أسوأ سجون العالم: هل السجن إصلاحٌ وتأديب؟ شاهدوا أسوأ السجون واحكموا بأنفسكم

من كتابة
أيمن سليمان عبد الملاك

شاركوا المقال

أسوأ سجون العالم تتنافس حول فنون العِقاب!

على مدار مئات السنين اِعتُبرت السجون وسيلة العقاب الأكثر انتشارًا، وتختلف كلّ دولة وكلّ حضارة عن الأخرى في أسلوب حبس وتعذيب السُجناء، ولا سيما باختلاف نوعيّة الجُرم والمجرمين، وهنا تتبارى أسوأ سجون العالم في عقاب السجناء، فهناك سجون تكتظّ بالمساجين لدرجة أنهم يموتون من شدة الزحام، وآخرون يموتون من شدة التعذيب أو الضرب، وهناك من ينتحرون من شدة الألم النفسي.

في هذا المقال جهَّزنا لكم قائمة فيها أسوأ السجون في العالم حتى تتمكنوا من زيارتها ولكن عن بعد .

via GIPHY

1. سجن بيتستي في رومانيا

يظهر مبنى سجن بيتستي وكأنّه بناية طبيعيّة، ولكن في الحقيقة هذا المبنى كان يستحق لقب أسوأ سجون العالم عن جدارة، وقتما كانت رومانيا تحت الحُكم الشيوعي. إذْ تُغسل أدمغة المسجونين في هذا المكان ويقع تعذيبهم بطرق في غاية الألم.

وكان السجناء أغلبهم من الأغنياء والإقطاعيين وأصحاب المناصب السابقين، حيث تم تعذيبهم نفسيًا وجسديًا.

ومن طرق التعذيب الشهيرة في هذا السجن، هي إعطاء الفرصة للمساجين لتعذيب بعضهم البعض للحصول على بعض الامتيازات مثل الخبز وبعض الماء

2. سجن مامارتين في روما.. أسوأ سجون العالم

بُني سجن مامرتين منذ القرن الثامن قبل الميلاد، واستُخْدم حتى وقت انتشار الديانة المسيحية في روما في عهد الملك نيرون.

ويشتهر هذا السجن ببشاعة أساليب التعذيب التي كانت تُستخدم من قِبَل الرومان مثل؛ سلخ الجلد وخلع الأظافر وقطع الأطراف.

ويتكون من طابقين والطابق السفلي ليس له باب، بل هو تحت الأرض ولا يمكن الدخول إليه سوى من فتحة في سقف الطابق العلوي من السجن.

3. جزيرة الشياطين.. حيث تم صناعة فيلم بابليون بطولة رامي مالك

جزيرة الشياطين عندما رؤيتها الآن في الصور ستشعرون وكأنّها جزيرة سياحية وهي كذلك بالفعل، ولكنها في وقت ما كانت أسوأ سجون العالم في تاريخ البشر، حيث اختارها الإمبراطور الفرنسي نابليون بنفسه لتكون معزولة في المحيط الأطلسي من أجل التخلص من السجناء المحكوم عليهم بأحكام شاقة.

كان حرّاس الجزيرة يربطون السجناء إلى أعمدة في العراء ليلاً، لتأتي الخفافيش والثعابين لتلدغ السجناء، و كان على السجناء الحفر ، دون أكل أو شرب، حتى يتسبب ذلك في إغماء معظمهم 

 فقط كانوا ينامون وهم في وضع الوقوف، وتم تمثيل قصة هذا السجن في فيلم بابليون بطولة الممثل المصري الأمريكي الحائز على الأوسكار رامي مالك.

4. سجن كارنديرو.. حيث قُتِل 100 سجين في 30 دقيقة

يقع سجن كارنديرو في البرازيل وفي عام 1992 تحديدًا كان بالفعل أسوأ سجن في العالم، وذلك بسبب قيام شجار بين اثنين من نزلاء السجن لاختلافهم على مباراة كرة قدم، بعد ذلك انتشرت عمليات الشغب لمدة ثلاث ساعات متواصلة بين السجناء المؤيدين لهذين الشخصين.

لم تتعامل الشرطة البرازيلية مع الأمر بأي إنسانية بل أثبتت التقارير أّنه تم قتل السجناء بالرصاص الحي عن قرب وعن قصد، وقد تمّ تمكين الكلاب الشرسة من الهجوم على البقيّة لتعذيبهم.

