أغرب معلومات عن اليابان 🎌 .. بعضها ستصدمكم حقّاً! تابعوها معنا

شاركوا المقال

مرحباً بكم في عجائب “كوكب اليابان” 🎎

الشعب اليابانيّ من أكثر شعوب العالم تشبّثاً بثقافته وتقاليده، ومن الممكن أن نقول أنّ الشعب اليابانيّ من أكثر الشعوب انعزالاً كذلك، هذا ما يجعله شعباً فريداً من نوعه. في هذا المقال ستتعرّفون على أغرب معلومات عن اليابان، بعضها صادم حقّاً. 

توجد الكثير من الأمور العجيبة في اليابان الّتي لا يمكن تفسيرها، فهذه البلاد مليئة بالتقاليد المشوّقة والممارسات القديمة غيْر الاعتياديّة والّتي نُقلت بطريقةٍ أو بأخرى إلى العصر الحديث، وهذه أحد الأسباب الّتي جعلتنا نقدّر الشعب اليابانيّ  ونقدّر جميع الأمور المعقّدة والغريبة والعجيبة فيه، من دون أن نطلب إجابة لكثير من الأسئلة.

 لذلك جمعنا لكم 20 حقيقة من أغرب الحقائق عن اليابان واليابانيّين، ونضمن لكم أنّكم بعد قراءة هذا المقال ستحجزون أوّل رحلة متوجّهة لليابان😂، إذن هل أنتم جاهزون للاستمتاع معنا برحلةٍ مشوّقة في كوكب اليابان؟ لننطلق!

1. يأكلون بنَهَمٍ 🍜

يُعدّ إصدار الصوت أثناء الأكل عيْباً وأمراً غير لائقٍ في عاداتنا العربيّة، لكن في اليابان فهو عكس ذلك تماماً، فإذا زرتم أحد مطاعم “النودلز” فستكتشفون أنَّ تناول الطعام لا يكون مناسباً إلّا إذا أصدرتم صوتاً أثناء الأكل.

ويُعدّ تناوله بهذه الطريقة أمراً طبيعيّاً للغاية، بل يشير النهم والتهام الأكل بصوتٍ مرتفع إلى أنّ الطعام لذيذ وهو بمثابة مديح للطاهي.

أغرب معلومات عن اليابان 1

2. يرتفع سعر الشمام بشكل غريب 🍈

عليكم تجهيز ميزانيّة مرتفعة جداً في حال كانت اليابان وجهتكم السياحيّة القادمة 🤣، فالأسعار في اليابان باهظة بغضّ النظر عمّا إذا كانت تتطابق مع الأسعار المتوفّرة في وطنكم أم لا.

حيث تعدّ اليابان أغلى وجهة سياحيّة آسيوية مقارنة بالوجهات الآسيوية الشهيرة الأخرى. وإحدى أغرب معلومات عن اليابان أنّ ثمن الشّمام الجيّد يصل فيها لأعلى من 300 دولار أمريكيّ، بهذا السعر قد نشتري جهاز هاتفٍ محمول في بلادنا!

أغرب معلومات عن اليابان 2

3. تنتشر فيها “موضة الأسنان المزدوجة” 🦷😬

لكل بلدٍ في العالم أفكاره الخاصّة عن الجمال، والأمر كذلك في اليابان، حتّى ولو كان غريباً إلى حدّ ما! ومن بين تلك الأفكار عمليّات تشويه الأسنان أو ما يسمّى بموضة الأسنان المُزدوجة أو المتداخلة.

يرى اليابانيّون أن الأسنان المنحرفة وغير المتناسقة سمة من سمات الجمال، حتى أنَّ بعض الفتيات تقوم بإجراء عمليّاتٍ جراحيّة لتبدو أنيابها وأسنانها بشكلٍ أطول كنوع من أنواع عمليّات التجميل والّتي تكلّف حوالي 400 دولار أمريكيّ .

4. توجد فيها مقاهٍ مخصّصة للحيوانات 🦦☕

أغرب معلومات عن اليابان أنّه تنتشر فيها الكثير من المقاهي المخصّصة للحيوانات، وتثير هذه المقاهي الكثير من الإعجاب لدى محبّي الحيوانات من سكّان المدينة وزوّارها الأجانب. ومنها مقاهي للأرانب والكلاب والطيور بأنواعها والثعابين وحتّى القنافذ أيضاً.

