خدع إضاءة وتصميمات خلابة...شاهدوا أجمل مكتبات العالم 🤩😍

من كتابة
أيمن سليمان عبد الملاك

شاركوا المقال

هل تَظنّون أنّ القِراءة مُمِلّةٌ؟!

حتمًا ستغيّرون رأيكُم بعد مُشاهِدة أجمل مكتبات العالم . حيث تحتفظ هذه المكتبات بوثائِقٍ أصليّةٍ لنْ تَروها على جوجل بالطبع.. ولهوّاةِ التصميماتِ المِعماريّة الخُرافيّة، فهذه المكتبات تَمتلك تَصميمات ساحرَة وأنشطة متنوّعة.

لذلك جَمّعنا لكم أجمل مكتبات العالم في رِحلة واحدة، فقط عليكم السفر معنا في هذا المقال والاستمتاع.. فأهلًا بكم🥰

1. مكتبة “ريال جابينيت” في البرازيل..أجمل مكتبات العالم الأثريّة😮

بُنيت مكتبة “ريال جابينيت” عام 1837، و تحتوي على 350 ألف كتاب وعمل فنّي مِنْ القرنين السادس عشر والسابع عشر، وتتميّز هذه المَكتبة بمظهر ساحِر من الداخل، بِسبب عراقة طِرازها المِعماريّ، إلى جانب أصالة الأعمال الأدبيّة الموجودة فيها.

2. يَدُقّ جَرَسُ مَكتبة “دوق وان” في الدِنمارك كلّما ولِد طفل جديد 😍

حَازت المَكتبةُ على لقبِ أفضل مَكتبةٍ عامّةٍ لِعامِ 2016، كما أنّها تَطُلّ على ميناءِ مَدينة “آرهوس” بالدنماركِ، وهي الأكبر مِنْ نَوعها في الدِول الإسكندنافيّة مِنْ حيث المِساحة. ويوجد بالمَكتبة جرس كَبير يَدقّ كُلّما وُلِد طفل جديد في المُستشفى القَريب .

3. “مكتبةُ الإسكندريّ” أسطورة مِعماريّة حيّة😍

إذا كُنتم تُحِبّون الغِناء والرَقص والرَسم والآثار والمَتاحِف، فكلّ هذا ستجدونه في مَكتبة الإسكندريّة، والّتي تُعدّ واحدة من أجمل مكتبات العالم بسبب تصميمها المعماريّ المُذهِل وموقعها المباشر على البحر المتوسّط.

4. هل توافقون على السجن داخل “مَكتبة شتوتغارت” في ألمانيا😱؟

تُلقّب مكتبة شتوتجارت يلقبونها في ألمانيا “بالمَكتبةِ السجن”، لأنّها من الداخل مُصمّمَة بشكلِ مُشابه لِشكل السجون. كما أنّ معظم روّاد المكتبة لا يخرجون إلّا وقد اشتروا الكُتب بسبب تنوّعها وجودتها، هذا بالطبع غيّر التصميم الخارجيّ البديع للمكتبة. 

5. مكتبةُ “تو دلفت” في هولندا، أجمل مكتبات العالم التعليميّة والترفيهيّة 🥳

تقعُ هذه المَكتبة بالكاملِ تحتَ الأرضِ، ولن تَرى فوق الأرض سِوى التلّةُ العُشبيّةُ الخَضراءُ، أمّا المخروط الّذي يظهر فوق الأرض، فهو يرمز للتكنولوجيا والعِلم. يمكنكم التزلّج والقراءة واللّعب بألعاب الفيديو وتجربة يوم مميّز بكلّ المقاييس.

6. ستحبّون الجلوس والقراءة في “مكتبة قطر الوطنيّة”.. مَدى الدهر🙈

مكتبة قطر الوطنيّة واحدة من أجمل مكتبات العالم والخَليج العربيّ ، ليس فقط بسبب تصميمها الهندسيّ المُمَيّز، بل أيضًا لاحتوائها على أكثر من مليون كتاب ورواية عالميّة، باللغتين العربيّة والإنجليزيّة.

 7. طالعوا موضوع إضاءة الشمس الطبيعيّة.. داخل مكتبة “سولت ليك سيتي”🌞

إنّ فكرةَ وتصميم هذه المكتبة تكاد تكون خَياليّة، حيث صُممّت لكي تَدْخُلها أشّعة الشمس من جَميع النَواحي ، حتى يَتمَكّن روّاد المَكتبة من إراحة أعينهم من الأضواء الصناعيّة، ناهيكم عن التَصميم المعماريّ المُمَيّز للمَكتبة.

8. “مَكتَبة الشارقة” العَامّة أجمل مكتبات العالم العربيّ 🥰

ستشعرون للوهلة الأولى أنّكم تدخلون إلى قَصر وليس مَكتبة عاديّة، شكلها من الخارج يُعطي إيحاء بالعظمة والرقيّ معًا، وفي داخلها تجدون آلاف الكتب للاستعارة والقراءة.

9. شاهِدوا المكتبةَ الوطنيّ في بيلاروسا وتصميمها الغَريب😎

أكثر ما يُميّز هذه المكتبة هو شكلها الغريب. يُمكِنكُم الذهاب إلى هناك إذا أردتم تجربة شعور القراءة داخِل مكعّب ضخم.

10. المَكتبة الماسيّة… “مَكتبة الملك فَهد” في مكّة🤩

تضُمّ مَكتَبِة المَلِك فهد أكثر مِن مليوني كتاب بمُختلف المَجالات، ولهوّاة القراءة. فهذه المكتبة مسؤولة عن ضمّ الكتب الّتي كتبها كُتّاب سعوديّون بداخل وخارج البلاد العربيّة إضافة إلى تصميمها المعماريّ الخارجيّ على شكل قمم هرميّة الشكل، ما يجعلها واحدة من أجمل مكتبات العالم.

11. ستشعرون في مكتبة “فينيسلا بالنرويج” وكأنّكم في عالم آخر🏛😮

يتكوّن التصميم الخارجيّ للمكتبة من 27 ضلعًا. وبسبب طبيعة المناخ هناك غالبًا ما تكون الشمس غائبة. تغطّي الثلوج الأرضيّات العامّة للشوارع. فستشعرون وأنتم تقرؤون – كما لو أنّكم في عالم آخر خارج كوكب الأرض.

12. “مكتبة قصر الوطن” الإمارات🤗

مكتبة قصر الوطن من المقرّات الرئاسيّة الإماراتيّة ولكنّها مفتوحة للجمهور. بها تجدون وثائق وخرائط هامّة تتحدّث عن الحدود الجغرافيّة والتاريخ الإماراتيّ هذا بجانب المبنى الفاخر جدًّا من الخارج والداخل، كما أن المكتبة تُتيح شِراء واستعارة الكتب.

شكرًا أصدقائنا على مُطالعة المَقال… برأيكم أيّ مكتبة تستحقّ لقب أجمل مكتبات العالم؟ 

لمزيد من المَقالات الجَديدة، يُمكنكم الاشتراك في قنواتنا على مَوقع حزَّر فزَّر، دُمتُم بخير.🤩

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


التعليقات

للتعليق، إنشاء اختبارات، كتابة مقالات، والعديد من المفاجئات، اشتركوا من هنا!

اترك تعليقا

أكثر المقالات قراءة

إختبارات شائعة