اكتشفوا أفضل 10 عادات وحِيَل للخروج من حالة الإفلاس المُتواصلة

شاركوا المقال

من القائل بأنّ المال لا يصنع السعادة؟

أصدقائي، المال، لوحده، لا يصنع السعادة. لكنّه يُسَاهِمُ في تسهيل الكثير من الأمور ويضمن لنا حياةً كريمةً.

يفشل الكثيرون في توفير المال وسرعان ما يشعرون بالملل ويُنْفِقُونَ الثروة الصغيرة الّتي يدّخرونها. هل سئمتم من اتّباع طُرُقٍ فاشلةٍ لادّخار المال؟ لا تقلقوا سنُشارككم بعض النصائح الناجحة لنساعدكم على تحقيق أهدافكم.

via GIPHY

1. حَدِّدُوا غاياتكم من أجل ادّخار المال 🧐🙃

من الضّروريّ أن نُحَدِّدَ الأهداف الّتي من أجلها سندّخر المال. هل نُرِيدُ اشتراء هاتفٍ جديدٍ أو حاسوبٍ أو ملابس جديدة؟ هل نُرِيدُ اقتناء منزلٍ أو سيارةٍ أو السفر واكتشاف العالم؟

قد تَتَعَدَّدُ الأسباب ولكنّ الغاية واحدةٌ. لذلك، ينبغي أن نُحدّد الهدف والمدّة الزمنيّة لتحقيقه والمبلغ الّذي نستطيع ادّخاره شهريًّا.

هنالك من يتبنّى مبدأ الادّخار كأسلوب حياةٍ وذلك عَمَلاً بالمقولة الشهيرة ” خَبِّيْ قِرْشَكْ الأَبْيَضْ لَيُومَكْ الأَسْوَدْ”. فمن المفيد أن نوفّر المال ولكن يجب ألاّ نبخل على أنفسنا من وقت لآخر ونستمتع بِمُدَّخَرَاتِنَا.

via GIPHY

2. اختاروا مكان الادّخار بعنايةٍ 🤔🤫

اختيار المكان الّذي سندّخر فيه أموالنا مُهِمٌ جِدًّا لأنّنا سنضعف في بداية الأمر وسَتُسَوِّلُ لنا أنفسنا إنفاق المال، لذلك يجب أن يكون المكان آمنا ولا نستطيع الوصول إليه بسهولةٍ.

 يُمْكِنُ أن نضع المال في حصّالةٍ أو لدى شخصٍ نَثِقُ به (كأمانة) أو في المصرف.

3. قَسِّمُوا النقود باتّباع قاعدة 50-20-30 😏😎

سواءً كنتم طُلَابًا أو في أول مَسِيرَتِكُمْ المهنيّة فإنّ تقسيم مصروف الجَيبِ أو الراتب كلّ شهرٍ سيُسَاعِدُكُمْ في توفير النقود. يجب أن نُحَدِّدَ أَوْلَوِيَّاتِنَا أوّلاً ثمّ نَدَّخِرُ المال المُتبقّي.

على سبيل المثال، نستطيع تخصيص 50% للحاجيات الأساسيّة من أكلٍ وإيجارٍ ورعايةٍ صحيّةٍ وتعلّم مهاراتٍ جديدةٍ  و20% للادّخار و30% للاستمتاع والتبرّع.

via GIPHY

4.  ركّزوا على ما تحتاجونه😁🤗

عندما نُقَرِّرُ ادّخار المال يجب أن نَقْتَصِرَ على شراء الأولويّات والأغراض المُهمّة فقط لأنّ في ذلك تدريب لأنفسنا على عدم التبذير والشعور بالمسؤوليّة.

على سبيل المثال، من الأفضل تحضير قائمة المشتريات الضروريّة عندما نذهب للتسوّق حتّى لا نشتري أغراضًا ثانويّةً.