لكن تعدّ “مقاهي القطط” هي المفضّلة لدى شريحة كبيرة من الناس، وازدهرت في اليابان هذه الظاهرة حيث أصبحت مئات المقاهي تتيح لزبائنها مداعبة القطط. وتضم العاصمة طوكيو العديد من هذه الأماكن، وعادة ما يقصدها السيّاح الأجانب والطلّاب خلال اليوم، بينما يزورها الشعب اليابانيّ في نهاية يوم العمل.

 وكثيراً ما تجد في البيوت اليابانيّة حيوانات منزليّة أليفة، حتى وصل الأمر أن يفوق عدد الحيوانات الأليفة في اليابان عدد الأطفال تحت سنّ الـ 15 عاماً!

5. تخلو المدارس من عمّال النظافة 🧹

اليابان بلد يحبّ النظافة ويقدّرها، واعتاد الأطفال في جميع مدارس اليابان على تنظيف مدارسهم بأنفسهم، ففي كلّ يوم يُنظّف  الأطفال المدرسة بالكامل وذلك من أجل تعليمهم قواعد النظافة وغرس روح العمل الجماعيّ  فيهم.

وكجزء من المنهاج الياباني يُلقَّن الطلّاب دروساً حول كيفيّة الحفاظ على البيئة المحيطة بهم ونظافتها، فهم يتعلّمون أنّ  النظافة هي مسؤوليّة كل شخص، فيتعاون الطلاب معاً لتنظيف مدرستهم وفصلهم والمكان المحيط بهم. 

كما يتناول الطلّاب اليابانيّون الطعام داخل فصولهم، تحت إشراف معلّمهم، إذ يتعلّمون كيف ينظّفون الطاولات بعد تناول وجباتهم وقبل مغادرتهم المدرسة، وكيف يجمعون القمامة ويضعونها  داخل السلال المخصّصة على اختلاف أنواعها، وبذلك لا تحتاج الدولة إلى تعيين عمّال نظافة داخل المدارس، فالطلّاب بالتعاون مع معلّميهم يؤدّون هذه المهمّة بإتقان. 

أغرب معلومات عن اليابان 5

6. يتّسمون بالتهذيب 🎎

الشعب اليابانيّ غالباً ما يُصوَّر على أنّه منضبط ومهذّب عموماً، وهذا صحيح فهم مهذّبون للغاية، وهو ما يمكنكم ملاحظته في أماكن مثل المواصلات العامّة، حيث يحرص الناس على التصرف بشكلٍ هادئ حتى لا يُزعجوا الركّاب الآخرين، ويمتاز اليابانيّون باحترام الآداب السلوكيّة والعادات الاجتماعيّة الّتي تجعلهم متفرّدين عن باقي دول العالم.

فمن أغرب معلومات عن اليابان أنّ على السائح أن يبحث مسبقاً عن السلوكيّات المقبولة وغير المقبولة عند التعامل معهم، حيث لا يوجد أحد يتعامل معك في اليابان إلّا ويبدأ بالترحيب بحفاوةٍ وبانحناءةِ تقدير عند بداية المقابلة وعند نهايتها، وإن كان بائعاً فإنّه يأخذ منك الورقة النقديّة بكلتا اليدين ويعطيك الباقي بكلتا اليدين مع عبارة “أريجاتو غوزايمس” أي شكراً جزيلاً.

أغرب معلومات عن اليابان 6

7. لا تزال تعمل بنظام الإمبراطورية 🏯

اليابان هي الدولة الوحيدة في العالم الّتي لا تزال تعمل بنظام الإمبراطوريّة، ويتمتّع اليابانيّون بسلالةٍ عريقة، حيث تعدّ العائلة الإمبراطوريّة اليابانيّة أقدم سلالة مالكة في العالم، ويرقى تاريخها الّذي نُسجت حوله الأساطير إلى ما يفوق 2,600 سنة.

و ناروهيتو “Naruhito” هو الإمبراطور الـ 126 لليابان، ويتمتّع الإمبراطور وعائلته بشعبيّة كبيرة وبإعجاب الأغلبيّة  الساحقة من المواطنين اليابانيّين.

