أفضل 10 عادات مسائيّة لا يُمكنكم الاستغناء عنها بعد اليوم

شاركوا المقال

هل تريدون الاسترخاء في اللّيل؟ هذه خطوات بسيطة ستغيّر حياتكم

لا يُمكنكم الاستغناء عنها بعد اليوم

هناك عادات كثيرة نستطيع القيام بها في اللّيل للاسترخاء وتهدئة أنفسنا للنّوم بعد يومٍ طويلٍ ومُتْعِبٍ. طالعوا مقالنا للتّعرف على مُختلف هذه العادات وأفضلها.

1. تناولوا وجبةً صِحيّةً قبل النّوم 

يجب أن نتناول وجبة العشاء باكرًا لأنّ تأخيرها يسبّب العديد من الأضرار كالسمنة وصعوبة الهضم ورفع نسبة السُّكّر في الدّم. 

وينبغي أن تكون الوجبة خفيفة وتحتوي على الحبوب الكاملة أو الشوفان أو البروتينات أو الخضروات أو الحليب والفواكه ويجب أن نبتعد عن الأطعمة المقليّة والكافيين.

2. استمتعوا بحمّامٍ دافئٍ قبل النوم

من الأفضل الاستحمام قبل ساعةٍ أو ساعتين من النّوم لتمكين أجسامنا من نومٍ سريعٍ.

فالاستحمام بالماء الدافئ يُساعدنا على تنظيف بشرتنا ويعمل على تمكين العضلات المُتشنّجة من الارتخاء وتحسين الدّورة الدّمويّة والتّقليل من التّوتّر والضغط النفسيّيْن وتحسين المِزَاج.

via GIPHY

3. حافِظوا على رُوتين النظافة

من الضروريّ تنظيف أسناننا بالفرشاة واستعمال الخيط الخاصّ بها للتخلّص من بقايا الطعام. كما يجب إزالة المكياج تمامًا بالنسبة للنّساء لأنّه يُساهم في سَدِّ مسام البَشَرَة ومنعها من التنفّس ممّا يؤدّي إلى ظهور الحبوب ثمّ وضع مرطّبٍ طبيعيّ للمحافظة على ملمسها الناعم ولحمايتها من التجاعيد.

 كما أنّه من الضّروريّ أيضًا تمشيط شعرنا بفرشاةٍ مناسبةٍ ووضع زيوتٍ ملائمة للحفاظ على صحّته والحرص على تغيير مُلاءة الفراش وغسلها بانتظام لأنّها تحتوي على جراثيمٍ وبكتيريا.

via GIPHY

4. البسوا ملابس فضفاضة

يجب أن نلبس ملابس قُطْنِيَّةً وفَضْفَاضَةً للنّوم لأنّ ذلك سيُساعدنا على الاسترخاء وينبغي على النّساء خلع حمّالة الصدر لأنّها تُعيق تدفق الدّورة الدمويّة وتسبّب العديد من المشاكل الصحيّة على المدى الطويل.

5. نظّموا أهدافكم لليوم التّالي

يحرص الكثيرون على كتابة ما حصل خلال النّهار في شكل مُذَكِّرَاتٍ وهي من الحلول البسيطة الّتي تسمح لنا بترتيب أفكارنا. فينبغي الاحتفاظ بدفترٍ لتدوين الأهداف الّتي حقّقناها وتلك الّتي سنُحقّقها في المستقبل.

6. توقّفوا عن تصفّح الهاتف والحاسوب قبل النّوم

يجب أن نُخفّض الإضاءة لتهيئة الجسم للنّوم وأن نبتعد عن الحاسوب والهاتف وتصفّح مواقع التواصل الاجتماعيّ حتّى نريح أعيُننا وأعصابنا.

كما أنّه من الأفضل إطفاء ”الواي-فاي” وترك الهاتف خارج الغرفة وقايةً من الإشعاعات الكهرومغناطيسيّة.

7. ضعوا المُنَبّه في مكان بعيد

إذا كان نومكم ثقيلاً فمن الأفضل وضع المُنبّه في مكانٍ بعيدٍ عنكم حتّى تضطروا إلى مغادرة الفراش لإطفائه. كمّا أنّه من الأفضل اختيار نغمةٍ قويّةٍ ومُزعجةٍ حتّى تتلاشى رغبتنا في العودة إلى النّوم، خاصّةً في أيّام الشتاء الباردة.

8. طالِعوا كتابًا قبل النّوم

تُساهم القراءة قبل النّوم في الهروب من الواقع لبعض الوقت، فهي تعمل على تحفيز الخيال وتنشيط الدماغ وتخفيف الاكتئاب والتّوتّر واكتشاف عوالِم ومعلوماتٍ جديدةٍ.

كما أنّ اختيار الكتب الإيجابيّة والمُمْتعة يُساعدنا في أن نحظى بأحلامٍ سعيدةٍ وجميلةٍ.

9. نامُوا باكرًا

النوم باكرًا من العادات الصحّيّة الّتي يجب أن نُحافظ عليها لأنّه يعمل على تعزيز الدماغ وتحفيز الذاكرة وتجديد خلايا الجسم وتنظيم مُعدّل السُّكَّرِ في الدم كما يُحافظ على سلامتنا النفسيّة ويُساعدنا على الاستيقاظ باكرا.

وكما قال الشاعر أبو القاسم الشابّي ” ألا انهض وسر في سبيل الحياة فمن نام لم تنتظره الحياة”.

via GIPHY

 10.تحرّروا من الأفكار السلبيّة قبل النوم

لكُلّ فرد منّا طريقته في الاسترخاء وخلق أجواء هادئة حتّى ننام بسهولة ولا تُحاصرنا الأفكار السلبيّة. نستطيع قراءة القرآن أو مُمارسة تمارين التنفّس لتحسين جودة النّوم أو تدريب عقولنا على التّفكير الإيجابيّ.

via GIPHY

نشكُركم قُرّاءنا الأعزّاء على وقتكم ونتمنّى أن ينال مقالنا إعجابكم. أيّ هذه العادات أحببتم أكثر؟ ألديكم غيرها؟ شاركونا أدناه!

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

أكثر المقالات قراءة