5. سجن هوا لو.. حيث سجن السيناتور الأمريكي “جون ماكين”

تمّ إنشاء سجن هوا لومن قبل المحتلين الفرنسيين في عام 1896، لسجن المتمردين الفيتناميين، أما في حرب فيتنام فاكتسب هذا السجن سُمعة بأنه أسوأ سجن في العالم، حيث كانوا يضعون فيه الأسرى الأمريكيين ومن أهمهم السيناتور “جون ماكين”.

كان الأسرى هناك يُربطون ويُقيدون بالأيام ثم يُعلّقون على خُطاف اللحم كالذبائح، هذا إلى جانب الحبس الانفرادي لفترات طويلة بطعام وشراب ملوّث، فكان الأسرى يَجُن جنونهم، ويصلون إلى مرحلة الانتحار من شدّة اليأس. 

6. سجن جزيرة روبن.. حيث قضى نيلسون مانديلا على العنصريّة

تأسّس سجن جزيرة روبن على يد الهولنديين حينما استعمروا جنوب إفريقيا في القرن السابع عشر، ثم استمرّ هذا السجن في خدمة المستعمرين الآخرين في جنوب إفريقيا.

يروي نيلسون مانديلا رئيس جنوب إفريقيا التاريخيّ الحائز على جائزة نوبل للسلام، أنّ المسجونين كانوا يحفرون الصخور الجيرية تحت أشعّة الشمس، و كان هذا يسبّب لهم العمى، والعديد من الحروق باستمرار، حيث أنه لم يكن هناك أكل إلا قليل جدًا.

7. أسوأ سجون العالم… سجن غوانتنامو في كوبا

سجن غوانتنامو تابع للإدارة الأمريكيّة ولكن تم بناءه في كوبا عام 2002 بسبب أحداث 11 سبتمبر في أمريكا، وتم اعتقال عدد كبير من العناصر التابعة لتنظيم القاعدة في هذا السجن، وهو مشهور جدًا بشراسة طُرق التعذيب لاستئصال المَعلومات من المُتهمين.

سواء بالتعريّة أو الاغتصاب أو الإيهام بالغرق أو هجوم الكلاب على المساجين، لذلك يراه الكثيرون جحيما على الأرض.

8. سجن تدمر سوريا.. السجن الخفي

هذا السجن تقريبًا خَفيّ، ليس له صور وغير معلوم عنه معلومات متوفرة، ويراه الكثيرون أسوأ سجون العالم بسبب غموضه. بُني في الصحراء بعيدًا عن العاصمة دمشق بـ200 كيلو متر في الثمانينات من القرن الماضي.

أسوأ حادثة معروفة عنه هي إعدام 2400 سجين داخل السجن

. تم غلق السجن عام 2001 ثم افتتح مرة أخرى عام 2011.

9. سجن بانج كوانج في تايلاند.. السجن المزدحم

يكتسب سجن بانج كوانج سمعته كواحد من أسوأ سجون العالم بسبب ضيق مساحته، وكثرة مساجينه وقلِّة موظفيه، السجن مُمتلئ بصورة دائمة ويضمّ المحكوم عليهم بالإعدام، والمسجونين الخطرين. يتم التعامل مع المساجين بصورة سيّئة وهو معروف بكونه من أسوأ سجون الشرق الأقصى.

10. سجن بوتيركا في روسيا.. أكبر سجن في روسيا

يصل عدد السجناء في سجن بوتيركا إلى 20 ألف سجين، وهذا ما جعله يتواجد في قائمة أسوأ سجون العالم. فهذا رقم مُخيف بالنسبة لِسِعّة سجن واحد، حيث يصل عدد السجناء في الزنزانات الّتي تحتمل 10 أفراد فقط إلى أكثر من 100 سجين.

تسبّب هذا الزحام في انتشار الإيدز والسلّ وكافة الأمراض الجلدية المُعديّة بين المساجين، حيث تقريبًا يعيشون في التصاق تام ولكن ليس لفترة محددة بل طوال فترة سجنهم.

يا لهذه الجولة المرهقة على المستوى النفسي والجسدي، يمكنكم أنتم أيضًا أن تخبرونا في التعليقات عن أغرب قصّة سمعتموها عن أسوأ سجون العالم بالنسبة لكم.

شكرًا أصدقائنا على وقتكم. ولمُطالعة مقالات أخرى يُمكنكم زيارة مَوقعنا حزَّر فزَّر لتتعرّفوا على جديدنا. دمتم بخير😍

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

للتعليق، إنشاء اختبارات، كتابة مقالات، والعديد من المفاجئات، اشتركوا من هنا!

اترك تعليقا

أكثر المقالات قراءة

إختبارات شائعة