أغرب معلومات عن اليابان 7

8. تعدّ الإكراميّة “البقشيش” إهانة 💴

ترى أغلب دول العالم أنّ الإكراميّة أو ما يعرف بـ البقشيش نوع من التعبير عن الإعجاب بالخدمة وتقديراً لمجهود صاحبها، ولكن فى اليابان الأمر مختلف، فهم ينظرون للبقشيش على أنّه نوع من أنواع الرشوة، فإذا تركت لأحدهم بقشيشاً سينظر إليك كأنّك شخص “وقح” وتقصد إهانته.

فهم مقتنعون أن المقابل الّذي يأخذونه مقابل الخدمة الّتي يقدّمونها كافٍ، فلماذا نعطيهم أجراً آخر؟ ، لذا فأي مال إضافيّ هو إهانةٌ غير مقبولة، لذا في زيارتكم القادمة لليابان وعندما تكونون في أحد المطاعم، احذروا ترك بقشيش لأنّ اليابانيّين يرفضون تماماً هذا الأمر. كما أنّ بعض شركات السياحة تطلب من السيّاح أخذ أموالهم الّتي تركوها للنادل مثلاً. 

أغرب معلومات عن اليابان 8

9. تتكدّس الإعلانات في اليابان 🉐️

يُعرف عن اليابانيّين بأنّهم مهووسون بالإعلانات، حيث يوجد فيها عددٌ مفزع من الإعلانات، وتتكدّس أكوام من الإعلانات في المدن الحضريّة باليابان وتنتشر في كلّ  مكان، الأمر الّذي قد يُشعر الزائر بالانزعاج.

لكن من أغرب معلومات عن اليابان أنّ هذا الكمّ الهائل من الاعلانات من شأنه أن يضفي الكثير من الجماليّة على الصور التي ستلتقطونها هناك، وهذا ما يمكنكم ملاحظته في الصور التالية.

أغرب معلومات عن اليابان 9 1
أغرب معلومات عن اليابان 9 2

10. تتميّز اليابان بالنّظافة الفائقة 🚯🚮

الشوارع في اليابان نظيفة للغاية، حتى في طوكيو تلك العاصمة والمدينة الضخمة، فجميع الشوارع نظيفة جداً ولا توجد بها أيّ قمامة، وكل ذلك يعود إلى عقليّة الشعب اليابانيّ، فنادراً ما يترك اليابانيّون القمامة في الشوارع.

كما يقوم المتطوّعون الصغار والكبار بتنظيف الشوارع لمجرّد أنّهم يريدون العيش في مدينةٍ نظيفة، كما يمكن أن يساعد العمل التطوعيّ في العثور على عمل في اليابان، فعلى سبيل المثال إذا رأى صاحب العمل أنّ المتقدّم للعمل قد عمل سابقاً كمتطوّع في تنظيف الشوارع، فسوف يُنظر إليه على أنّه فرد مسؤول ويتمّ تعيينه بسرعة.

ومن الأمثلة المذهلة على انضباط ونظافة الشعب اليابانيّ، نذكُر بطولة كأس العالم في عام 2018، عندما دُهِش العالم من أنّ  جماهير المنتخب اليابانيّ بقوْا في الملعب بعد انتهاء المباراة حتى يساعدون عمّال الملعب في تنظيفه، بغضّ النظر عن أنّ فريقهم كان قد خسر في تلك المباراة. هذا يبيّن لكم مدى وعي وانضباط هذا الشعب الرائع.   

أغرب معلومات عن اليابان 10

11. تسجّل اليابان أعلى معدلات انتحار في العالم 😳

ليست كل الحقائق والمعلومات عن اليابان طريفة وإيجابيّة، فهناك جانبٌ مظلم لليابان أيضاً، حيث تسجّل اليابان سنويّاً أعلى معدّلات انتحار في العالم، وهذه إحدى أغرب معلومات عن اليابان ، فربّما تتسائلون أعزّاءنا القرّاء عن سبب انتحار شعب يتّسم بالأخلاق العالية والذكاء المرتفع والتكنولوجيا المتقدّمة جداً؟! 

