8 أماكن في السعودية خاطفة للأنفاس عليكم زيارتها هذا الصيف

من كتابة
نداء دندش

شاركوا المقال

هل تحلمون بإجازة لا تضيع من ذاكرتكم هذا الصّيف؟ 

إن كنتم تبحثون عن إجازةٍ صيفيّة بعرض سياحي كلاسيكي كبضعة أيّام في فندق مع فطور، لدينا ما هو أفضل لكم! عرضنا لإجازتكم  يشمل كافّة معايير الإبهار والدهشة.

هل تريدون في إجازتكم الصيّفية ان تحاربوا الحرّ والمَلل؟ أم هل انتم بحاجة للانتعاش أو الايجابية أو الاستثنائية؟ لدينا كافّة الحلول.

لأننّا سنقترح عليكم أماكن مبهرة في السعودية، عليكم وضعها في مخطّطاكم لهذا الصّيف حالاً.

1. أملج عروس البحر الأحمر لمن يبحث عن الرّفاهية

 الشّمس ساطعة وتَعِدُنا بالمزيد من الحرارة هذا الصّيف، إن شَعرتُم بالحَرّ، بحر مالديف السّعودية سيلّفكم بالانتعاش. 

أمّا اسمها المالديفي فاكتسبته من شواطئها الرملية البيضاء ومياهها الزرقاء النقية. هذا الأرخبيل المؤلف من أكثر من 100 جزيرة يعدُكم بالثروة البحرية الفريدة: السلاحف، الدلافين، عاريات الخيشوم، الأطوام، شياطين البحر وكثير من أنواع الطيور النادرة.

و عن الأنشطة التي ستكون بانتظاركم: التمتع بالشواطئ الكريستاليّة، الغوص في المياه الأكثر نقاءً في العالم، الإبحار بين الجزر المرجانية، الإقامة في البيوت العائمة، العزلة والعمل عن بعد والكثير من الخدمات التي توفّرها المنتزهات في المنطقة.

والمسافة إليها ليست ببعيدة، فهي تبعد حوالي 955 كيلو متر عن الريّاض أي ستستغرقون مسافة 12 ساعة في الحافلة أو ساعة تقريبًا إذا اخترتم الطائرة. هي ثاني أكبر المدن التجارية في السعودية وتقع في منطقة تبوك. 

إن كنتم تبحثون عن الانتعاش المُترَف، بعيدًا عن حرارة الصّيف، اختاروا مالديف السّعودية حيث سحر أعماق البحر الأحمر.

2. حافّة العالم في الريّاض لمحبّي التحدّي والإثارة

إذا انتهيتم من استكشاف أعماق البحار، تعالوا وشاهدوا حافّة العالم أو “المطلّ” كما يسمونه السّكان المحليّون. هي من أخطر حواف الجبال في العالم.، وتُعتبر امتداد لسلسلة جبال الطويق.

بعد تسلقكم لمدة تتراوح بين 15 الي 30 دقيقة ستصلون إلى المنحدر الصخري الشاهق ذو الإطلالة الساحرة المفعمة بالمشاهد الطبيعية والتضاريس الجميلة التي لا نهاية لها. 

يمكنكم أيضًا التخييم في الوادي الذي تطلّ عليه حافة العالم والاستمتاع بجمال غروب الشمس وهدوء الليل. وهي تبعد ساعة ونصف في السيارة عن الريّاض.

إن كنتم من هواة الهايكينيغ حتّى في الصّيف، حافة العالم ستكون وجهة مناسبة لكم، فالمنظر الفريد يستحقّ عناء المشوار. 

3. حدائق التنهات روضة ملكية للشعراء والرّومنسيين

إن تعبتم من الغوص والتسلّق، حان وقت الراحة والاسترخاء في أحضان الأشجار. ستحبون الأجواء الرومانسية أو العائلية في ظلال الأشجار الخصبة كالطّلح والسدر، كما الزهور التي تنتشر بكثرة في الربيع ومنها الأقحوان والحوذان والخزامى.

هي أكبر الروضات مساحة في المملكة وتقع ضمن النطاق الجغرافي للمحمية الملكية، ذُكرت في الكثير من قصائد الشِعر قديمًا وحديثًا.

يمكنكم الاستفادة  من الأكشاك العديدة  لشراء الحطب ولوازم الشواء واستئجار الخيم لقضاء ليلتكم في الروضة الملكية مأسورين بشاعريتها.

أحلى الإجازات الصيفية تكون بالابتعاد عن العمل في أحضان الطبيعة المنعشة، لذلك ستفضلون زيارة حدائق التنهات التي ستضع ضوضاء مشغولياتكم جانبًا. 

4. فوّهة الوعبة في الطائف لمن يريد زيارة القمر

إذا غزا الملل إجازتكم الصّيفية، وأصابَكم ببعض الاكتئاب حاربوه بالقيام بنشاط استثنائي يعيد الحيوية والإيجابية إلى حياتكم وذلك بزيارتكم لفوّهة الوعبة. 

من خلال الصّور ستظنّون أن نيزكًا قد خلّفها بعد أن ضرب الأرض.