5. أَعِدُّوا القهوة والطعام في المنزل ☕️🥗

نُبَذِّرُ الكثير من الأموال في شراء القهوة والطعام من المحلاّت لذلك من الأفضل أن نصنع القهوة في البيت ونضعها في حافظ حرارة ونأخذ الطعام معنا. سيُساهم ذلك في توفير النقود كما أنّنا سنستهلك أكلاً صِحِّيًّا ونظيفًا.

6. احذروا التَدَايُنَ ❌📣

يُعَرْقِلُ اقْتِرَاضُ المال من المصرف أو الأشخاص توفير المال لأنّنا سنضطر إلى اقْتِطَاعِ مبلغٍ كُلَّ شهرٍ ولن نستطيع الادّخار أبدًا كما أنّنا سنكون في حالة توتّرٍ مُسْتمِرٍّ.

via GIPHY

7. تحكّموا في رغباتكم وتوقّفوا عن ممارسة العادات السيّئة 😏😳

إذا كتبنا قائمة الحاجيات الأساسيّة الّتي لا نستطيع العيش بدونها وقَارَنَّاهَا بقائمة رغباتنا الثانويّة سَنَجِدُ أنّنا نُبَذِّرُ الكثير من المال دون فائدةٍ.

كما أنّ التدخين والإدمان على المشروبات الغازيّة ولعب الورق والتردّد على المقاهي من أكثر العادات السيّئة الّتي تساهم في تبذير المال. لذا، يجب أن نحافظ على جُيُوبِنَا وصِحَّتِنَا.

على سبيل المثال، نستطيع التَخَلُّصَ من بطاقة الائتمان حتّى لا نضعف أمام سحر الملابس الجديدة. كما يمكن أن يكون البديل مُتمثّلا في الالتقاء بأصدقائنا في المنتزهات، حيث الهواء المُنْعِشُ والمناظر الخلاّبة المجانيّة.

8. اغتنموا الصفقات الجيّدة عند التسوّق 👗👖

من الضروريّ أن نَسْتَغِلَّ مواسم التخفيضات والخصومات عند اشتراء حاجياتنا فعادةً ما تكون الخضر والغلال المعروضة في السوق غير مكلفةٍ مقارنةً بالمحلاّت التجاريّة الكبرى.

كما أنّ اشتراء بعض الملابس المُسْتعملة الّتي تكون في حالةٍ جيّدةٍ والّتي قد تحمل في بعض الأحيان علامات تجاريّةً معروفةً أفضل من اقتناء لباس واحدٍ بِسِعْرٍ ثمينٍ.

via GIPHY

9. اقتصدوا في استهلاك الماء والكهرباء 💧☎️

نستهلك الماء والكهرباء والهاتف والإنترنت دون وعي فنترك مصابيح المنزل مفتوحةً وقد لا نغلق حَنَفِيَّةَ الماء جيّدًا إضافة إلى موديم الانترنت الّذي يعمل دون توقّفٍ. كلّ هذه العوامل من شأنها أن تُسَاهم في تبذير المال.  

via GIPHY

10.استثمِروا أوقات فراغكم لربح المال 😍😁

قد تكون النقود الّتي نحصُل عليها كمصروفٍ أو كراتبٍ قليلة ولا تكفي لنُحَقِّقَ أهدافنا لذلك نستطيع استثمار هِوِايَاتِنَا وأوقات فراغنا لنجني أموالا وفيرة.

على سبيل المثال، إذا كنتم مُولَعِينَ بالتصميم البيانيّ (الجرافيك) أو تصميم الأزياء أو تعديل مقاطع الفيديو تستطيعون العمل بشكلٍ مُسْتقلٍ أو كفريلنسر لربح مالٍ كثيرٍ.

via GIPHY

نشكُركم قُرّاءنا الأعزّاء على وقتكم ونتمنّى أن ينال مقالنا إعجابكم. أيّ هذه العادات أحببتم أكثر؟ ألديكم غيرها؟ شارِكُونا تعليقاتكم أدناه!

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

أكثر المقالات قراءة