وينتحر اليابانيّون لعدّة أسبابٍ، منها: انعدام الأمان الوظيفي وزيادة الأعباء المرتبطة برعاية الصغار، فضلاً عن تداعيات فيروس كورونا وما صاحبه من غموض المستقبل، والعُزلة الإجباريّة والإفراط في العمل وهي ظاهرة مشهورة جدّاً في اليابان تسمّى “كاروشي” والعديد من الأسباب الأخرى، ومع أنَّ اليابان تعدّ من أكثر دول العالم التزاماً بمواعيد القطارات، حيث أنّ معدّل التأخير لا يتعدّى الـ 10 ثواني، وسيتبيّن  لنا أنّ  السبب الوحيد لتأخّر القطار هو انتحار أحد الأشخاص تحته.

والغريب جدًّا في الأمر أنّ عائلات ضحايا الانتحار بالقطار تواجه صدمة إضافيّة عل شكل فاتورة ضخمة من شركة القطار المعنيَّة، حيث أنّ أغلب شركات القطارات لديها سياسات فرض رسوم على عائلة الضحيّة مقابل تكلفة توقُّف السكك الحديديّة. وكلّما زاد التأخير زادت فاتورة التعويض!

أغرب معلومات عن اليابان 11

12. يبتكرون أطعمتهم الخاصّة 🍡🍙

تتقيّد الناس في جميع أنحاء العالم بأذواق واختيارات المصانع المشهورة عالميّاً ويرغبون بها كما هي، إلّا في اليابان، إذ أنّها بمجرّد دخولها إلى هذه الأسواق فإنّها تخضع للتغييرات تماماً لتلبّي رغبة المستهلك اليابانيّ وتتماشى مع ذوقه الخاصّ .

ابتكار الطعام من الحقائق المعروفة لدى اليابانيّين فتجدهم مبتكرين لأصناف مختلفة من الطعام حتّى أصبح ذلك صناعة يتميّزون بها، وهناك الكثير من المطاعم والعلامات التجاريّة الّتي تعمل على ذلك.

 فمثلا شوكولاتة “كيت كات” ابتكرت ما يزيد عن 100 صنف، منها: كيت كات بنكهة صلصة الصويا وبنكهة الشاي الملكيّ وبنكهة السوشي وغيرها الكثير من النكهات، وهناك أيضاً ساندويشات الهمبرغر بنكهة اليقطين! هل تتخيّلون أنفسكم تأكلون همبرجر باليقطين أو كيت كات بالصويا؟🤣 عليكم تجربة ذلك في زيارتكم القادمة لليابان.

it looks yummy

13. تعيش الأسماك في مجاري تصريف المياه 🐠🐟

تمتلك اليابان أكبر وأفضل شبكة عالميّة لتصريف المياه، فمنظومة الصرف الصحي في شوارع اليابان نالت نصيبها من الإبداع والإهتمام الذي عُرفت به هذه الدولة المتقدّمة، فبينما تعاني أغلب دول العالم من شدّة انتشار التلوث، تتميّز اليابان بمدى نظافتها.

حتى وصل الأمر أن تعيش الأسماك في قنوات التصريف الصحي للمياه في بعض مدن اليابان مثل مدينة “شيمبارا”، الّتي غمرت المياه النقيّة قنواتها بعد زلزال وتسونامي عام 1792، ومن شدّة نقاء المياه قرّرت الحكومة اليابانيّة إطلاق أسماك “كوي” الملوّنة في هذه المجاري المائيّة لتضفي على المدينة مظهراً جماليّاً إضافيّاً.

وستُدهشون أكثر عندما تعلمون أنّ هذه النوعيّة من الأسماك لا تعيش إلا في مياه نقيّة للغاية، وأصبحت هذه المُدن مزاراً سياحيّاً يرتاده الزوّار ليروْا ذلك بأعينهم ويتأكّدوا بأنفسهم.

14. يوجد في الشركات اليابانيّة غرف تسمّى بغرف النفي 😩

صحيح أنّ  اليابان تبدو دولةً مثاليّة في كل شيء، لكن هذا الأمر لا يعني أنه لا توجد فيها أمور سلبيّة أبداً، لكن هذه الأمور لها خصوصيّتها بكلّ تأكيد، ومن بينها غرفة النفي والّتي تستخدمها العديد من الشركات حتى تدفع الموظفين غير المرغوب فيهم إلى تقديم استقالتهم دون طردهم بشكل تعسفيّ، لأن الدولة تفرض على الشركات أن تعطي الموظّف تعويضات ضخمة إذا تمّ فصله من دون سبب منطقيّ مقنع. 