لكن في الحقيقة هي  أكبر حفرة في الشرق الأوسط، وهي ناتجة عن نشاط بركاني حدث قديمًا وحوّلها إلى حفرة عميقة وكبيرة يحاوطها الأشجار. 

قد تعتقدون في البدء أنكم على سطح القمر، لكن بعد تسلّقكم الى الوعبة ستكتشفون البساط الملحي المكون في داخلها.

تستطيعون التخييم لليلة في قلب الصحراء الخالية من كل أشكال التلوّث والاستمتاع بأسطورة نشأتها بحسب المحليين: عن قصة حب جبلين “قطن” و”طمية” التي لم تستطع الوصول إليه فماتت وتحولت الى حفرة كبيرة، وستودّعون الملل.

5. الرسوم الصخرية في حائل للمفتونين بالآثار العالمية 

إن كنتم ممن ينتظرون الإجازة الصيّفيّة لإثراء جعبتكم الثقافية، أو إشباع فُضولكم بكل ما يخصّ الآثار القديمة،أو تنمية اهتمامكم بمواقع التراث العالمي، فالرّسوم الصخرية في حائل واحدة منها. 

فهي عبارة عن أرشيف لمنحوتات ورسومات تعود لـ 10 آلاف عام، محفورة على جبل أم سنمان. تعتبر من أكبر وأقدم الفنون الصخرية في العالم، حيث يقدر بنحو 5431 نقشا ثموديًا يجسد مناظر حيوانية وبشرية ونباتية ورمزية. 

في هذا المكان سترتشفون أريج أقدم الحضارات في العالم.

6. جبل اللّوز في تبوك لمن لا يتخلّون عن الشتاء حتى في الصّيف

إذا كنتم تحبّون الثّلوج ومنظر الجبال وتشتاقون الى الشتاء حتى في الصيف، أو إن كان الحرّ اشتدّ عليكم وأردتم بعض ما بقي من من النسمات العليلة، إليكم جبل اللّوز الذي اتّخذ اسمه نسبة لشُجيرات اللوز التي تكثر في جنباته. 

يعتبر ارتفاعه شاهقًا بحوالي 2600 متر فوق سطح الأرض، يحيط به الأودية التي تكثر فيه النباتات العطرية النادرة المستخدمة في العطارة والتجميل. كما تنتشر الرسومات الصخرية الأثرية التي تعود إلى 10 آلاف سنة تقريبًا.  

حتّى لو لم تستطيعوا ممارسة التزلج في الصيف يمكنكم التمتع بالآثار والنسمات المنعشة والبقاء بعيداً عن لهيب الصّيف.

7. الثلوج التي لا تذوب على جبال القصب لمن يصرّ على مشاهدة الثلج في الصّيف

إذا كنتم لا تزالون ترغبون برؤية الثلوج حتى في الصّيف، إليكم جبال وبحيرات القصب. إن كنتم تتسألون لماذا لا تذوب، ببساطة لأن الملح لا يذوب. 

 فهي عبارة عن ممالح أو أماكن لاستخراج الملح قديمة الشهرة في المملكة واقعة في منطقة القصب في الرياض.  يوفّر مكتب الهيئة العامة للسياحة بمحافظة الشقراء الإشراف على عدد من البرامج السياحية المخصصة لزيارة مملحة القصب. 

فهي تستقطب العديد من الوفود من المحليين والسياح لتأمّل مناظرها كالجبال البيضاء والبحيرات الملحية بألوانها الخلّابة. انضموا إليهم في القريب العاجل! ستنسوا الجوّ الحارق عندما تضيعون في المناظر البيضاء. 

8. جزيرة فرسان في جازان لمستكشفي التراث السعودي العريق في أحضان البيئة البحرية

هذا الخيار مخصّص لكم إن كنتم تهروبون من الحرّ الي الأجواء البحرية، لكنكم أيضًا تبحوثون عن الاستثنائية والأصالة في آنٍ معًا.

فجزيرة فرسان هي جزء من أرخبيل كبير، يتضمن الجزر المرجانية ومختلف الحيوانات البرية والكائنات البحرية الملوّنة. 

في لؤلؤة الجنوب كما تُسمّى ستكتشفون التراث السعودي العريق مع التنوع الجغرافي من خلال  الحصن القديم المطلّ على المدينة، والمسقوف بأشجار النخيل و الأبنية المشيّدة من الحجارة في مدينة القصر.

لن تستمتعوا فقط في الحياة البحرية والإجازة على الشواطئ الاستثنائية، بل ستعانقون عراقة التراث السّعودي. 

عرضنا كان فريدًا أليس كذلك؟ لم ننتهي بعد، هناك الكثير من المناطق المشوّقة في السّعودية وتستحقّ أن تكون في جدول زياراتكم لهذا الصيّف. فالعطلة الصّيفية طويلة وتحتاجون أماكن جديدة باستمرار لزيارتها. 

أيّ من هذه الأماكن ستزورونها أوّلًا؟ وأي صور ستتحول لملصقات على جدران غرفكم؟ نحن نتابع آرائكم بأمانة، لذلك لا تبخلوا علينا. 

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

للتعليق، إنشاء اختبارات، كتابة مقالات، والعديد من المفاجئات، اشتركوا من هنا!

اترك تعليقا

أكثر المقالات قراءة

إختبارات شائعة