُشبه بالفيل، وبحجم وشكل الخنزير ويحب الماء مثل فرس النهر، وهو من اغرب حيوانات بالعالم المهدّدة بالانقراض.

يمسك الأعشاب بأنفه لأكلها، ويعيش بالقرب من المياه والبرك في الغابات المَطيرة، في أمريكا الجَنوبيّة. يحبّ اللعب وأليفٌ جدّا مع الإنسان .

4. مصّاصات الحجر: مصاص الدماء الحقيقي

هذا الحيوان بحري يعيش بالماء، ولديه أنياب في فمه يغرسها في فرائسه من الأسماك لمصّ دمائها .

إنّه مصّاص دماء حقيقيّ ولكنّه صغير الحجم، رأسه بحجم الكفّ وجسمه طويل كالثعبان. إنّ مَظهره الغريب جعله مصدر إلهام للعديد من أساطير وحوش البحر.

5. فئران الخُلد العارية… لا تُصاب بالسرطان

فئران الخُلد العارية اغرب حيوانات بالعالم لأنها لا تُصاب بالسرطان، ما يدفع العلماء مؤخرا لدراستها لفهم السبب.

إنّها كائنات لا يكسو جسمها الشعر مثل بقية الفئران وتمتلك أسنانًا تساعدها على الحفر بعمق، تعيش في جماعات تحت قيادة ملكة واحدة، مثل النحل، تقوم الملكة بالاهتمام بالأطفال، بينما على جميع الأفراد القيام بمهامّ الحفر وجلب الطعام.

6. أسماك التماسيح الجليديّة… لا تحتوي عروقها على الدماء

تعيش أسماك التماسيح الجليدية في أعماق محيط القطب الجنوبيّ، وحتى لا تتجمد، تحتوي عروقها على مضادّات التجمّد بديلًا عن كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين، ولذلك تُسمّى أسماك الدم الأبيض. 

 بالتالي تحتوي دماءها على أكسجين أقلّ من ذوي الدم الأحمر ولكنّها تمتلك قلبًا كبير الحجم يُساعد على تدفّق كميّة أكبر من الدماء في عروق الجسم، لتعويض نقص الأكسجين.

7. سمكة الفأس تطير وتشبه جمجمة الإنسان

سمكة الفأس هي أيضًا واحدة من اغرب حيوانات بالعالم البحريّ خصّيصًا وأنّ شكلها الأماميّ يشبه إلى حدّ ما الجمجمة البشرية، مع فم غريب.

الميزة في هذه السمكة هي قدرتها على الطيران، حيث يساعدها جسمها الخفيف وقوّة اندفاعها مع الزعانف القويّة على القفز خارج المياه لـ 3 أمتار والاستمرار محلّقة في الهواء لعدّة ثواني حتّى تتمكّن من التقاط فريستها.

8. اسفنج القيثارة آكلة اللحوم

فكرة وجود هذا الكائن من الأساس هي فكرة غريبة حتى على أفلام الخيال العلمي، ولم تتعرف عليه البشرية إلا في عام 2012! 

هو كائن بحريّ خفيف وصغير، جسمه عبارة عن خطافات تشبه القيثارة، الخطافات شائكة يستخدمها لالتقاط القشريات، ثم يلفها مثلما يفعل العنكبوت، ثم يهضمها ببطء.

9. أغرب حيوانات بالعالم.. بيكا إيلي الأظرف والأغرّب على الإطلاق

عند رؤيته للوهلة الأولى قد تعتقدون أنه كلب لطيف مع فرو رماديّ وأذن طويلة، إلاّ أنّه في الحقيقة هو أرنب، يعيش في الجبال الصينيّة ومُهدّد بالانقراض وصورة نادرة جدّا. 

إنّه حيوان ظريف ويشبه الشخصية الكارتونية بيكاتشو.

10. السبيدج العملاق أسطورة الأعماق

يفضّل هذا المخلوق الغريب الحياة في أعماق البحار، له أذرع متعدّدة مثل الأخطبوط، تنتهي بماصات تتشبث بفرائسها لعصرهم بقوتها، ونادرا ما تتمّ رؤيته.لذلك كان ولايزال مصدر لأساطير البحار الّتي تُخيف البحّارة والقراصنة.

هذه هي اغرب حيوانات بالعالم يمكنكم أن تشاهدونها، ولكن من منكم رأى أيضًا حيوانًا غريبًا على حقيقته ، يمكنكم أن تخبرونا عن أغرب القصص المثيرة عن حيوانات غريبة في التعليقات.

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

للتعليق، إنشاء اختبارات، كتابة مقالات، والعديد من المفاجئات، اشتركوا من هنا!

اترك تعليقا

أكثر المقالات قراءة

إختبارات شائعة