ومن أغرب معلومات عن اليابان أنَّ إدارة الشركات تنقل الموظف إلى غرفة النفي، وتعطيه أوامر بالقيام بأمور في غاية الملل، لا فائدة منها على الإطلاق، كأن يظلّ محدّقاً بشاشة التلفاز أو الحاسوب لـ8 ساعات أو أكثر، حتّى يصل إلى حالة من الضغط والملل تدفعه إلى تقديم الاستقالة بنفسه.

أغرب معلومات عن اليابان 14

15. تتميّز بتصاميم أغطية الصرف الصحيّ 🍥

حتى أغطية الصرف الصحيّ لم تسلم من إبداع اليابانيّين 🤣، فيوجد في اليابان أكثر من 6 آلاف تصميم لأغطية الصرف الصحيّ، وتمتلك كل منطقة تصميماً مختلفاً يميّزها عن غيرها من المناطق، لتتزيّن كل شوارع اليابان بتصميماتٍ مذهلة تبدو وكأنها لوحاتٌ  فنيّة تحت أقدامكم!

وأصبحت هذه التصميمات تُشكّل مصدرَ جذبٍ سياحيّ في المدن والبلدات، وبات هناك من يهوى تصويرها، فكلّ غطاء تحوّل إلى لوحة فنيّة، تتنافس البلديّات والمحافظات على تصميمها، لتحتوي على تفاصيل تخصّ ثقافة وتاريخ المنطقة الّتي وضعت فيها.

16. من أغرب معلومات عن اليابان: فنادق “الكبسولة” 💊

الفنادق في اليابان مميّزة ومختلفة ولها بريقها الخاصّ، سواء كنتم تبحثون عن إقامةٍ اقتصاديّة أو عن تجربةٍ فندقيّة فريدة من نوعها في اليابان، فعليكم إذن تجربة فنادق الكبسولة.

فنادق الكبسولة مفهوم فريد من نوعه لنوع من الفنادق الّتي تمّ تطويرها في اليابان وتحتوي على عدد كبير من الغرف الصغيرة للغاية (كبسولات) تهدف إلى توفير سكن رخيص من دون خدمات فندقيّة تقليديّة، ما جعلها حلّاً مغرياً للمسافرين ورجال الأعمال الناشئين بما يتناسب مع ميزانيّاتهم. وتوفّر الكبسولات جميع الخدمات الأساسيّة مثل السرير والتلفاز والانترنت والاضاءة ..الخ

هل يمكنكم الإقامة والنوم في هذه الكبسولات؟🤔 شاركونا آراءكم في التعليقات

أغرب معلومات عن اليابان 16

17. تتكوّن اليابان من حوالي 6,800 جزيرة 🌴

لو ألقيتم نظرة على خريطة اليابان ستجدون أنّها عبارة عن جزيرة تقع بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، لكن حقيقة الأمر أنّ اليابان تتكوّن من سلسلة كبيرة من الجُزُر عددها 6,852 تحديداً، أمّا الجُزُر المأهولة منها فعددها حوالي الـ 430 جزيرة، منها 4 جزر مركزيّة وتعدّ البرّ الرئيس لليابان.

وإحدى أغرب معلومات عن اليابان أنّ هناك جُزُر كاملة في اليابان تقطنها أنواع محدّدة من الحيوانات، مثل جزيرة “أوشيما” التي هي للقطط فقط، وهي أكثر جُزُر القطط شهرة، ويُوجَد أيضاً العديد من الجُزُر المليئة بالقطط قبالة الساحل الياباني، أو جزيرة “أكونوشيما” الّتي تقطنها مئات الأرانب، حتّى أصبحت تُعرف الجزيرة باسم “أُساقيشيما” الّذي يعني جزيرة الأرانب! 

وغيرها  الآلاف من الجُزُر الفريدة الأخرى، لتكتسب هذه الجُزُر شهرةً واسعة وتصبح مصدرَ جذبٍ للسيّاح ولعشّاق الحيوانات من كلِّ أنحاء العالم.

أغرب معلومات عن اليابان 17

18. تكاد تخلو من الجرائم 👮‍♂️🚔

لا يوجد إطلاقاً مبرّر أو وقت يدفعك للقيام بجريمة، هذا ما يؤمن به اليابانيّون، فمعدّلات جرائم القتل والسرقة منخفضة للغاية في اليابان، ودائما ما تتصدّر اليابان قائمة الدول الأقلّ إجرامًا في العالم، لتكتسبَ بهذا سمعةً طيّبة بأنّها بلد الأمن والأمان.

وتتّخد الحكومة اليابانيّة إجراءات صارمة جداً بحقّ من يمتلك سلاحاً ناريّاً أو حتّى مجرّد سيف تذكاريٍّ؛ فذلك ممنوع بتاتاً، كما أنّ الجرائم الأكثر شيوعًا في اليابان هي سرقة درّاجة أو مظلّات تُركت خارج متجرٍ ما، ووصلت درجة الأمن إلى أنّ  معظم اليابانيّين لا يقفلون أبواب بيوتهم عند النوم، أو لا يخافون أن يناموا بسلامٍ في القطارات وأغراضهم الشخصيّة بدون أيّ حماية.

 لكن ألا تروْنَ أنّه من الغريب أنّ بلداً بهذا الانضباط والسلميّة ويتمتّع بهذا المستوى من الآمان، ينتج رسوماً كرتونيّة مثل هجوم العمالقة أو المحقّق كونان الّذي تتمحور أحداثه حول جرائم القتل فقط، اليابان بلد الغرائب فعلاً 😅.

أغرب معلومات عن اليابان 18

19. تمتلئ اليابان بآلات البيْع 🥤

تعدّ اليابان أكثر بلد يحتوي على آلات البيْع  ويُقدّر أنّه يوجد في اليابان آلة بيع لكلّ  23 شخصاً! حيث يوجد في اليابان أكثر من 5.5 مليون آلة بيْع، ولا تقتصر المنتجات الموجودة في آلات البيع على المشروبات الغازيّة والعصائر والشوكولاتة، فتتنوّع هذه الآلات لتحتوي على كلّ شيء تقريباً من الفاكهة والسجائر والهامبورجر والكحول والحساء الساخن وكلّ  ما يخطر على بالكم. 

وتُرجّح أسباب انتشار هذه الآلات بهذا الكمّ الهائل إلى أنّها أرخص من المتاجر للطرفيْن (أي المالك والمستهلك)، كذلك هي لا تحتاج إلى عمالة، وبسبب انخفاض الجريمة في اليابان لا يخاف عليها أصحابها بأن تتعرّض للتخريب أو السرقة. 

أغرب معلومات عن اليابان 19

20. تشتهر بالبطّيخ المكعّب 🍉📦

من أغرب معلومات عن اليابان أنّها تشتهر بالبطّيخ على شكل مكعّبات، ويقوم المزارعون اليابانيّون بوضع صناديق مكعّبة الشكل حول البطّيخ أثناء نموّه، حتّى عندما تنضج البطّيخة فإنّها تأخذ شكل الصندوق الّذي وضعت فيه.

وكان الهدف الأساسيّ من هذا الابتكار هو تسهيل تخزين البطّيخ ونقله، وعلى الرغم أنّ هذا الابتكار كان من المفترض أن يكون عمليّاً، إلّا أنَّ البطّيخ المكعّب أصبح يقتصر على الزينة، حيث يمكن أن تصل سعر البطّيخة الواحدة إلى 100 دولار أمريكيّ!

هل احببتم أغرب معلومات عن اليابان ؟

حياة سريعة لا تتوقّف وثقافة مختلفة تماماً وتكنولوجيا غاية في التقدّم، هكذا عرفنا اليابان والّتي لطالما كانت مثالاً رائعاً يُقتدى به من أجل سلوكيّات شعبه وأخلاقه، وذلك للصّيت الّذي يتمتّع به، وانفراده ونجاحاته في كثير من المجالات.

والآن؛ بعدما تعرّفتم على أغرب معلومات عن اليابان .. هل مازال  حلم السفر إليها يراودكم؟ شاركونا آرائكم وأفكاركم في التعليقات أدناه ولا تنسوْا الاطّلاع على جديد حزّر فزّر.  دمتم بسلامة 👋. 

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

أكثر المقالات قراءة